آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الفصائل الفلسطينية تنتقد اجتماع عباس وجانتس.. ومسؤول فلسطيني يصفه بالفرصة الأخيرة – بوابة الشروق

الفصائل الفلسطينية تنتقد اجتماع عباس وجانتس.. ومسؤول فلسطيني يصفه بالفرصة الأخيرة – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 29 ديسمبر 2021 – 1:55 م آخر تحديث: الأربعاء 29 ديسمبر 2021 – 1:55 م
وجهت فصائل فلسطينية انتقادات حادة، اليوم الأربعاء، لاجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، في وقت وصفه مسؤول فلسطيني بأنه يمثل “الفرصة الأخيرة قبل الانفجار”.
وكتب وزير الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ عبر حسابه على “تويتر”، أن الاجتماع “تحد كبير والفرصة الأخيرة قبل الانفجار والدخول في طريق مسدود، ومحاولة جدية جريئة لفتح مسار سياسي يرتكز على الشرعية الدولية، ويضع حدا للممارسات التصعيدية ضد الشعب الفلسطيني”.
وكان الشيخ أعلن أن اجتماع عباس وجانتس بحث “أهمية خلق أفق سياسي يؤدي إلى حل سياسي وفق قرارات الشرعية الدولية والأوضاع الميدانية المتوترة بسبب ممارسات المستوطنين، والعديد من القضايا الأمنية والاقتصادية والإنسانية”.
ونددت الفصائل الفلسطينية عقب اجتماع طارئ لها في غزة بالاجتماع “الذي جاء في وقت تشهد فيه مدن الضفة الغربية والقدس حالة ثورية تقلق الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين”.
واعتبرت الفصائل، في بيان مشترك، أن الاجتماع “لن يضيف لشعبنا وقضيته الوطنية إلا مزيداً من التغطية الرسمية لحكومة الاحتلال في الاستمرار بمزيدٍ من الاستيطان ومصادرة الأراضي والاستمرار في سياسة القتل والاعتقالات الإسرائيلية”.
وعبرت حركة “حماس” عن “بالغ إدانتها واستنكارها” لاجتماع عباس وجانتس، معتبرة أنه يمثل “استفزازا لجماهير الشعب الفلسطيني الذين يتعرضون يومياً لحصار ظالم في غزة، ولتصعيد عدواني يستهدف أرضهم وحقوقهم الوطنية ومقدساتهم في الضفة الغربية المحتلة والقدس”.
فيما اعتبرت حركة الجهاد الإسلامي أن الاجتماع “جاء تكريسا للدور الوظيفي للسلطة التي تبحث عن حلول للخروج من أزماتها وعجزها وفشلها، على حساب مصالح الشعب الفلسطيني وحقوقه وقضيته الوطنية”.
كما اعتبرت الجبهة الشعبية اليسارية لتحرير فلسطين، أن الاجتماع يأتي “إمعانا في الوهم والرهان على السراب وتنكرا لدماء الشهداء وعذابات الأسرى وكل ضحايا الاحتلال وقواته التي يقودها جانتس”.
وفي سياق متصل، قالت المبادرة الوطنية الفلسطينية إن حصر اللقاءات مع وزير الدفاع الإسرائيلي “يعني تكريس العلاقات مع الجانب الفلسطيني على أنها علاقة محتل وتخفيض سقفها إلى القضايا الأمنية والخدماتية فقط”.
كانت مصادر إسرائيلية ذكرت في وقت سابق أن الاجتماع بين عباس وجانتس عقد الليلة الماضية في منزل الأخير بمدينة روش هاعين الإسرائيلية بحضور كل من الشيخ ورئيس جهاز المخابرات الفلسطينية ماجد فرج.
وأوردت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن جانتس أبلغ عباس بأنه ينوي مواصلة دفع إجراءات بناء الثقة قدما في المجالين الاقتصادي والمدني.
ونقلت الإذاعة عن مصادر فلسطينية لم تحددها، أن عباس أكد أنه “لن يسمح بممارسة العنف واستخدام الأسلحة النارية ضد الإسرائيليين بغض النظر عن طبيعة العلاقات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل”.
وتعتبر هذه الزيارة الأولى لعباس إلى داخل إسرائيل للقاء شخصية إسرائيلية رفيعة منذ 11 عاما ، وفق الإذاعة.
وكان عباس اجتمع مع جانتس في 30 أغسطس الماضي في مدينة رام الله وتم الاتفاق في حينه على عدة تسهيلات مقدمة للسلطة الفلسطينية بما في ذلك إصدار تصاريح لم شمل في الضفة الغربية بعد انقطاع استمر سنوات.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الأمة الكويتي يجدد الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع – بوابة الشروق

جدد مجلس الأمة الكويتي، اليوم الأربعاء، الثقة في نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح.

لبنان يوقع اتفاقا مع الأردن لتزويده بالكهرباء عبر سوريا لحل أزمته في مجال الطاقة

سيبدأ الأردن في تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا وفق اتفاق وقعته الدولتان الأربعاء حسبما ذكر وزير الكهرباء اللبناني وليد فياض. ويشهد لبنان أزمات خانقة على أكثر من صعيد، وعلى رأسها الأزمة الاقتصادية التي شلت قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود. ويأتي هذا التعاون اللبناني السوري بضوء أخضر من الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات اقتصادية قاسية على دمشق. 

الإمارات تطلق مشروعا وطنيا لإجراء تقييم شامل لمخاطر تمويل انتشار التسلح – بوابة الشروق

أطلق المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإر

الإمارات: غابة ذكية بالجناح الإسباني في إكسبو 2020 دبي – بوابة الشروق

يعتبر الجناح الإسباني في معرض إكسبو 2020 دبي، معرضا غامرا، حيث يأخذ زواره رويدا رويدا إلى غابة ذكية متطورة؛ بما يعزز فكرة ال.

الشرطة السعودية تعلن القبض على شخص ادعى النبوة: هدد المارة بسلاح أبيض – بوابة الشروق

أعلنت الشرطة السعودية، القبض على مواطن ادّعى النبوة، وظهر في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي،