آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | القدس: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 71 طفلا وأصاب العشرات خلال أبريل الماضي – بوابة الشروق

القدس: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 71 طفلا وأصاب العشرات خلال أبريل الماضي – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 10 مايو 2022 – 2:16 م آخر تحديث: الثلاثاء 10 مايو 2022 – 2:16 م
قالت محافظة القدس، إن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الأطفال المقدسيين ويمعن في التنكيل بهم، ويستهدف مدارسهم ومناهجهم الدراسية والمؤسسات الراعية لحقوقهم وأطرهم الاجتماعية.
وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، أضافت المحافظة في تقريرها حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال في محافظة القدس خلال شهر أبريل، إن نسبة الأطفال المقدسيين بين (0 -14 عاما) تبلغ نحو 39% من مجمل سكان المحافظة.
وتابعت إنه مع ارتفاع وتيرة انتهاكات الاحتلال في محافظة القدس خلال شهر ابريل الماضي، ارتفعت وتيرة الانتهاكات بحق الأطفال دون أي مراعاة لحقوقهم وأعمارهم.
وأشارت إلى ان الاحتلال يستهدف فئة الأطفال دون سن الـ18 عاما بالاعتقالات المتكررة، وما يترتب عليها من إصدار قرارات إبعاد وحبس منزلي وأحكام بالحبس الفعلي، دون مراعاة فئاتهم العمرية، إضافة لذلك استخدام القوة المفرطة بحقهم ما يؤدي لتسجيل العديد من الإصابات المختلفة شهريا.
حالات الاعتقال:
رصدت محافظة القدس في تقريرها، اعتقال نحو (71 طفلا)، أعلاها في تاريخ 15 أبريل، إذ اعتقل نحو 52 منهم بعد ضربهم والتنكيل بهم من داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، ونقلهم بحافلات خصصت لنقل المعتقلين من ساحة البراق إلى معسكر بالقرب من بلدة العيسوية، ومنه إلى مركز شرطة المسكوبية، ومنعت الشرطة تقديم الاستشارات القانونية للمعتقلين، وتحويلهم للعلاج أو عرضهم على الطبيب بالرغم من وجود علامات الإصابات عليهم.
يشار إلى أنه وبحسب إحصائيات مركز معلومات وادي حلوة في القدس، تم اعتقال 3 أطفال/ أقل من جيل المسؤولية (أقل من 12 عاما)، و136 قاصرا.
ويلحق عمليات الاعتقال قرارات جائرة تصدر بحق الأطفال دون سن الـ (18 عاما)، وخلال شهر أبريل وثقت محافظة القدس إصدار سلطات الاحتلال العنصرية نحو 50 قرارا، بالإبعاد بحق الأطفال عن المسجد الاقصى المبارك وباب العمود لمدة أسبوعين، وفرض غرامات مالية عليهم كشرط للإفراج عنهم.
كما وأصدرت محاكم الاحتلال (حكمين بالحبس الفعلي)، بحق أطفال منها حكما بالاعتقال الإداري مع فرض غرامات ماليه عليهم.
وسجلت محافظة القدس خلال شهر أبريل، عدة إصابات بين فئة الأطفال كان منها إصابة الشبل محمد إياد مطور برصاص معدني مغلف بالمطاط بالعين، خلال مواجهات اندلعت في بلدة الرام شمال القدس المحتلة، ما أدى إلى فقدانها.
كما سجلت نحو 24 إصابة لأطفال نتيجة اعتداءات الاحتلال على الأهالي بشكل عشوائي في 15أبريل، خلال اقتحام قوات الاحتلال لباحات المسجد الأقصى المبارك.
ورصدت محافظة القدس إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي في تاريخ 4 أبريل، على تفتيش حقائب طلاب من «ثانوية الأقصى الشرعية» عند باب حطة وبيده أداة حادة، وحاول وضعها داخلها، لكن إدارة المدرسة أبلغت دائرة الأوقاف فورا.
كما واعتدت قوات الاحتلال في تاريخ 20 أبريل، على أستاذ مدرسة وثلاثة طلاب واعتقلتهم من منطقة باب حطة بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، واقتادتهم إلى مركز التحقيق.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعطيل الدوام الرسمي بالمدارس والجامعات العراقية بسبب موجة غبار خانقة – بوابة الشروق

أعلنت السلطات العراقية صباح اليوم الاثنين تعطيل الدوام الرسمي وتأجيل مواعيد الامتحانات في جميع المراحل الدراسية والجامعات على خلفي

السعودية تؤكد أن مشروع نيوم سيخضع بالكامل لسيادة وأنظمة المملكة – بوابة الشروق

أكدت السعودية اليوم الاثنين أن مشروع نيوم (شمال المملكة)، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، وسيضم ملايين السكان، "سيخضع بالكا

تركيا تسجل 1154 إصابة جديدة بكورونا و10 وفيات – بوابة الشروق

سجلت تركيا 1154 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 10 وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الانتخابات اللبنانية 2022: تقديرات أولية عن إقبال ضعيف على المشاركة – بوابة الشروق

شهدت الانتخابات التشريعية اللبنانية التي تأتي وسط انهيار اقتصادي كبير نسبة إقبال منخفضة بلغت في تقديراتها الأولية نحو 41 في المئة.

لبنان: ترقب نتائج الانتخابات النيابية واحتمال حدوث تغيير جذري تبقى ضئيلة

يترقّب اللبنانيون الإثنين نتائج الانتخابات النيابية بعد أن أدلوا بأصواتهم الأحد، في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد. ويعتقد جانب من اللبنانيين أن احتمالات حدوث تغيير كبير بعد هذه الانتخابات تبقى ضئيلة ، فيما يأمل جانب آخر في أن توجه هذه الانتخابات ضربة للنخبة السياسية الحاكمة التي يحملونها مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان والتي أذكت احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة. وكان البنك الدولي قد صنف اقتصاد لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، وأصبح أكثر من 80 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر. ولم تتجاوز نسبة المشاركة فى هذه الانتخابات التشريعية 41 في المئة، بحسب أرقام  وزارة الداخلية .