آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الممثل الخاص لليبيا يقترح هيئة دعم انتخابات مع تصاعد الإحباط العام – بوابة الشروق

الممثل الخاص لليبيا يقترح هيئة دعم انتخابات مع تصاعد الإحباط العام – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 28 فبراير 2023 – 9:48 ص آخر تحديث: الثلاثاء 28 فبراير 2023 – 9:48 ص
قال عبد الله باثيلي، الممثل الخاص لليبيا ورئيس البعثة السياسية للأمم المتحدة في البلاد، المعروفة باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن العملية السياسية لا تزال طويلة ولا ترقى إلى مستوى تطلعات الليبيين الذين يسعون لانتخاب قادتهم وتنشيط مؤسساتهم السياسية.
وأضاف باثيلي – في بيان أمام مجلس الأمن في إشارة إلى خطط لإنشاء آلية جديدة في ليبيا لدعم الانتخابات الحاسمة أنه بعد اثني عشر عامًا على الثورة، لا تزال التوترات السياسية في ليبيا عالية ويواجه قادتها “أزمة شرعية كبرى” وسط إحباط شعبي واسع النطاق، حسبما ذكر موقع الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء.
واستطرد قائلا: “إنني أطلعت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على عزمي على إطلاق فريق ليبي رفيع المستوى للانتخابات بهدف تمكين تنظيم وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في عام 2023”.
وشدد على أنه “باختصار، نفد صبر الليبيين” مشيرًا إلى أنهم يشككون على نطاق واسع في إرادة ورغبة الفاعلين السياسيين في إجراء انتخابات شاملة وشفافة في عام 2023، كما هو مخطط له.
وواجهت ليبيا أزمات متعددة منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011، الذي قاد الدولة الغنية بالنفط منذ عام 1969، وتعمل الأمم المتحدة على دعم حل سلمي منذ ذلك الحين.
وفي ديسمبر 2021، أجبرت النزاعات القانونية والتحديات الأخرى ليبيا على تأجيل وإلغاء لاحقًا انتخابات رئاسية وبرلمانية مهمة مما أثار خيبة أمل داخل حدود البلاد وخارجها.
وكان الممثل الخاص باثيلي، المعين في سبتمبر 2022، يهدف إلى مساعدة الأحزاب الليبية والشركاء الدوليين على الاتفاق على أساس دستوري لتلك الانتخابات بحلول نهاية فبراير.
وفي غضون ذلك، قال باتيلي إن الطبقة السياسية في ليبيا لا تزال تواجه أزمة شرعية كبرى وإن معظم مؤسسات الدولة فقدت سلطتها في أعين الليبيين العاديين “منذ سنوات”.
وأشار إلى عدم إحراز تقدم في الانتخابات باعتباره عائقًا حاسمًا أمام التحرك إلى الأمام، وأعلن قراره بإطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى تمكين تنظيم وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في عام 2023.
وأشار إلى أن “لجنة التوجيه رفيعة المستوى”، المقترحة ستجمع جميع أصحاب المصلحة الليبيين المعنيين لتسهيل اعتماد إطار قانوني، فضلاً عن خريطة طريق محددة زمنياً، لإجراء الانتخابات في هذا العام التقويمي.
كما ستوفر اللجنة الإجماع حول المسائل ذات الصلة مثل أمن الانتخابات واعتماد مدونة لقواعد السلوك لجميع المرشحين.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليبيا توقع اتفاقا مع شركة هانيويل لبناء مصفاة نفط بطاقة 30 ألف برميل يوميا – بوابة الشروق

وقعت ليبيا اتفاقا مع شركة هانيويل انترناشونال لبناء مصفاة نفط بطاقة 30 ألف برميل يوميا في جنوب غربى.

إسرائيل: إقالة وزير الدفاع يواف غالانت بعد دعوته الى تجميد مشروع تعديل النظام القضائي

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد إقالة وزير الدفاع في حكومته، يوآف غالانت، على خلفية تصريحات أدلى بها الأخير بشأن تعديل النظام القضائي الذي قاله إنه يمثل خطرا مباشرا على أمن البلاد. 

الجزائر: 60 مليار دولار حصيلة الصادرات النفطية خلال 2022 – بوابة الشروق

أعلنت الجزائر أن حصيلة صادراتها النفطية بلغت 60 مليار دولار أمريكي خلال عام 2022.

فلسطين: الحكومة الإسرائيلية تستخف بالمواقف الدولية بالاستيلاء على المزيد من الأراضي – بوابة الشروق

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، قرار سلطات الإحتلال الإسرائيلي بالاستيلاء على 218 .

الاحتلال الإسرائيلي تستولي على مساحة واسعة من الأراضي في الضفة الغربية لأغراض عسكرية – بوابة الشروق

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، قرارًا بالاستيلاء على أراضٍ في قرى جينصافوط والفندق.