آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | السفير السعودي لدى الأمم المتحدة: التاريخ سيذكر جهود الرياض في سبيل إنجاح قمة مجموعة العشرين

السفير السعودي لدى الأمم المتحدة: التاريخ سيذكر جهود الرياض في سبيل إنجاح قمة مجموعة العشرين

نشرت في: 22/11/2020 – 14:12
أكد عبد الله بن يحيى المعلمي، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في تصريح لفرانس24 أن “التطبيع مع إسرائيل مرهون بانسحابها من الأراضي الفلسطينية المحتلة” و”بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس”. فيما أضاف أن بلاده تملك “علاقات وطيدة مع جميع الإدارات الأمريكية منذ أكثر من 60 عاما ولا تتعامل مع رئيس بل مع إدارة بأكملها”. وقال بخصوص العلاقات مع تركيا، “نحن على تقارب مع الإخوة الأتراك ونشترك معهم في الكثير من المواقف والمصالح”. 

إعلان

اقرأ المزيد

في حوار مع فرانس24، أكد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المعلمي، أن استضافة بلاده لقمة العشرين التي تجري بشكل افتراضي تأتي “انعكاسا لمكانة الاقتصاد السعودي في العالم”.
وأضاف المعلمي أن تنظيم الرياض لهذا الملتقى ليس هدفه تلميع صورتها في العالم بعد قضية الصحافي جمال خاشقجي بل هي تمارس “دورنا القيادي والفعال والطبيعي في المنظومة العالمية”.
وفي سؤال حول الدعوات من أجل مقاطعة هذه القمة بسبب السجل الحقوقي للمملكة، رد المندوب  قائلا “نحن نحترم أي شخص يطرح هذه المواضيع سنصغي إليه، لكن لا نسمح لأحد أن يتدخل في شؤوننا الداخلية”.
وبخصوص سجن الناشطة الحقوقية لجين الهذلول ونحو 34 صحافيا سعوديا، أجاب “كل هؤلاء يخضعون لإجراءات قضائية معروفة وخاضعة للشفافية”، مضيفا “إذا حصلت هذه الإجراءات وتم الإفراج عنهم في النهاية، فهذا لن يكون نتيجة الضغوط، بل التسلسل الطبيعي للأحداث في معالجة هذه القضايا”.
“نحن لا نتعامل مع رئيس بل مع إدارة بأكملها”
أما بخصوص العلاقات مع تركيا قال السفير “نحن على تقارب مع الإخوة الأتراك ونشترك معهم في الكثير من المواقف والمصالح” و”قد نختلف في بعض القضايا والمواقف والتصرفات ولكن هذا لا يؤثر عن عمق العلاقة ومكانتها بين البلدين”.
وحول العلاقات السعودية الأمريكية، نوه المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة أن “بلاده احتفظت لأكثر من 60 عاما بعلاقات وطيدة مع مختلف الإدارات الأمريكية الديمقراطية منها والجمهورية”، مشددا “نحن لا نقيم علاقة مع رئيس بل مع دولة بأكملها”.
 وتابع أن بلاده لا تحتاج إلى “ضمانات من قبل الإدارة الأمريكية ونحن لا نطالب أكثر من الشيء الذي هم مستعدون للالتزام به من العمل على محاربة الإرهاب وتثبيت الشرعية في اليمن”. 
وحول التطبيع مع إسرائيل، أكد المعلمى أن هذا الأمر مرهون بانسحاب تل أبيب من الأراضي الفلسطينية المحتلة وبإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
وأنهى بالقول إن “موقف السعودية هو أن التطبيع يتبع هذه الخطوات ولا يسبقه” نافيا وجود “خلافات” حول هذا الموضوع في هرم السلطة بالرياض.

فرانس24

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر