آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | السفير السعودي لدى الأمم المتحدة: التاريخ سيذكر جهود الرياض في سبيل إنجاح قمة مجموعة العشرين

السفير السعودي لدى الأمم المتحدة: التاريخ سيذكر جهود الرياض في سبيل إنجاح قمة مجموعة العشرين

نشرت في: 22/11/2020 – 14:12
أكد عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في تصريح لفرانس24 أن “التطبيع مع إسرائيل مرهون بانسحابها من الأراضي الفلسطينية المحتلة” و”بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس”. فيما أضاف أن بلاده تملك “علاقات وطيدة مع جميع الإدارات الأمريكية منذ أكثر من 60 عاما ولا تتعامل مع رئيس بل مع إدارة بأكملها”. وقال بخصوص العلاقات مع تركيا، “نحن على تقارب مع الإخوة الأتراك ونشترك معهم في الكثير من المواقف والمصالح”. 

إعلان

اقرأ المزيد

في حوار مع فرانس24، أكد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، أن استضافة بلاده لقمة العشرين التي تجري بشكل افتراضي تأتي “انعكاسا لمكانة الاقتصاد السعودي في العالم”.
وأضاف المعلمي أن تنظيم الرياض لهذا الملتقى ليس هدفه تلميع صورتها في العالم بعد قضية الصحافي جمال خاشقجي بل هي تمارس “دورنا القيادي والفعال والطبيعي في المنظومة العالمية”.
وفي سؤال حول الدعوات من أجل مقاطعة هذه القمة بسبب السجل الحقوقي للمملكة، رد المندوب  قائلا “نحن نحترم أي شخص يطرح هذه المواضيع سنصغي إليه، لكن لا نسمح لأحد أن يتدخل في شؤوننا الداخلية”.
وبخصوص سجن الناشطة الحقوقية لجين الهذلول ونحو 34 صحافيا سعوديا، أجاب “كل هؤلاء يخضعون لإجراءات قضائية معروفة وخاضعة للشفافية”، مضيفا “إذا حصلت هذه الإجراءات وتم الإفراج عنهم في النهاية، فهذا لن يكون نتيجة الضغوط، بل التسلسل الطبيعي للأحداث في معالجة هذه القضايا”.
“نحن لا نتعامل مع رئيس بل مع إدارة بأكملها”
أما بخصوص العلاقات مع تركيا قال السفير “نحن على تقارب مع الإخوة الأتراك ونشترك معهم في الكثير من المواقف والمصالح” و”قد نختلف في بعض القضايا والمواقف والتصرفات ولكن هذا لا يؤثر عن عمق العلاقة ومكانتها بين البلدين”.
وحول العلاقات السعودية الأمريكية، نوه المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة أن “بلاده احتفظت لأكثر من 60 عاما بعلاقات وطيدة مع مختلف الإدارات الأمريكية الديمقراطية منها والجمهورية”، مشددا “نحن لا نقيم علاقة مع رئيس بل مع دولة بأكملها”.
 وتابع أن بلاده لا تحتاج إلى “ضمانات من قبل الإدارة الأمريكية ونحن لا نطالب أكثر من الشيء الذي هم مستعدون للالتزام به من العمل على محاربة الإرهاب وتثبيت الشرعية في اليمن”. 
وحول التطبيع مع إسرائيل، أكد المعلمى أن هذا الأمر مرهون بانسحاب تل أبيب من الأراضي الفلسطينية المحتلة وبإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
وأنهى بالقول إن “موقف السعودية هو أن التطبيع يتبع هذه الخطوات ولا يسبقه” نافيا وجود “خلافات” حول هذا الموضوع في هرم السلطة بالرياض.

فرانس24

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .