آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئيس المصري يصدر عفوا عن الناشط السياسي زياد العليمي المسجون منذ 2019

الرئيس المصري يصدر عفوا عن الناشط السياسي زياد العليمي المسجون منذ 2019

نشرت في: 24/10/2022 – 14:10
أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوا عن الناشط السياسي والنائب البرلماني السابق زياد العليمي، أحد رموز ثورة 2011، بحسب ما أعلن الإثنين عضو لجنة العفو الرئاسي على تويتر. ويأتي قرار العفو عن العليمي الذي ألقي القبض عليه في 2019، في سياق ما عرف بقضية “خلية الأمل”، قبل قرابة أسبوعين من استضافة مصر لمؤتمر المناخ كوب27 الذي يفتتح في منتجع شرم الشيخ.

إعلان

اقرأ المزيد

قال عضو بمجلس النواب المصري الاثنين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر أمرا بالإفراج عن الناشط والنائب السابق زياد العليمي.
وحسب عضو لجنة العفو الرئاسي طارق العوضي، فقد شكلت التي تضم محامين وشخصيات عامة في نيسان/أبريل 2022 بهدف التفاوض مع السلطات حول إطلاق سراح السجناء السياسيين وسجناء الرأي. ومنذ ذلك الحين، أطلق سراح العشرات من النشطاء والسياسيين.
ويعد زياد العليمي الذي كان يمارس مهنة المحاماة من أبرز النشطاء السياسيين إبان ثورة 2011 التي أطاحت حسني مبارك وكان عضوا في “ائتلاف شباب الثورة” الذي شكل داخل ميدان التحرير في القاهرة أثناء مظاهرات كانون الثاني/يناير.
وبحسب ناشطين حقوقيين، فقد ألقي القبض على العليمي فيما عرف بقضية “خلية الأمل”. إذ تم توقيفه في حزيران/يونيو 2019 والعديد من الناشطين الشباب الذين كانوا يجتمعون للاستعداد لخوض الانتخابات التشريعية في محاولة لتشكيل معارضة برلمانية لنظام الرئيس السيسي.
ويأتي قرار العفو عن العليمي قبل قرابة أسبوعين من استضافة مصر لمؤتمر المناخ كوب27 الذي يفتتح في منتجع شرم الشيخ (على البحر الأحمر بجنوب سيناء) في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وتتهم المنظمات الدولية والمحلية المدافعة عن حقوق الإنسان السلطات المصرية بقمع كافة اشكال المعارضة وتقدر عدد السجناء السياسيين بـ 60 الفا ولكن القاهرة تنفي هذه الاتهامات.
فرانس24 / رويترز / أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السودان.. البرهان يصدر قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية – بوابة الشروق

أصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

رئيس النواب اللبناني يبحث مع وفد الكونجرس الأمريكي الأوضاع العامة بالبلاد – بوابة الشروق

بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع وفد من الكونجرس الأمريكي

بريطانيا تدين هدم الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة في الخليل وعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين – بوابة الشروق

أدانت بريطانيا هدم إسرائيل للمدرسة الابتدائية في منطقة مسافر يطّا بمحافظة الخليل، وشددت

وزير الخارجية التركي يرغب في لقاء نظيريه السويدي والفنلندي بشأن تطلعات بلديهما للانضمام للناتو – بوابة الشروق


أبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، رغبته في الاجتماع مع وزيري خارجية السويد وفنلندا اليوم الثلاثاء، وذلك بشأن تطلعات بلديهما

حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة يستقبل محافظ جنوب سيناء – بوابة الشروق


استقبل الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، اللواء خالد فودة،