آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل – بوابة الشروق

انطلاق الجولة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 4 مايو 2021 – 10:27 ص آخر تحديث: الثلاثاء 4 مايو 2021 – 10:27 ص
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، الجولة الخامسة من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية” اليوم أن المفاوضات تجرى بمقر قيادة قوات “يونيفل” في رأس الناقورة، مشيرة إلى أن لبنان يؤكد حقه في كامل ثروته البحرية.

وبدأت إسرائيل ولبنان مفاوضات بشأن ترسيم حدودهما البحرية في شهر أكتوبر الماضي.

وتأمل الدولتان في أن تؤدي تسوية الحدود إلى تشجيع المزيد من التنقيب عن الغاز في المنطقة حيث تضخ إسرائيل بالفعل كميات كبيرة من الغاز من البحر الأبيض المتوسط.

ولم يتحدث الوفد اللبناني مباشرة مع الإسرائيليين في المحادثات التي جرت في الناقورة، وهي قاعدة للأمم المتحدة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وبعد أربع جولات من المحادثات، توقفت المفاوضات في شهر نوفمبر الماضي.

واتهم وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس لبنان بتغيير موقفه سبع مرات، متخذا “مواقف ترقى إلى الاستفزاز”، وخلال المفاوضات، زاد لبنان مطلبه بخط يمتد إلى الجنوب أكثر بكثير ، مما زاد المنطقة المتنازع عليها من حوالي 860 كيلومترا مربعا إلى 2300 كيلومتر مربع.

وقبل نحو أسبوعين، أعلن وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني ميشال نجار أن الحكومة وقعت مرسوماً بتوسيع منطقتها الاقتصادية الخالصة في البحر المتوسط ​​بالقدر المعروض في المفاوضات، وقال إنه سيتم تقديمه إلى الأمم المتحدة.

يذكر أن لبنان يواجه نزاعاً حول ترسيم منطقته الاقتصادية الخالصة، مع إسرائيل، وتبلغ مساحة المنطقة المتنازع عليها حوالي 860 كيلومترا مربعا.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مندوب العراق بالأمم المتحدة: مرحلة ما بعد دحر داعش تتطلب مزيداً من التعاون الدولي – بوابة الشروق

أكد مندوب العراق الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد حسين بحر العلوم، اليوم الأربعاء، أن مرحلة ما بعد دحر تنظيم داعش الإرهابي عس

الحكومة الموريتانية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس – بوابة الشروق

أعرب الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية سيدي ولد سالم الوزير، اليوم الأربعاء، عن إدانته للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيي

وزير الخارجية المغربي يبحث سبل تعزيز التعاون مع ليبيريا وجمهورية ساو تومي – بوابة الشروق

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي

الرئيس اليمني: قابلنا بإيجابية جهود ودعوات السلام .. وقابلتها المليشيات بمزيد من التصعيد – بوابة الشروق

قال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إننا قابلنا بإيجابية كافة جهود ودعوات السلام من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، حرصا على حقن الدما

الرئيس الإسرائيلي يحذر من حرب أهلية جراء المواجهات بين العرب واليهود

قال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في مداخلة على تلفزيون 12 واسع الانتشار مساء الأربعاء "نتعرض لخطر الصواريخ (...) ونشغل أنفسنا بحرب أهلية لا معنى لها". وهو تحذير واضح بما يمكن أن تؤول إليه الأمور في إسرائيل جراء المواجهات التي تجرى بين العرب واليهود في إسرائيل في ظل قصف متبادل مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وقال ريفلين داعيًا جميع الأطراف للتهدئة "أوقفوا هذا الجنون".