آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الشريحة الثانية خلال أسابيع.. تعرف على أوجه صرف قرض صندوق النقد

الشريحة الثانية خلال أسابيع.. تعرف على أوجه صرف قرض صندوق النقد

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن موعد صرف الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي وقيمتها 1.6 مليار دولار ضمن اتفاق الاستعداد الائتماني البالغة قيمته الإجمالية 5.2 مليار دولار لمدة 12 شهراً، مؤكدًا أنه سيتم صرفها قبل نهاية العام الجاري.

 
موعد صرف الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي
وأكد وزير المالية، في تصريحات تليفزيونية، أن سيتم توجيه تلك القروض لدعم الموازنة العامة للدولة، مؤكدًا أن القرض جاء بعد توصل فريق مراجعة الأداء الأولى إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات المصرية بشأن صرف الشريحة الثانية.
 
ومن المنتظر أن يصرف الصندوق التمويل بمجرد موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي خلال الأسابيع المقبلة.
 
إجمالي التمويل الذي تلقته مصر من صندوق النقد الدولي
ويرفع هذا إجمالي التمويل الذي تلقته مصر من الصندوق بموجب اتفاق الاستعداد الائتماني إلى 3.6 مليار دولار، بعد صرف ملياري دولار الصيف الماضي، بالإضافة إلى 2.8 دولار في مايو ضمن أداة التمويل السريع مخصصة لتلبية احتياجات التمويل العاجلة لميزان المدفوعات التي نتجت عن جائحة “كوفيد-19.
 
وأكد وزير المالية، أن صندوق النقد الدولي لديه توقعات بمجرد الانتهاء من جائحة كورونا بأن يسترد الاقتصاد المصري قوته وينخفض الدين العام لمستويات أقل من 80% ويرتفع النمو بين 5.5 لـ6.5%.
[embedded content] أين تذهب أموال الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي
يهدف التمويل إلى دعم التعافي الاقتصادي من فيروس “كوفيد-19″، إذ لا تزال القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل السياحة تعاني من الانكماش بسبب تأثير الوباء على السفر الدولي.
 
ويساعد التمويل الحكومة على تقليص عجز ميزانيتها وزيادة الإنفاق الاجتماعي لحماية الفئات الأكثر ضعفا، بالإضافة إلى زيادة الإنفاق على الصحة وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية.
 
كما سيتم استخدام التمويل لتعويض تراجع الصادرات، وانخفاض الاستثمار الأجنبي، و تباطؤ الاقتصاد والنمو، ولتخفيف آثار صدمة فيروس كورونا على الاقتصاد المصري.
 
وكشف معيط أن خسائر الاقتصاد المصري من كورونا بلغت 200 مليار جنيه، حيث تراجعت مواردنا جراء أزمة فيروس «كورونا» متأثرة بتضرر عدد من القطاعات من ضمنها قطاع السياحة، ورغم ذلك تم تحقيق فائض أولي خلال الرابع الأول من العام المالي الحالي.
 
الاقتصاد المصري يفوق التوقعات
من جانبها ذكرت رئيس بعثة صندوق النقد إلى مصر، أوما راماكريشنان، أن الاقتصاد المصري حقق أداء أفضل من المتوقع رغم الجائحة، فالإجراءات الاحتوائية التي اتخذتها السلطات وإدارتها الرشيدة للازمة والتنفيذ المتقن للبرنامج الإصلاحي المصري قد ساهموا في الحد من آثار الأزمة.
[embedded content]  وأضافت أن هناك بعض الدلائل المبكرة على تعافي النشاط المحلي واستقرار الأسواق المالية، ورغم ذلك هناك مخاطر تلوح بالأفق، فالمخاطر المتعلقة بالجائحة لا تزال مستمرة لا سيما في ظل الموجة العالمية الثانية من الإصابات “كوفيد-19″، فيما لا تزال قطاعات أساسية في مصر كالسياحة “شبه متوقفة”.
 
وتأكدت لجنة صندوق النقد الدولي من وفاء الحكومة المصرية بجميع أهداف البرنامج حتى نهاية سبتمبر، بحسب بيان لبعثة الصندوق، بينما تجاوز الرصيد الأولي والاحتياطيات الدولية الأهداف، حيث شهدت احتياطيات النقد الأجنبي انتعاشا مطردا من 36 مليار دولار في مايو الماضي، إلى 39.22 مليار دولار في أكتوبر، ويرجع الفضل جزئيا إلى إصدار الحكومة لسندات اليورو والسندات الخضراء خلال العام الجاري.
 
وحققت مصر فائضًا أوليًا محدودًا بلغ 100 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2020. وتستهدف مصر تحقيق فائض أولى لا يقل عن 0.5% من الناتج العام خلال العام الحالي، وهو أعلى بنسبة طفيفة من النسبة التي توقعها الصندوق في تقرير الراصد المالي لشهر أكتوبر 2020.
 
3.7% نسبة التضخم السنوي في مصر
وصلت نسبة التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 3.7% في سبتمبر، أي أقل من النطاق المستهدف عند 6-12%، مما أدى إلى مشاورات مع الفريق الفني للصندوق بموجب بنود اتفاقية الاستعداد الائتماني.
 
 وأشاد فريق الصندوق بالخفض المفاجئ لسعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر الماضي بهدف تعزيز الانفاق خلال فترة انخفاض التضخم، بعد خفض مفاجئ مماثل في سبتمبر.
 
وفي وقت سابق، قال  أحمد كجوك نائب نائب وزير المالية لشئون السياسات المالية، إن مصر لديها خطة لسداد أقساط قرض صندوق النقد الدولى، والتى تشتمل على 6 شرائح، وأن جدول سداد كل شريحة يمتد لمدة تصل إلى 10 سنوات بفترة السماح،.
 
وتبدأ مصر فى سداد الشريحة الأولى وقيمتها 2.75 مليار دولارعلى أقساط بدءًا من عام 2021، على أن تنتهى من سداد الشريحة الأخيرة فى شهر يوليو 2029، بالإضافة إلي التزامها بسداد أقساط مديونياتها الخارجية فى مواعيدها.
 

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر