آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | بدء التجارب السريرية على لقاح كورونا المصري خلال شهر

بدء التجارب السريرية على لقاح كورونا المصري خلال شهر

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن أزمة فيروس كورونا، رسخت دور العلم كمحرك لصنع القرار القائم على الأدلة، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات على مستوى السياسات والتشريعات والتطبيقات لمواجهة الوباء الحالى الذي خلق العديد من التحديات.

سباق اللقاحات
وفيما يتعلق بسباق اللقاحات، أوضح عبدالغفار، أن اللقاحات تتطلب عادةً سنوات من البحث والاختبار، والعلماء يتسابقون لانتاج لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا بحلول العام المقبل.

وأشار عبد الغفار، إلى أن الباحثين يختبرون 54 لقاحًا فى تجارب سريرية على البشر، وما لا يقل عن 155 لقاحًا في مرحلة ما قبل التجارب السريرية، وقيد التحقيق النشط على الحيوانات منهم 4 فى مصر وفقا لمنظمة الصحة العالمية، وأنه من المتوقع البدء فى التجارب السريرية على 2 من اللقاحات (الفيروس الكامل المعطل) خلال شهر تقريبًا.

[embedded content] تحديات إغلاق الجامعات
وأشار عبد الغفار، إلى أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى واجهت عدة تحديات بعد إغلاق الجامعات فى العام الماضي، ولهذا تم استخدام التعلم عن بُعد (عبر الإنترنت)؛ للتغلب على إغلاق الجامعات، كما تم استخدام المنصات الإلكترونية وأنظمة إدارة التعلم جنبًا إلى جنب مع بنك المعرفة المصرى وذلك على نطاق واسع، ونجح هذا الأمر بالفعل فى فترة الوباء.

هذا بالإضافة إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قدم أكثر من 700 دورة تدريبية وورش عمل لبناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس، ومن المقرر أن تعتمد خطة مصر لفترة ما بعد الوباء على التعلم المدمج مع زيادة الاعتماد على التعلم عبر الإنترنت إلى جانب التعليم التقليدى وجهاً لوجه.

تخصيص 100 مليون جنيهًا للبحث العلمي
وفيما يتعلق بالبحث العلمي، أضاف الوزير أن الوزارة، خصصت نحو 100 مليون جنيه؛ لتشجيع التقدم البحثى من خلال مبادرة “طبق فكرتك” لتلقى الأفكار التكنولوجية المبتكرة وحلول لمواجهة فيروس كورونا تؤدى إلى توليد التكنولوجيا الوطنية للوصول إلى مرحلة الإنتاج الكمى وإصلاح المستشفيات التابعة للجامعة.كما أشار الوزير، إلى أن لدينا أكثر من 300 مشروع جارى تنفيذه فى جامعات مختلفة، و549 مقالة بحث مفهرسة فى PubMed، و159 تجربة سريرية مُسجلة فى التجارب السريرية، اكتمل منها 38 تجربة وما زال هناك 121 تجربة جارية.

هذا بالإضافة إلى أن هناك 15مشروعًا ممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، و80 مشروعًا ممول من أكاديمة البحث العلمي، وكذلك 262 تسلسل (جينوم فيروسي) كامل بواسطة العلماء المصريين. 

استعدادات المستشفيات الجامعية
وأضاف الوزير أن جميع المستشفيات الجامعية على استعداد لاستقبال الحالات المُصابة (كوفيد – 19) من خلال توقيع البروتوكولات الحديثة، مشيرًا إلى أنه يوجد لدينا 3 لجان داخل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهي: اللجنة العليا للفيروسات، ولجنة إعداد مستشفيات الجامعة، ولجنة أبحاث (كوفيد – 19).من جانبها قالت الدكتورة عزيزة اللوزي، الرئيس الأكاديمى المشارك للتعليم والتدريس التحويلي، فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أإن هناك اهتماما بالغا من قِبل العديد من الجامعات فى مصر لإيجاد علاج لفيروس كورونا، من خلال التجارب والأبحاث التى يتم إجراؤها، مؤكدة أن التبادل الخبرات بين الجامعات ومعامل البحوث سيساهم فى تسهيل مهمة الحصول على علاج فعال للفيروس فى أقرب وقت ممكن.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خفض إنتاج النفط الليبي بمعدل 200 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن تخفيض إنتاج شركة الواحة للنفط بمعدل يصل إلى 200 ألف برميل في اليوم.

السلطات المغربية تضبط كمية من المخدرات على متن سفينة برتغالية شمال البلاد – بوابة الشروق

ضبطت سلطات خفر السواحل المغربية، كمية من مخدر الكوكايين، قبالة منطقة "رأس سبارطيل"، شمال المغرب، حسب وسائل الإعلام المغربية.

وزير خارجية السودان يؤكد الدور الفاعل لتشاد في ملف الترتيبات الأمنية – بوابة الشروق

أكد وزير الخارجية السوداني المُكلف عمر قمر الدين، الدور الفاعل لجمهورية تشاد في ملف الترتيبات الأمنية للحركات ا

كتلة قلب تونس: رئيس الحكومة استعاد صلاحياته الدستورية كاملة عبر التعديل الوزاري – بوابة الشروق

اعتبر أسامة الخليفي رئيس كتلة حزب "قلب تونس" أن رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي استعاد "صلاحياته الد

مسئول سوداني: إثيوبيا دخلت الفشقة بعصابات الشفتة ثم الميليشا والآن بجيشها – بوابة الشروق

أكد الدكتور معاذ تنقو رئيس مفوضية القومية للحدود بالسودان، أن الوجود الإثيوبي في منطقة الفشقة، في شرق السودان، ك