آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | المستشار الألماني: ندعم إنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق – بوابة الشروق

المستشار الألماني: ندعم إنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 13 يناير 2023 – 7:40 م آخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2023 – 7:40 م
أكد المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم الجمعة، دعم بلاده لإنشاء بنى تحتية مستقرة لقطاع الكهرباء في العراق.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للمستشار الألماني مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في العاصمة الألمانية برلين، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية “واع”.
وقال شولتز إنه “تم الاتفاق على برنامج عمل للتعاون بين ألمانيا والعراق”، مؤكدا دعم بلاده لتنويع الاقتصاد ومصادر الدخل القومي في العراق.
وأضاف أن برلين تدعم تركيز الحكومة الجديدة في العراق على الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص العمل”، مشيرًا إلى إمكانية أن يكون العراق شريكًا في توريد النفط والغاز.
وبيّن المستشار الألماني أن “هناك شراكة طويلة الأمد بين سيمنز ووزارة الكهرباء العراقية”، معربا عن ترحيبه بتوقيع اتفاق بين وزارة الكهرباء العراقية وشركة سيمنز لتحديث المنظومة في العراق.
وعن التغير المناخي، قال المستشار الألماني إن العراق أحد البلدان المتأثرة بالتغير المناخي ويجب زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، موضحًا أنه ناقش مع رئيس الحكومة العراقية ملف الهجرة وكيف يمكن التعاون لإعادة المهاجرين العراقيين الراغبين بالعودة.
وبدوره، ثمّن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، دعم ألمانيا العسكري للعراق خلال حربه ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية العراقية قادرة الآن على دحر الإرهاب، ولا تحتاج إلى قوات قتالية من التحالف الدولي.
وقال السوداني، في المؤتمر المشترك مع المستشار الألماني شولتس، إنه “عقد سلسلة اجتماعات ولقاءات منذ أمس، كلها تؤسس إلى علاقة استراتيجية مع ألمانيا. ووضع البرنامج الحكومي أولويات منها مكافحة الفساد وتوفير فرص العمل”، مضيفًا أنه ناقش في ألمانيا طرح فرص استثمار الغاز المصاحب، مشيرًا إلى أن العراق لديه تجربة ناجحة مع شركة سيمنز وأنه أوضح رغبته في دخول شركات استثمارية أخرى إلى العراق.
ونوه بأنه تم منح تسهيلات للشركات من أجل تذليل المعوقات لدخولهم إلى العراق، مؤكدًا أن الحكومة في مراجعة مستمرة لتوفير بيئة جاذبة للشركات الاستثمارية.
ودعا السوداني الشركات، ومن ضمنها الألمانية، للاستثمار بمجال الغاز المصاحب والطبيعي، مضيفًا أن هناك العديد من المشاريع الاستراتيجية من بينها إنشاء ميناء الفاو وهو الأكبر في العراق، ولافتًا إلى أن الاتفاق مع شركة سيمنز هدفه تحسين عمليتي النقل والتوزيع وزيادة إنتاج الطاقة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الشباب الأردني: لدينا رؤية مشتركة مع مصر في تنمية الشباب على أسس عالمية – بوابة الشروق

أشاد وزير الشباب الأردني محمد سلامة النابلسي، بالعلاقات المصرية الأردنية في كل المجالات وخصوصا في قطاع الشباب .

العراق: ثمانية صواريخ تستهدف قاعدة عسكرية تستضيف قوات تركية شمال البلاد

سقطت ثمانية صواريخ على قاعدة عسكرية تستضيف قوات تركية بمحافظة نينوى، شمال العراق، في وقت مبكر من صباح  الأربعاء حسب ما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق.

وزير السياحة السعودي:الإنفاق السياحي 185 مليار ريال بزيادة 93% – بوابة الشروق

كشف وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب عن بلوغ إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة 185 مليار ريال في عام 2022 بزيادة 93% ع

مندوب السعودية بالأمم المتحدة يترأس الاجتماع الشهري لمجموعة آسيا والمحيط الهادي بنيويورك – بوابة الشروق

ترأس مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل في مقر ال

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.