آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | العراق: المحكمة الاتحادية العليا تقول إنها لا تملك السلطة الدستورية لحل البرلمان

العراق: المحكمة الاتحادية العليا تقول إنها لا تملك السلطة الدستورية لحل البرلمان

نشرت في: 07/09/2022 – 16:33
أكدت المحكمة العليا في العراق، الأربعاء، أنها لا تملك السلطة الدستورية لحل البرلمان، وهو مطلب رئيسي لرجل الدين مقتدى الصدر الذي هدد بمزيد من الاضطرابات إذا لم ينفذ، رامية الكرة في ملعب مجلس النواب ليحل نفسه في “حالة عدم قيامه بواجباته الدستورية”.

إعلان

اقرأ المزيد

أعلنت المحكمة العليا العراقية، الأربعاء، أنها لا تملك السلطة الدستورية لحل البرلمان، وأن على مجلس النواب حل نفسه في حالة عدم قيامه بواجباته الدستورية.
وقالت المحكمة في بيان، إن استقرار العملية السياسية في العراق يفرض على الجميع الالتزام بأحكام الدستور وعدم تجاوزه، ولا يجوز لأي سلطة الاستمرار في تجاوز المدد الدستورية إلى ما لانهاية.
وأكدت أن دستور جمهورية العراق لعام 2005 رسم الآلية الدستورية لحل مجلس النواب، ولم يغفل عن تنظيم أحكام حل البرلمان ولا مجال لتطبيق نظرية الإغفال الدستوري.
وحل البرلمان هو مطلب رئيسي لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والملايين من أنصاره ونقطة شائكة في الصراع السلطة. 
وهدد التيار الصدري بمزيد من الاضطرابات إذا لم تنفذ المحكمة مطلبه.
وأدت الأزمة السياسية في العراق، التي بدأت بعد انتخابات تشرين الأول/أكتوبر، إلى اندلاع أعمال عنف في الشوارع وصفت بأنها أسوأ اشتباكات تشهدها البلاد منذ سنوات.
وتبادل مسلحون من أتباع الصدر إطلاق نيران الرشاشات والصواريخ مع القوات الحكومية والفصائل المسلحة المدعومة من إيران في نهاية آب/أغسطس  بعد إعلان الصدر انسحابه من السياسة والسماح للمتظاهرين باقتحام المباني الحكومية.
وحاول معارضو رجل الدين الشيعي، ومعظمهم من أحزاب مدعومة من إيران لها أجنحة مسلحة، تشكيل حكومة في مواجهة الاحتجاجات والاضطرابات، لكنهم فشلوا في ذلك.
فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان: البنوك تفتح أبوابها مجددا بعد نحو أسبوع من إغلاقها لدواعي أمنية

في بيان صدر الأحد عن جمعية مصارف لبنان، قررت البنوك التوقف عن الغلق المؤقت الذي لجأت إليه في الأيام الماضية، وإعادة فتح أبوابها الإثنين، بعدما اضطرت لإغلاقها قبل نحو خمسة أيام بسبب ما وصفته بـ "المخاطر" المحدقة بالموظفين.

السعودية وتركيا يبحثان دعم العلاقات الثنائية وسبل تطويرها

بحث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مع متحدث الرئاسة التركي الدكتور إبراهيم كالن

العراق يبدأ التشغيل التجريبي لمصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام

أعلن العراق، اليوم الأحد، بدء عمليات ضخ النفط الخام إلى وحدات مصفاة كربلاء لتكرير النفط الخام بطاقة 140 الف برميل يوميا.

مؤشر البورصة السعودية يهوي في التعاملات المبكرة

هبط مؤشر البورصة السعودية، الأحد، بنسبة 2.5% بعد مرور نحو عشرين دقيقة على بدء التداول، ليصل إلى 11171.8 نقطة

السودان.. آلاف الجثث المتعفنة تثير أزمة سياسية وأخلاقية وبيئية

أشعل قرار اللجنة العليا بشأن التعامل مع آلاف الجثث المتكدسة في ثلاث مشارح بالخرطوم، جدلا واسعا في الأوساط السودانية،