آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | اليمن: الحوثيون يعلنون مصادرتهم سفينة إماراتية جنوب البحر الأحمر تحمل “معدات عسكرية”

اليمن: الحوثيون يعلنون مصادرتهم سفينة إماراتية جنوب البحر الأحمر تحمل “معدات عسكرية”

نشرت في: 03/01/2022 – 11:51
أعلن الحوثيون الإثنين أنهم صادروا سفينة إماراتية قبالة مدينة الحديدة اليمنية في جنوب البحر الأحمر  قالوا إنها تحمل “معدات عسكرية دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص وتمارس أعمالا عدائية”. في حين اتهم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية الحوثيين بـ”القرصنة والخطف” وأوضح، على لسان المتحدث باسمه، أن سفينة الشحن “روابي” كانت “تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى” وتحمل “معدات ميدانية خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة”.

إعلان

اقرأ المزيد

أكد الحوثيون في اليمن الإثنين مصادرتهم لسفينة إماراتية قالوا إنها تحمل “معدات عسكرية”، بعدما اتهمهم التحالف بقيادة السعودية بـ”قرصنة وخطف بالسطو سفينة” ترفع علم الإمارات في جنوب البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية.
وكتب المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع في تغريدة “القوات المسحلة اليمنية بعون من الله وتوفيقه تقوم بضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية على متنها معدات عسكرية دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص وتمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني”.
وكان التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن قد اتهم الإثنين الحوثيين بـ”قرصنة وخطف بالسطو سفينة” ترفع علم الإمارات وتقل معدات طبية في جنوب البحر الأحمر مقابل مدينة الحديدة اليمنية.
وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلا عن المتحدث باسم التحالف تركي المالكي خبر تعرّض سفينة الشحن “روابي” التي “تحمل علم دولة الإمارات للقرصنة والاختطاف مساء يوم الأحد أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة” في غرب اليمن.
وأضاف المالكي أن سفينة الشحن “كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى” اليمنية إلى ميناء جازان (في جنوب السعودية) وتحمل على متنها “معدات ميدانية خاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى بالجزيرة”.
وأوضح أن حمولة السفينة تشمل “عربات إسعاف، ومعدات طبية، وأجهزة اتصالات، وخيام، ومطبخا ميدانيا، ومغسلة ميدان، وملحقات مساندة فنية وأمنية”.
لكن المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع قال من جهته في تغريدة على تويتر إن القوات المسلحة اليمنية “ضبطت سفينة شحن عسكرية إماراتية على متنها معدات عسكرية دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص وتمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني”.
وأحال المالكي إلى الشركة المالكة للسفينة ردا على سؤال حول عدد الأشخاص على متنها. ولم يتسن الوصول للشركة على الفور.
واعتبر المالكي “عملية القرصنة من الميليشيا الحوثية الإرهابية تهديداً حقيقياً… لحرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر”.
وأكّد أنّ الحوثيين يتحملون “المسؤولية الكاملة نتيجة فعلهم الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني”، مطالبا إياهم بـ”إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية” ومهددا بـ”استخدام القوة عند الاقتضاء”.
تصاعد المواجهات في الأسابيع الأخيرة 
وتصاعدت المواجهة بين التحالف والمتمردين اليمنيين في الأسابيع الأخيرة، إذ كثّف الطيران السعودي غاراته على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون الذين ضاعفوا بدورهم هجماتهم بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة مستهدفين أراض في المملكة المجاورة.
وأدى هجوم قبل أقل من أسبوعين الى مقتل شخصين في جازان في جنوب المملكة، في أكبر حصيلة لمثل هذه الهجمات منذ نحو ثلاث سنوات.
ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 نزاعا على السلطة بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ آذار/مارس 2015.
وتسبّبت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، إذ يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80 بالمئة من السكان وعددهم نحو 30 مليونا، على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح الملايين عن منازلهم نحو مخيمات موقتة.
فرانس 24 / أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور.. رئيس وزراء إثيوبيا يزور الإمارات – بوابة الشروق

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، اليوم السبت، عن زيارة أجراها إلى الإمارات العربية ‏المتحدة، التقى خلالها ولي عهد

الإمارات: قمة مستقبل الغذاء تنطلق 23 فبراير في دبي – بوابة الشروق

أعلن مركز دبي التجاري العالمي عن إطلاق الدورة الافتتاحية من قمة مستقبل الغذاء التي تعقد بالتعاون مع أسبوع الغذاء والزراعة وسبل العيش في

سقوط قتلى ومصابين من ميليشا الحوثي جراء هجوم شنه الجيش اليمني بجنوب مأرب – بوابة الشروق


شنت قوات الجيش اليمني هجوما على مواقع لميليشيات الحوثي في الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب أسفر عن سقوط قتلى ومصابين

500 أسير فلسطيني إداري يواصلون مقاطعة المحاكم الإسرائيلية لليوم الـ29 – بوابة الشروق

يواصل نحو 500 أسير فلسطيني إداري، مقاطعتهم للمحاكم الإسرائيلية، لليوم الـ29 على التوالي، في إطار مواجهتهم

الكويت تعلن تعليق رحلاتها إلى العراق مؤقتا إثر الهجوم الذي استهدف مطار بغداد

أعلنت الكويت السبت تعليق رحلاتها الجوية إلى العراق عقب الهجوم الذي استهدف مطار بغداد الدولي الجمعة. وقالت شركة الخطوط الجوية الكويتية إن القرار جاء بناءً علي التعليمات الصادرة من الإدارة العامة للطيران المدني.