آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | القضاء الإداري التونسي: رفض 50 طعنا وقبول أربعة في الترشح للانتخابات التشريعية – بوابة الشروق

القضاء الإداري التونسي: رفض 50 طعنا وقبول أربعة في الترشح للانتخابات التشريعية – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 11 نوفمبر 2022 – 7:42 م آخر تحديث: الجمعة 11 نوفمبر 2022 – 7:42 م
انتهت اليوم الجمعة، مرحلة التقاضي الابتدائي بشأن نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية التونسية المقبلة أمام القضاء الإداري، حيث أصدرت الدوائر الابتدائية 54 حكما، من بينها 42 حكما برفض الطعن شكلا و8 أحكام برفض الطعن مضمونا، وأربعة أحكام بقبول الطعن.
وقال الناطق باسم المحكمة الإدارية عماد الغابري – وفقا لوكالة تونس إفريقيا للأنباء – إن قرارات قبول الطعون الأربعة صدرت عن الدوائر المحلية بالقصرين والمنستير وصفاقس وتونس، ومن بينها ثلاثة أحكام أقرت بصحة شروط الترشح ودعوة هيئة الانتخابات لقبول ملفات ترشح الطاعنين، فيما تعلق الحكم القضائي الرابع بإلزام هيئة الانتخابات بتسلم طلب الترشح والنظر في مدى توفر الشروط القانونية فيه.
وأضاف الغابري أن جميع الأحكام الصادرة هي أحكام ابتدائية ويمكن الطعن عليها لدى الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية، وفقا للمواعيد والإجراءات القانونية، مشيرا إلى أنه حال تأييد الدوائر الاستئنافية للأحكام الإدارية، سيكون لزاما على هيئة الانتخابات قبول أوراق المرشحين الذين تم إصدار أحكام لصالحهم.
يذكر أن الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر المقبل، سيكون في 22 نوفمبر الجاري، ليدخل المسار الانتخابي مرحلة جديدة وهي الحملة الانتخابية التي تنطلق يوم الجمعة 25 نوفمبر بالداخل ويوم 23 نوفمبر في الخارج.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قناة إسرائيلية: نتنياهو يتوصل إلى اتفاق ائتلافي مع الصهيونية الدينية – بوابة الشروق

توصل بنيامين نتنياهو، زعيم حزب "الليكود"، المُكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، اليوم /الخميس/، إلى اتفاق بشأن تشكيل الائتل

حركة فتح: المونديال أظهر حجم تأييد الشعوب لفلسطين وعزلة إسرائيل دوليا – بوابة الشروق

أكد عضو اللجنة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"

أبو الغيط يهنئ المنتخب المغربي بالتأهل لدور الــ16 في بطولة كأس العالم – بوابة الشروق

هنأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المنتخب المغربي لكرة القدم بالتأهل

الكويت تسلم العراق مذكرة لقيام ثلاث قطع بحرية عراقية بتجاوز المياه الإقليمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية الكويتية أن سفير دولة الكويت لدى جمهورية العراق طارق الفرج اجتمع مساء اليوم الخميس، مع مدير الدائرة العربية

فرنسا تستنكر استدعاء سفيرها في طهران إثر تبني الجمعية الوطنية قرارا يدين “تقييد الحريات في إيران”

استنكرت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس استدعاء سفيرها في طهران من السلطات الإيرانية إثر تبني الجمعية الوطنية الفرنسية الإثنين قرارا "لدعم الشعب الإيراني" يدين خصوصا "تقييد الحريات وحقوق النساء". وحاز النص الذي يدعو أيضا إلى "الإفراج الفوري عن رعايا فرنسيين محتجزين تعسفيا" على إجماع النواب الذين صوتوا وعددهم 149 نائبا، وسط تصفيق حار في المجلس. وتشهد إيران احتجاجات اندلعت إثر وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول/سبتمبر بعد توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.