آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الصدر: حل البرلمان العراقي بات مطلبا شعبيا وسياسيا ونخبويا لا بديل عنه – بوابة الشروق

الصدر: حل البرلمان العراقي بات مطلبا شعبيا وسياسيا ونخبويا لا بديل عنه – بوابة الشروق

نشر في: السبت 6 أغسطس 2022 – 9:15 م آخر تحديث: السبت 6 أغسطس 2022 – 9:19 م
أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أن حل البرلمان العراقي بات مطلبًا شعبيًا.. وقال “إن المتظاهرين لن يغادروا مواقعهم حتى تنفيذ هذا المطلب”.
وأضاف الصدر – حسبما ذكرت قناة “السومرية نيوز” اليوم السبت – “جاءت ردود إيجابية فيما يخص حل البرلمان وتجاوب شعبي وعشائري.. والثوار مستمرون بثورتهم حتى تحقيق المطالب”.
ويشهد العراق منذ أسابيع مظاهرات كبيرة احتجاجًا على الوضع السياسي في البلاد وسط مطالب بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.
تجدر الإشارة إلى أن العراق يعاني حالة من الانسداد السياسي منذ إجراء الانتخابات النيابية في أكتوبر 2021، وتعثُر تشكيل حكومة جديدة في بغداد وفقًا لنتائج الانتخابات التي أُعلِنَت في 30 نوفمبر 2021، واستقالة نواب التيار الصدري (74 نائبًا) من البرلمان في 12 يونيو الماضي، وطرح الإطار “التنسيقي” العراقي يوم 25 يوليو محمد شياع السوداني مرشحًا لرئاسة الحكومة العراقية، وهو ما رفضه أنصار “التيار الصدري” واقتحموا مجلس النواب العراقي بالمنطقة الخضراء مرتين خلال ثلاثة أيام، وأعلنوا اعتصامًا مفتوحًا بمقر البرلمان يوم 30 يوليو.
وعطّل نواب “الإطار التنسيقي” ثلاث جلسات لمجلس النواب لانتخاب الرئيس العراقي، الذي يتطلب حضور ثلثي الأعضاء وفقًا للدستور العراقي لاستكمال النصاب القانوني.. ويضم “الإطار التنسيقي” أحزابًا وفصائل شيعية عراقية: “تحالف الفتح” و”تحالف قوى الدولة” و”حركة عطاء” و”حزب الفضيلة” و”ائتلاف دولة القانون” برئاسة نوري المالكي.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر قد دعا إلى تشكيل حكومة أغلبية وفقًا لنتائج الانتخابات، وطالب البرلمان والحكومة العراقية بتعديل قانون الانتخابات واستبدال أعضاء مفوضية الانتخابات الحالية بآخرين مستقلين، وهدد بأنه حال عدم تغيير مفوضية الانتخابات بمقاطعة الانتخابات المقبلة لمنع بقاء من وصفهم بـ “السياسيين الفاسدين” واستمرار المظاهرات السلمية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيسة الحكومة التونسية تؤكد ضرورة بلوغ أقصى درجات الجاهزية لتأمين وافدي تيكاد 8 – بوابة الشروق

شددت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، على أهمية تأمين أفضل ظروف النجاح لاستقبال المشاركين في مؤتمر طوكيو

وزيرة الأسرة التونسية تدعو لتعزيز قدرات المرأة الإفريقية في مواجهة التغيرات المناخية – بوابة الشروق

دعت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية الدكتورة آمال بلحاج موسى، إلى تعزيز قدرات المر

الشرطة القضائية في برلين تفتح تحقيقا حول تصريحات محمود عباس بشأن محرقة اليهود

بعد تصريحاته حول "محرقة اليهود"، فتحت المديرية الخاصة للشرطة القضائية في ولاية برلين الألمانية، تحقيقا يستهدف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حول شبهة "تحريض على العنف"، بناء على شكوى ضده بشأن تصريحاته التي أدلى بها خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتس. ردا على هذه الخطوة، قال الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية إن الحملة لا تستهدف الرئيس شخصيا فقط، بل تستهدف المشروع الفلسطيني الوطني بأسره، والثوابت الفلسطينية والمصالح الفلسطينية".

تونس وفاو توقعان برنامج عمل تعاون خلال عامي 2022 و2025 – بوابة الشروق

وقعت تونس، اليوم الجمعة، برنامج عمل تعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) خلال عامي 2022 و2025.

المحامين العرب تدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمراكز حقوقية فلسطينية – بوابة الشروق

أدانت الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لسبعة مراكز