آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الوسيط الأمريكي في بيروت “لتسهيل المفاوضات” حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

الوسيط الأمريكي في بيروت “لتسهيل المفاوضات” حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

نشرت في: 31/07/2022 – 15:39آخر تحديث: 31/07/2022 – 15:46
وصل الوسيط الأمريكي آموس هوكستين إلى بيروت الأحد حيث باشر لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين لبحث ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل. يأتي هذا وسط تحذيرات حزب الله لإسرائيل من “التلاعب بالوقت” بشأن هذا الملف.

إعلان

اقرأ المزيد

عرف ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تسارعا ملحوظا منذ بداية الشهر الماضي وذلك إثر وصول سفينة إنتاج وتخزين على مقربة من حقل كاريش الذي تعتبر بيروت أنه يقع في منطقة متنازع عليها، تمهيدا لبدء استخراج الغاز منه.
والتقى هوكستين في بداية جولته بوزير الطاقة والمياه وليد فياض، على أن يلتقي الإثنين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.
من جهتها قالت الخارجية الأمريكية في بيان الأحد إن زيارة هوكستين تأتي في إطار التزام الإدارة الأمريكية “بتسهيل المفاوضات”، معتبرة أن “التوصل إلى حلّ أمر ضروري وممكن على حد سواء، ولكن لا يمكن تحقيقه إلا من خلال المفاوضات والدبلوماسية”.
وكانت توقّفت المفاوضات التي انطلقت بين لبنان وإسرائيل العام 2020 بوساطة أمريكية في أيار/مايو من العام الماضي جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.
وعند انطلاق المحادثات كان من المفترض أن تقتصر على مساحة بحرية تقدر بنحو 860 كيلومترا مربعا، بناء على خريطة أرسلها لبنان العام 2011 إلى الأمم المتحدة. لكن عاد لبنان واعتبر لاحقا أن الخريطة استندت إلى تقديرات خاطئة، وطالب بالبحث في مساحة 1430 كيلومترا مربعة إضافية تشمل أجزاء من حقل “كاريش”.
وبعد وصول منصة استخراج الغاز قبالة السواحل الإسرائيلية، دعا لبنان الوسيط الأمريكي من أجل مواصلة المفاوضات، وقدم عرضا جديدا لترسيم الحدود لا يتطرق إلى كاريش.
وبالتزامن مع زيارة هوكستين الأحد، نشر حزب الله، أبرز القوى السياسية في لبنان والذي يمتلك ترسانة عسكرية ضخمة، شريط فيديو مدته دقيقة و16 ثانية، وقال إنه يرصد فيه المنصة وسفن أخرى مرتبطة بقطاع النفط والغاز في تاريخين مختلفين. ويفصل الشريط حجم كل سفينة وإحداثياتها.
وحذر حزب الله من “التلاعب بالوقت”، مؤكدا على تهديده بالتصعيد العسكري وسط محادثات ترسيم الحدود. وكان حزب الله أرسل في بداية الشهر الحالي مسيرات غير مسلحة باتجاه حقل كاريش واعترضها الجيش الإسرائيلي.
وللتذكير لبنان وإسرائيل في حالة حرب رسميا. وفي العام 2006 خاض حزب الله حربا دامية ضد إسرائيل دامت 33 يوما.
فرانس24/ أ ف ب/رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق