آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | العرابي: الدبلوماسية الصينية تعاملت برصانة مع أزمة تايوان مقارنة بما قامت به روسيا فى أوكرانيا – بوابة الشروق

العرابي: الدبلوماسية الصينية تعاملت برصانة مع أزمة تايوان مقارنة بما قامت به روسيا فى أوكرانيا – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 – 4:44 ص آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 – 4:44 ص
العرابى: القمة العربية – الصينية تعقد في ظروف استثنائية يمر بها العالم كله
أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن القمة العربية الصينية التي ستعقد الشهر المقبل فى السعودية ستكون على 3 مستويات؛ سعودي وخليجي وعربي، مشيرا إلى أن هذه القمة تعقد في ظروف استثنائية يمر بها العالم كله.
وأضاف العرابي كلمته، بندوة نظمها معهد البحوث والدراسات العربية ومركز التحرير للدراسات والبحوث، بعنوان “ملتقى القمة العربية – الصينية.. آفاق ورؤى”، اليوم، أن هناك قدرا كبيرا من التفاؤل بالعلاقات العربية – الصينية في الفترة القادمة، في ظل الظروف الحالية التي يمر العالم بها.
وقال إن “الصين تنتهج دبلوماسية المسار الثانى كآلية لحل الصراعات؛ وهي أن يكون هناك مستوى ثاني غير المستوي الرسمي من الأكاديميين ورجال الفكر ومعاهد الأبحاث وبعض أعضاء البرلمان، لكي يكون هناك تلاقي فكري بين الطرفين فى هذا الإطار، بحيث يمكن اعتبار دبلوماسية المسار الثاني بمثابة شبكة أمان للعلاقات فى المستقبل”.
وأكد وزير الخارجية الأسبق، أن الصين بعد تجربة أوكرانيا استطاعت أن تخرج بصياغة أكثر رصانة من الإجراء الروسي في أوكرانيا، فإذا ما قارننا بين أوكرانيا وتايوان سنجد أن الصين استطاعت التعامل مع الموقف بطريقة مختلفة تماما عن الموقف الروسي بالنسبة لأوكرانيا، وهو شيء إيجابي بالنسبة للصين والعالم كله، مضيفا: “الدبلوماسية الصينية تعاملت بشكل رصين مع الأزمة فى تايوان، مقارنة بما قامت به روسيا فى أوكرانيا”.
وأشار إلى أن كل الإجراءات التي تقوم بها الصين فى المرحلة الحالية هي مدفوعة بالتنافس الصيني الأمريكي، حتي مبادرة الحزام والطريق هي أيضا تسير فى إطار كيفية استعداد الصين للتنافس مع أمريكا الفترة المقبلة.
وشدد العرابي، علي أن هذا التنافس يجب أن يكون فى صالح الدول النامية، بحيث يكون هناك تنافس على التنمية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 2022: إيران تشكو للفيفا من تغيير العلم الإيراني في منشور للمنتخب الأمريكي – بوابة الشروق

تقدم الإتحاد الإيراني لكرة القدم بشكوى للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، على خلفية إزالة شعار الجمهورية الإسلامية من علم

جدل بعد انتقاد كاتبة كويتية تجربة ارتداء الحجاب في مونديال قطر – بوابة الشروق

على هامش مونديال قطر، امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات فضل أصحابها النأي بأنفسهم عن

أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحسين العلاقات مع دمشق

في خطوة تهدف لإعادة بناء العلاقات بين البلدين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تحضير لاجتماع بين مسؤولين أتراك ومصريين، بعد فتور دام سنوات بدأ إثر إطاحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 عندما كان قائدا للجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي. وأشار أردوغان أيضا إلى إمكانية تحسين العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وزيرة الإعلام الباكستانية: عمران خان لم يعد طرفا في النظام السياسي – بوابة الشروق

قالت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنكزيب، اليوم الأحد، إن رئيس حركة إنصاف الباكستانية عمران خان أصبح "غير ذي صلة" بالأوضاع السياسية ولم يعد طرفا

تبون يوجه بإعادة معدل رحلات الخطوط الجوية الجزائرية لما قبل كورونا – بوابة الشروق

وجَّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية، وفق مخطط عصري، بمعايير عالمية، مع العودة إلى معدل رحلاتها