آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | المغرب: موقفنا من استقبال رئيس تونس لزعيم البوليساريو لم يتغير – بوابة الشروق

المغرب: موقفنا من استقبال رئيس تونس لزعيم البوليساريو لم يتغير – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 – 11:54 ص آخر تحديث: الأربعاء 7 سبتمبر 2022 – 11:54 ص
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن موقف المغرب من استقبال رئيس الدولة التونسية قيس سعيّد – الجسيم وغير المقبول – لزعيم جبهة البوليساريو لم يتغير.
وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء المغربية «ماب»، صباح الأربعاء، أوضح بوريطة، في تصريح لوسائل الإعلام في القاهرة، أن موقف المغرب عبرت عنه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغها بتاريخ 26 أغسطس 2022، ويشاطره مجموع الشعب المغربي وكل القوى الحية”.
وذكر الوزير أن إشارة الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في لقاء صحفي عقب اختتام أشغال الدورة الـ158 لمجلس الجامعة، إلى تسوية الخلاف بين المغرب وتونس، «تهم فقط فقرة اقترح الوفد التونسي إدراجها بشأن قمة (تيكاد)، والتي رفضها المغرب رفضا قاطعا».
وسجل بوريطة، أن تدخل عدد من الدول العربية الشقيقة، خاصة الأردن، مكن من التوصل إلى نص توافقي، يحيل على التعاون بين اليابان والدول العربية، دون الإشارة بأي شكل من الأشكال إلى قمة «تيكاد».
واستدعت وزارة الخارجية المغربية، سفيرها لدى تونس، حسن طارق، من أجل التشاور، على إثر استقبال الرئيس قيس سعيد، لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي.
وذكر بيان صادر عن الخارجية المغربية، أن الرباط قررت عدم المشاركة في قمة (التيكاد) الثامنة، المنعقدة في تونس، بسبب استقبال زعيم البوليساريو.
وأضاف البيان أن تونس «قررت خلافا لموقف اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، من جانب واحد، دعوة الكيان الانفصالي».

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجامعة العربية: خطاب أبومازن في الأمم المتحدة كشف التنصل الإسرائيلي من استحقاقات السلام

أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي، أن الرئيس الفلسطيني

لابيد يرفض الإجابة على سؤال بشأن وجود قناة سرية لتمرير الرسائل مع بشار الأسد

رفض يائير لابيد رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد، الرد على سؤال يتعلق بوجود قناة سرية لتمرير الرسائل مع الرئيس السوري،

لبنان: البنوك تفتح أبوابها مجددا بعد نحو أسبوع من إغلاقها لدواعي أمنية

في بيان صدر الأحد عن جمعية مصارف لبنان، قررت البنوك التوقف عن الغلق المؤقت الذي لجأت إليه في الأيام الماضية، وإعادة فتح أبوابها الإثنين، بعدما اضطرت لإغلاقها قبل نحو خمسة أيام بسبب ما وصفته بـ "المخاطر" المحدقة بالموظفين.

السعودية وتركيا يبحثان دعم العلاقات الثنائية وسبل تطويرها

بحث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مع متحدث الرئاسة التركي الدكتور إبراهيم كالن

العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام

أعلن العراق، اليوم الأحد، بدء عمليات ضخ النفط الخام إلى وحدات مصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام بطاقة 140 الف برميل يوميا.