آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | انطلاق الملتقى الليبي التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية – بوابة الشروق

انطلاق الملتقى الليبي التحضيري لمؤتمر المصالحة الوطنية – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 8 يناير 2023 – 11:17 م آخر تحديث: الأحد 8 يناير 2023 – 11:17 م
انطلقت مساء اليوم الأحد في العاصمة الليبية طرابلس، فعاليات الملتقى التحضيري للمؤتمر الجامع للمصالحة الوطنية، الذي ينظمه المجلس الرئاسي بمشاركة ممثلين عن مختلف أطراف العملية السياسية، والمدن والمناطق الليبية.
ويناقش الملتقى، الذي يتواصل حتى 12 يناير الجاري، العديد من الشواغل التي أعدها خبراء وأكاديميون، بعد عقد عدة ملتقيات بالخصوص.
ومع الحضور الكثيف، غاب عن الملتقى ممثلو نظام العقيد الراحل، معمّر القذافي، ونجله سيف الإسلام.
وعُرضت خلال الملتقى عدة كلمات مسجلة من مسؤولين أفارقة وعرب، استهلها رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، بتأكيد التزامهم بمبادرة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لإنجاح المصالحة الوطنية، والدفع باتجاه حل سياسي، محذرا من أن “مؤتمر المصالحة لن يحقق أهدافه سوى بتوافق الأطراف، دون قيد أو شرط”.
من جهته، شدد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه، على ضرورة “إرساء دعائم المصالحة الشاملة، على أسس العدل والإنصاف وجبر الضرر”.
وقال: “سنكون مع ليبيا صاحبة الدور الرائد في تأسيس الاتحاد الأفريقي، وسنحزن في حال استمرار تواجد القوات الأجنبية على أراضيها”.
عربيا، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال كلمته المسجلة إن المصالحة بين الفرقاء الليبيين “تمثل مناخا ملائما لعملية الانتقال السياسي بقيادة ليبية، ودون تدخلات خارجية”، وأنها “ستوصل البلاد إلى الانتخابات”، إلا أنه أبدى تخوفا من “تأثر الاستقرار النسبي المحقق في ليبيا بحالة الجمود السياسي”.
وداخل قاعة الملتقى، قال رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، إن حل الأزمة الليبية “ليس في محاصصة السلطة والنفوذ، أو تقاسم الموارد والمال، بل في رأب الصدع وجبر الضرر والعفو والمصالحة واستعادة اللحمة الوطنية الأخوية والعيش المشترك، وكذلك الرجوع إلى قواعد العرف والدين والممارسات السلمية والديمقراطية في تسوية الصراع”.
وأضاف: “جني ثمار المصالحة لن يكون إلا بانخراط جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والأمنية في برنامج عمل، يعمل المجلس الرئاسي على إرساء دعائمه وأطره القانونية”.
ودعا المنفي الليبيين إلى الضغط الشعبي الإيجابي على كل الأجسام السياسية لاستكمال مشروع المصالحة، وإنتاج القاعدة الدستورية، وتخطي المراحل الانتقالية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية: 377 مجمعا تعدينيا و35 حزاما متمعدنا بقيمة 5 تريليونات ريال – بوابة الشروق

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية،اليوم الاحد، أن عدد المجمعات التعدينية في المملكة وصل حتى نهاية عام 2022 إلى 377 مجمعًا

سفيرة إسرائيل لدى زامبيا تتعرض للسرقة في الشارع أمام حراسها – بوابة الشروق

تعرضت السفيرة الإسرائيلية في زامبيا، عوفرا فرحي، لحادث سرقة أدى إلى سقوطها وإصابتها في أحد شوارع العاصمة لوساكا،».

خامنئي يصدر عفوا عن “عشرات آلاف” السجناء بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات في إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن "عشرات آلاف" السجناء، بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بوفاة الشابة مهسا أميني. وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرا لها بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة أميني التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.

وزيرا خارجية السعودية والكويت يتبادلا الآراء حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية – بوابة الشروق

التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، الأحد اليوم، نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية