آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | بايدن يثير قضايا حقوق الإنسان مع السيسي على هامش قمة شرم الشيخ للمناخ

بايدن يثير قضايا حقوق الإنسان مع السيسي على هامش قمة شرم الشيخ للمناخ

نشرت في: 12/11/2022 – 00:33
أثار الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة قضية حقوق الإنسان في اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتغير المناخي، وسط تصاعد الأصوات للإفراج عن السجين الأشهر حاليا في مصر الناشط علاء عبد الفتاح والذي أعلن عن إضرابه عن الطعام والشراب الأحد الماضي.

إعلان

اقرأ المزيد

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أثار قضية حقوق الإنسان في اجتماعه الجمعة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالتغير المناخي (كوب27) في مصر.
وأضاف في بيان أن “الرئيس أثار أهمية حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية”.
كما جاء في البيان أن بايدن والسيسي أكدا التزامهما بالتصدي لأزمة التغير المناخي وناقشا مجموعة من القضايا من بينها الحرب في أوكرانيا والأمن الغذائي.
وأبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الأمريكي جو بايدن الجمعة أن مصر أطلقت استراتيجية لحقوق الإنسان ولديها لجنة للعفو الرئاسي للنظر في القوائم التي تستحق الإفراج.
وأضاف السيسي أن مصر أطلقت أيضا مبادرة للحوار الوطني.
يشار إلى أن القاهرة أطلقت في 11 سبتمبر/أيلول 2021، استراتيجية لحقوق الإنسان، وسط رفضها لأي انتقادات خارجية بشأن هذا الملف وتأكيدها على احترام حرية التعبير وحقوق الإنسان.
وتصاعدت الضغوط على مصر خلال الأيام الماضية للإفراج عن السجين الأشهر لديها الناشط علاء عبد الفتاح، وطالبت الأمم المتحدة ودول أوروبية ألا يترك لمصير “مروع”.
وصدر أحدث حكم على عبد الفتاح في كانون الأول/ديسمبر 2021 بسجنه خمس سنوات بتهم تتعلق بنشر أخبار كاذبة، وحصل في الشهر نفسه على الجنسية البريطانية من خلال والدته.
وسعى مسؤولون بريطانيون دون جدوى للحصول على دعم قنصلي لزيارته في السجن. 
فرانس24/رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قناة إسرائيلية: نتنياهو يتوصل إلى اتفاق ائتلافي مع الصهيونية الدينية – بوابة الشروق

توصل بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، المُكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، اليوم /الخميس/، إلى اتفاق بشأن تشكيل الائتل

حركة فتح: المونديال أظهر حجم تأييد الشعوب لفلسطين وعزلة إسرائيل دوليا – بوابة الشروق

أكد عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"

أبو الغيط يهنئ المنتخب المغربي بالتأهل لدور الــ16 في بطولة كأس العالم – بوابة الشروق

هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المنتخب المغربي لكرة القدم بالتأهل

الكويت تسلم العراق مذكرة لقيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية الكويتية أن سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج اجتمع مساء اليوم الخميس، مع مدير الدائرة العربية

فرنسا تستنكر استدعاء سفيرها في طهران إثر تبني الجمعية الوطنية قرارا يدين “تقييد الحريات في إيران”

استنكرت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس استدعاء سفيرها في طهران من السلطات الإيرانية إثر تبني الجمعية الوطنية الفرنسية الإثنين قرارا "لدعم الشعب الإيراني" يدين خصوصا "تقييد الحريات وحقوق النساء". وحاز النص الذي يدعو أيضا إلى "الإفراج الفوري عن رعايا فرنسيين محتجزين تعسفيا" على إجماع النواب الذين صوتوا وعددهم 149 نائبا، وسط تصفيق حار في المجلس. وتشهد إيران احتجاجات اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.