آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | المدرج الروماني بعمان.. شاهد عيان على عبق التاريخ منذ 1800 عام – بوابة الشروق

المدرج الروماني بعمان.. شاهد عيان على عبق التاريخ منذ 1800 عام – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 4 يناير 2023 – 9:30 ص آخر تحديث: الأربعاء 4 يناير 2023 – 9:30 ص
في قلب العاصمة الأردنية عمان ومنذ 1800 عام، بني المدرج الروماني، أعظم الآثار الرومانية على مستوى منطقة بلاد الشام، والذي يعد شاهد عيان على عصر يمثل عبق التاريخ بالمنطقة.
وما أن تضع قدميك في العاصمة الأردنية القديمة تجد مشهدا يحكي عن عصور قديمة تعود إلى القرن الثاني الميلادي، فيما تفوح رائحة التاريخ لتعود بك إلى الوراء لتتذكر أن العالم العربي لديه من الآثار والتاريخ ما يصنع عصورا لأمم أخرى.. فمعبد هرقل والقصر الأموي ومتاحف عرض الفلكلور الأردني من اللباس التقليدي لكل منطقة، وطبيعة الحياة الشعبية بالمناطق، تمثل شهود عيان على فترة تاريخية قديمة مع المملكة الهاشمية، فيما تطل عليك أجمل الطرازات المعمارية التاريخية بأعمدتها الشامخة.
وبأسلوب وطريقة هندسية فريدة من نوعها، تجد نفسك أمام مدرج مصمم بطريقة مختلفة وكأن من قام به مهندسون من خريجي أعظم كليات الهندسة المعاصرة.
ويعد المدرج الروماني -والذي أطلق عليه مسميات أخرى ومنها “المسرح الروماني”و”درج فرعون”و”الملعب الروماني” و”ملعب سليمان” تعود إلى خلفيات تاريخية أيضا- من أهم معالم السياحة في الأردن بمنطقة جبل القلعة بوسط عمان، فيما يتسع لقرابة 6000 متفرج عندما كانت تعرض عليه الاستعراضات والحفلات في تلك العصور.
ويعد المدرج حاليا مزارا سياحيا وكذلك متنفسا لأهالي عمان من أجل النزهة والخروج، فيما تقوم الجهات المعنية بتقديم بعض العروض التاريخية والثقافية بين الحين والأخر للزائرين.
وفي عرض من قبل القائمين على المدرج، تسمع حكايات من عبق التاريخ، فيما تظل تنظر إلى شماخة هذا الفن الهندسي وكأنك تتخيل أن الماضي يعود إلى الوراء وتحديدا إلى “فيلادلفيا القديمة”، حيث كانت عمان معروفة بهذا الاسم عندما كانت جزءا من الإمبراطورية الرومانية وذلك بحسب النقوش، الموجودة على جدار المدرج وأعمدته الشامخة والتي تبوح بسر عصر البناء في عهد الأباطرة الأنطونيين، في نهاية القرن الثاني الميلادي.
وعند دخولك من الجانب الأيمن من المدرج، تجد أمامك صفا من الأعمدة ، يوجد منها ما هو متكامل ويقف شامخا يعبر عن تاريخه، فيما يتهالك جزء منها نظرا للعوامل البيئة والتاريخ، وخلف هذه العمدة، يتواجد المسرح بمدرجاته وأمامها ساحة عامة، كانت ذات يوم من بين أكبر ساحات الإمبراطورية وتقدر بـ(5000 متر)، في حين ينقسم المدرج إلى ثلاثة أقسام أفقية، ومداخل جانبية.
وبين عامي 138 و161 م وتحديدا خلال حكم الإمبراطور الروماني أنطونيوس بيوس، تم بناء هذا المدرج، حيث يعرف عن أنطونيوس بيوس أنه أحد أكثر الأباطرة هدوءا في التاريخ الروماني، في حين يعد عصره من أكثر العصور التي احترمت وقدرت ونشرت الفنون والثقافة حيث شجع الإمبراطور الفلسفة والفنون الجميلة والعلوم وأسس تطوير المباني والمراكز الثقافية في المنطقة، بما في ذلك هذا المدرج.
وبسؤال عن عمليات الترميم، كشف القائمون على عمليات الترميم لـ(أ ش أ)، أن تلك العمليات قائمة دائما ولا يوجد تقصير من الجهات المعنية بمتابعة المدرج والعمل على الحفاظ عليه باعتباره أثرا تاريخيا نادرا وعظيما.
وقالوا إنه في عام 1957 قامت الحكومة الأردنية بعملية ترميم المسرح الروماني، ومنذ ذلك الوقت، تعمل دائما على متابعته والحفاظ عليه، مشيرين إلى أن الزيارات السياحية والشعبية لا تتوقف بل يعتبر المكان موقعا لتنزه سكان المدينة ومعبرا عن فرحتهم بتاريخهم القديم والمعاصر.
ورغم بعد المسافات بين المسرح الروماني ومسرح مدينة جرش الشهير، إلا أن الربط بينهما قائم ومستمر في حين أن المدرج الروماني بعمان يعد الأكبر في الأردن، إلا أن الصمود أمام متغيرات الزمن والحضارات والتحديث المستمر في الأردن يمثل صمام أمان لهذين المدرجين “الروماني وجرش”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.