آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | العراق يثمن موقف البرلمان الألماني بشأن قضية الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين – بوابة الشروق

العراق يثمن موقف البرلمان الألماني بشأن قضية الإبادة الجماعية ضد الإيزيديين – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 26 يناير 2023 – 12:47 ص آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 – 12:48 ص
أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، حرص الحكومة على تقوية الأسس والمبادئ والقيّم الديمقراطيَّة في العراق.
وثمن وزير الخارجية العراقي، خلال استقباله وزير الدولة في وزارة الخارجيَّة الألمانيَّة توبياس ليندنر، موقف الشعب الألمانيّ متمثلا بالبرلمان بشأن اتخاذ قرار بالاعتراف بالإبادة الجماعية ضد المكون الإيزيدي في العراق من قبل داعش وأنَّ تخطو الدول الأوروبيَّة الأخرى على درب ألمانيا، بحسب بيان الخارجية العراقية.
وقال إن الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان تعملان على إيجاد توافقات بشأن إتفاقيَّة سنجار لحماية حقوق كل مكونات الشعب العراقيّ، من خلال تشجيعهم على البقاء في مناطقهم لحفظ التنوع الذي يشكل النسيج العراقيّ، مع توفير الحماية اللازمة لهم والعمل على إعادتهم إلى مناطقهم، وتوفير كل الخدمات اللازمة لذلك.
من جهته، ذكر الوزير الألماني أنَّ البرلمان الألمانيّ أصدر قرارا بالاعتراف بجرائم الإبادة الجماعية التي طالت الطائفة الايزيدية على يد عصابات داعش في العراق عام 2014.
واعتبر أن هذه الجرائم “إبادة جماعية وأنَّ هذا القرار سوف ينتج عنه سلسلة من الإجراءات الداعمة لهذه الفئة”.
وبحث الجانبان خلال اللقاء مُخرجات الزيارة الناجحة التي أجراها رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السودانيّ إلى برلين في 12 و13 من الشهر الجاري التي أثمرت تحقيق العديد من الاتفاقيات التي تخدم مصالح البلدين الصديقين والتطرق إلى القضايا المُتعلقة بحقوق الإنسان خاصة ما يتعلق بموضوع حقوق الإيزيديين في العراق.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية: 377 مجمعا تعدينيا و35 حزاما متمعدنا بقيمة 5 تريليونات ريال – بوابة الشروق

كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية،اليوم الاحد، أن عدد المجمعات التعدينية في المملكة وصل حتى نهاية عام 2022 إلى 377 مجمعًا

سفيرة إسرائيل لدى زامبيا تتعرض للسرقة في الشارع أمام حراسها – بوابة الشروق

تعرضت السفيرة الإسرائيلية في زامبيا، عوفرا فرحي، لحادث سرقة أدى إلى سقوطها وإصابتها في أحد شوارع العاصمة لوساكا،».

خامنئي يصدر عفوا عن “عشرات آلاف” السجناء بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات في إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية الأحد أن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي أصدر عفوا عن "عشرات آلاف" السجناء، بعضهم اعتقل على خلفية الاحتجاجات المرتبطة بوفاة الشابة مهسا أميني. وتفيد منظمة حقوق الإنسان في إيران التي تتخذ من النرويج مقرا لها بأن قوات الأمن قتلت 488 شخصا على الأقل خلال الحملة الأمنية ضد الاحتجاجات التي اندلعت في أيلول/سبتمبر 2022 بعد وفاة أميني التي أوقفت بتهمة خرق قواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران.

وزيرا خارجية السعودية والكويت يتبادلا الآراء حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية – بوابة الشروق

التقى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبدالله، الأحد اليوم، نظيره الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

نتنياهو: هناك تهديد صريح بقتلي – بوابة الشروق

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من تزايد العنف والتهديدات بالقتل مع استمرار الاحتجاجات ضد الإصلاحات القضائية