آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | العراق يحدد 4 مسببات لارتفاع الإصابات بالحمى النزفية – بوابة الشروق

العراق يحدد 4 مسببات لارتفاع الإصابات بالحمى النزفية – بوابة الشروق

نشر في: السبت 11 يونيو 2022 – 5:31 م آخر تحديث: السبت 11 يونيو 2022 – 5:31 م
حددت وزارة الزراعة العراقية، اليوم السبت، سبل مكافحة الأمراض والآفات الحيوانية، وفيما أوضحت العوامل المتسببة بارتفاع الإصابات بالحمى النزفية إلى 162 حالة، بينها 27 وفاة، أكدت الزراعة العراقية دعم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، المباشر لدعم الثروة الحيوانية وخاصة في ملف اللقاحات.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن «دائرة البيطرة أحد تشكيلات وزارة الزراعة، المسؤولة عن مكافحة الأمراض والآفات التي تصيب الثروة الحيوانية على مدار السنة، فضلا عن وجود برامج مستمرة لمكافحة الآفات الاعتيادية كالحمى القلاعية والبروسيلات وغيرها من الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية بشكل دوري».
وأضاف، أن «الأمراض الطارئة مثل إنفلوانزا الطيور والحمى النزفية، التي تحدث خلال موسم الربيع والخريف، تقابل باستنفار كبير من الوزارة من خلال مكافحة حشرة القراد التي تعد الوسيط الناقل لمرض الحمى النزفية».
وحول أسباب ارتفاع عدد الإصابات بالحمى النزفية في العراق، أوضح النايف، أن «هناك 4 عوامل ساعدت على ذلك تتمثل في: قلة الكوادر البيطرية، واستمرار الجزر العشوائي داخل المدن، وعدم الاهتمام بنظافة الحظائر الحيوانية، فضلا عن تقليص الدوام الرسمي ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا».
ولفت إلى أن «الوزارة تتواصل مع جميع مربي الحيوانات، ولديها فرق جوالة في أنحاء العراق كافة؛ لمكافحة الأمراض ومنع وصولها إلى الإنسان».
وأشار إلى أنه «لم يتوفر حتى الآن لقاح لمواجهة الحمى النزفية والعوامل المخففة للمرض هي المضادات الحيوية والمواد التعقيمية، وتنظيف الحظائر، ومنع الجزر العشوائي داخل المدن»، لافتا إلى وجود خطط لدى الوزارة؛ لمكافحة جميع الآفات التي تصيب الثروة الحيوانية، وهناك دعم مباشر من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي وجه بدعم الثروة الحيوانية وشراء اللقاحات حال توفرها».
وبشأن مرض جدري القرود، أكد النايف أن «المرض نوع من أنواع الجدري الموجود سابقا الذي خصص له لقاح لعامة الناس»، مؤكدا أن «المواطنين الحاصلين على لقاح الجدري سابقا لن يصابوا بهذا المرض».
ولفت إلى أن «المرض لم يدخل العراق حتى الساعة حسب ما توفر من معطيات»، متابعًا: «الوزارة منعت استيراد القردة، ووجهت جميع المحاجر البيطرية بضرورة عدم إدخال أي نوع من تلك الحيوانات، إضافة إلى إبلاغ المستوردين لحدائق الزينة بضرورة التواجد والتواصل مع الوزارة لمكافحة الأمراض».

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس القيادة الرئاسي اليمني يحذر من خطر خروقات الحوثيين للهدنة على عملية السلام – بوابة الشروق

حذر مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اليوم الخميس، من أن خروقات جماعة أن.

وزير النفط الكويتي: حصة الكويت من النفط سترتفع إلى 2.811 مليون برميل يوميا في أغسطس – بوابة الشروق

أكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس ان تحالف "أوبك بلس" (منظمة الدول الم

عباس وبلينكن يبحثان هاتفيا ضرورة خلق أفق سياسى تمهيدا لزيارة بايدن – بوابة الشروق

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخ

مصر: منازل القاهرة العائمة الشهيرة على النيل مهددة بالزوال بعد قرار السلطات إخلاءها

باتت قرابة 30 عوامة على نهر النيل في العاصمة المصرية القاهرة، مهددة بالزوال بفعل مشروع للجيش يضحّي حسب شهادات قاطنيها بتلك المنازل التراثية العائمة من أجل "جني الأرباح". وقد تلقى السكان في 20 يونيو/حزيران أمرا ينص على إخلاء الموقع في غضون أسبوعين، فيما شرعت السلطات فعلا في إخلاء بعض المنازل دون أي تعويض أو تقديم بديل لأصحابها.

الحكومة اليمنية تعلن حاجتها إلى 48 مليون دولار لتمويل عملية نزع الألغام – بوابة الشروق

قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم الخميس، إنها بحاجة إلى 48 مليون دولار.