آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | المغرب وإسبانيا والمفوضية الأوروبية يبحثون تعزيز التعاون في قضايا الهجرة – بوابة الشروق

المغرب وإسبانيا والمفوضية الأوروبية يبحثون تعزيز التعاون في قضايا الهجرة – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 8 يوليه 2022 – 10:18 م آخر تحديث: الجمعة 8 يوليه 2022 – 10:18 م
بحث وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، مع المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، ووزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا، اليوم الجمعة بالرباط، تعزيز التعاون في قضايا الهجرة، وذلك في إطار الحوار السياسي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وذكر بيان صحفي مشترك صدر عقب اللقاء، أنه تم خلال الاجتماع تسليط الضوء على النتائج المثمرة للتعاون القائم بينهم على أساس المسؤولية المشتركة في مجال الهجرة، كما تم الاتفاق على تجديد شراكتهم لمواجهة شبكات الاتجار بالأشخاص، خاصة عقب ظهور أنماط جديدة تتسم بالعنف الشديد من طرف الشبكات الإجرامية، كما نددوا بأعمال هذه الشبكات والمتواطئين معها وكل من يساعدهم.
وأضاف البيان أن الشراكة الجديدة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر بين المفوضية الأوروبية والمغرب يمكن أن تغطي، على الخصوص، دعم إدارة الحدود، وتعزيز التعاون بين أجهزة الشرطة، والتوعية بمخاطر الهجرة غير القانونية، وكذا تعزيز التعاون مع وكالات الاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الداخلية.
وأكد البيان أن المغرب شريك استراتيجي وملتزم للاتحاد الأوروبي تعود الشراكة معه في مجال الهجرة إلى عدة سنوات، مشيرا إلى أن استراتيجية المغرب للهجرة واللجوء، تشكل اليوم واحدا من النماذج الأكثر تقدما لإدارة الهجرة، سواء على الصعيد التشريعي أو المؤسساتي، والتي مكنت من تسوية الوضعية الإدارية للآلاف من المهاجرين وإدماجهم في المجتمع المغربي.
وأوضح البيان أن الجهود العملية التي يقوم بها المغرب نجحت في إحباط عشرات الآلاف من عمليات العبور غير القانوني نحو أوروبا، مع تسجيل عدد كبير من الأشخاص الذين يتم إنقاذهم في عرض البحر، وأن المغرب قام خلال الفترة نفسها بضبط حوالي مئة شبكة إجرامية للاتجار بالأشخاص.
وأشار البيان إلى أنه في إطار الميثاق الجديد حول الهجرة واللجوء، ترسي المفوضية شراكات في مجال الهجرة مع بلدان المصدر والعبور والاستقبال لمكافحة شبكات الاتجار بالبشر، وكذا معالجة الأسباب العميقة للهجرة وتحسين إمكانيات الهجرة القانونية، بشكل لا يجعل الأشخاص مضطرين للمخاطرة بحياتهم في رحلة محفوفة بالمخاطر.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق