آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | المتحف القومي للحضارة المصرية يستقبل “الموكب الملكي” على وقع حفل استعراضي ضخم

المتحف القومي للحضارة المصرية يستقبل “الموكب الملكي” على وقع حفل استعراضي ضخم

نشرت في: 03/04/2021 – 22:03
على وقع عرض استعراضي وموسيقي ضخم، وصل الموكب المهيب الذي حمل 22 مومياء فرعونية ملكية مساء السبت إلى “المتحف القومي للحضارة المصرية” في الفسطاط جنوب العاصمة قرابة الساعة 20،30 بالتوقيت المحلي (19،30 باريس). ومع وصول الموكب، أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للملوك، قبل أن يستقبلهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

إعلان

اقرأ المزيد

في حدث تابعه العالم بأسره، نقل موكب مهيب 22 مومياء فرعونية ملكية مساء السبت من المتحف المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة إلى “المتحف القومي للحضارة المصرية” في الفسطاط جنوب العاصمة. وقرابة الساعة 20،30 بالتوقيت المحلي (19،30 باريس) وصل موكب المومياوات إلى مقرها الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية.
ومع وصول الموكب، أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للملوك، قبل أن يستقبلهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وضم الموكب مومياوات 18 ملكا و4 ملكات ينتمون إلى الأسر الفرعونية الممتدة من السابعة عشرة إلى العشرين، من أشهرهم رمسيس الثاتي وحتشبسوت.
وسارت الخيول في مقدمة الموكب وسط أضواء زرقاء وبيضاء مبهرة من أمام المتحف المصري في ميدان التحرير الذي أعيد تخطيطه وافتتاحه لهذه المناسبة وتم تزيينه بمسلة فرعونية في وسطه أحيطت باربعة كباش فرعونية كذلك، نقلت خصيصا من الاقصر.
ونقلت المومياوات فوق عربات زيّنت على الطراز الفرعوني ونقشت عليها رسومات فرعونية. وكانت كل مومياء في عربة بمفردها في غلاف يحتوي على النيتروجين حتى تكون في ظروف مماثلة لتلك التي تُحفظ بها حاليا داخل صناديق العرض في المتحف المصري.  كما زودت العربات التي نقلت المومياوات بتجهيزات خاصة لاستيعاب الصدمات.
وكانت أول عربة في الموكب للملك سقنن رع من الأسرة الفرعونية السابعة عشر (القرن السادس عشر قبل الميلاد)، واختتمه الملك رمسيس التاسع من الأسرة الفرعونية العشرين (القرن الثاني عشر قبل الميلاد). 
وفي المتحف القومي للحضارة المصرية، ستُعرض المومياوات داخل صناديق حديثة مزودة تقنيات “لضبط درجة الحرارة ومستوى الرطوبة، أكثر تقدما من تلك الموجودة في المتحف القديم”، بحسب ما قالت لوكالة فرانس برس سلمى إكرام أستاذة المصريات في الجامعة الأميركية بالقاهرة المتخصصة في التحنيط.
وستُعرض كل منها منفردة الى جانب التابوت الخاص بها بطريقة تشبه المقابر الملكية المدفونة تحت الأرض، مع نبذة تعريفية عن كل ملك وكل القطع الأثرية المرتبطة به.

فرانس24/أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النائب الأول للبرلمان العربي: زيارة مدبولي لليبيا ناجحة وترسخ لمرحلة جديدة من التعاون بين القاهرة وطرابلس – بوابة الشروق

وصف النائب علاء عابد، النائب الأول لرئيس البرلمان العربي ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب ورئيس لجنة النقل.

اقتراب نفاد الأماكن بمقبرة إيران الرئيسية وسط ارتفاع وفيات كورونا – بوابة الشروق

قال رئيس إدارة الأزمات في طهران، اليوم الثلاثاء، إن أكبر مقبرة إيرانية قد تنفد الأماكن بها قريبا إذا استمر عدد الوفيات المرتبطة

وزير الشؤن الخارجية المغربي يبحث مع نظيره الإيرلندي دعم العلاقات الثنائية – بوابة الشروق

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم.

دبي تنظم مزادا فنيا خيريا يضم قطعة من كسوة الكعبة وقطعا فنية لنيلسون مانديلا وبيكاسو – بوابة الشروق

تعتزم دبي تنظيم مزادا فنيا خيريا يعرض أعمالاً فنية نادرة لفنانين مرموقين ومقتنيات شخصية لقادة عالميين ومشاهير ونجوم

الإمارات تدرس تقييد حركة غير المطعمين ضد كورونا – بوابة الشروق

أعلنت حكومة الإمارات، تحقيق إنجاز جديد للدولة في مجال الحد من جائحة "كوفيد-19" ومكافحته، وذلك بتطعيم 54ر65% من