آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | السيسى يوجه بإنشاء مدينة لـ «الذهب».. ماذا تعرف عن المعدن النفيس؟

السيسى يوجه بإنشاء مدينة لـ «الذهب».. ماذا تعرف عن المعدن النفيس؟

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، الحكومة المصرية بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر وفق أحدث التقنيات في هذا المجال لتعكس تاريخ مصر الحضارى العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم.

وطالب الرئيس بمراعاة النواحي اللوجيستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

جاء ذلك خلال اجتماعه فى وقت سابق اليوم السبت مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

يتواجد الذّهب في الطبيعة على شكل حبيبات في قيعان الأنهار والصخور، أو قد يكون على هيئة عروق بباطن الأرض،

ويُستخدم هذا المعدن النفيس فى العديد من المجالات كمجوهرات الزينة والطب من أجل علاج التهابات العظام وطب الأسنان والروماتيزم ومعالجة السرطان، كما يستخدم أيضًا فى الاستثمار عبر تخزّينه على هيئة قطعٍ نقديةٍ، أو سبائك؛ تفادياً لحدوث اضطرابات اقتصادية.

[embedded content]

ويمر الذهب بالعديد من المراحل، خلال عملية التصنيع، أولها: الكشف على القطعة الذهبية، ووضع أيّ ملاحظات عليها، وتنظيف قطعة الذهب، ثم صقلها من خلال التذويب داخل أفران خاصة بذلك، ثم وضعها في قوالب خاصة، وتنظيف القطعة المصقولة مرّة أخرى بمواد كيميائية، ونقلها إلى ماكنة تسمى بماكنة الهّزاز من أجل إعطائها اللون حسب العيار؛ حيث إنّ كلّ عيار من الذهب له لون يميّزه عن الآخر.

ويوجد فى مصر العديد من مناجم الذهب، أشهرها منجم السكري الذى يقع في منطقة جبل السكري بالصحراء الشرقية على مسافة 30 كيلو متر جنوبي مرسى علم، تم اكتشافه عام 1995، وبدأ العمل به عام 2009، ويعد من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، وفي 2019 شهد المنجم بيع نحو 15 طنا من الذهب والفضة، وبلغت إجمالي قيمة مبيعاتها نحو 650 مليون دولار، وبلغت قيمة الإتاوة المستحقة عليها 3% نحو 19.5 مليون دولار.

منجم حمش وهو يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية قرب محمية وادي “الجمال حماطة”، ومنجم وادي العلاقي ويوجد بعد 250 كيلو متر جنوب شرق مدينة أسوان، ومنجم عتود ويقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم وجنوب طريق إدفوـ مرسى علم 5 كم، منجم البرامية ويقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفوـ مرسى علم، ومنجم أبومروات ويقع  في جنوب طريق سفاجا قنا قرب جبل أبو مروات، وشمال شرق وادي أبو مروات أحد فروع وادي سمنة، يوجد به معدن الذهب والفضة مصاحبا لمعدن من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 3.8 – 7.7 جم في الطن وفضة تترواح ما بين 43.3 – 102 جم في الطن.

[embedded content]

كما يوجد فى مصر أيضًا، منجم أم عود ويقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، وتحتوي منطقة حلايب وشلاتين على صخور مليئة بالذهب، ففيها جبل الأنبط الذي استخرج سكان القبائل 7 كجم منه في صورة عرق ذهب، وعرق آخر يزن 6 كجم من منطقة أخرى من الجبل ذاته، ويوجد في بمنطقة المثلث الذهبي التي تقع بمحافظة البحر الأحمر بين سفاجا والقصير 94 موقعا للذهب.

وخلال السنوات الماضية توسعت الدولة المصرية فى الاستكشافات عن مناجم جديدة للذهب وطرح مزايدات عالمية أمام كبرى الشركات الأجنبية والمحلية للمنافسة على التنقيب في مناطق واعدة.

وفى نوفمبر الماضى، كشف طارق الملا وزير البترول عن فوز 11 شركة عالمية ومصرية بمزايدة التنقيب عن الذهب التي طرحتها الوزارة في مارس 2020، وهى 7 شركات عالمية و4 شركات مصرية، أبرزها (سينتامين، ميداف، بارك جولد، العبادي، وريد سي ريسورسيز، ومناجم النوبة، وشمال أفريقيا، بي تي جولد، لوتس جول، AKH gold )

[embedded content] ولانعاش مجال الاستثمار فى الذهب، قامت الحكومة المصرية بإجراء تعديلات تشريعية بقانون الثروة التعدينية لتشجع المستثمرين على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الاستكشاف وإزالة المعوقات التي تهدد العائد على هذه الاستثمارات التي تتسم بالأساس بالمخاطرة المرتفعة.

كما تحولت الدولة المصرية إلى نموذج يعتمد على الضريبة والاستئجار والإتاوات، بحيث تتراوح الإتاوة بين 5% و10% من الإنتاج السنوي.

ورغم أزمة فيروس كورونا المستجد، تجاوزت صادرات الذهب والحلي والأحجار الكريمة طفرة خلال أول 7 أشهر من عام 2020، حاجز ملياري دولار، مقابل 1.05 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2019 بزيادة قدرها 91%، وفقا لبيانات وفقًا المجلس التصديري لمواد البناء في مصر.

واخترقت المنتجات المصرية 8 أسواق جديدة وهي كينيا وكرواتيا وروسيا الاتحادية والتشيك واليابان والنمسا وأستراليا ومدغشقر، لتصل عدد الدول التي تستورد الحلي والأحجار الكريمة من مصر إلى 27 دولة حول العالم.

كما استحوذت 5 دول على 99.1% من قيمة صادرات الذهب والحلي والأحجار الكريمة المصرية، وهي بالترتيب الإمارات، وكندا، وأستراليا، والسعودية، وإيطاليا.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .