آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئيس اللبناني يتابع تصويت المغتربين في الانتخابات النيابية بمصر و9 دول آسيوية – بوابة الشروق

الرئيس اللبناني يتابع تصويت المغتربين في الانتخابات النيابية بمصر و9 دول آسيوية – بوابة الشروق

تابع الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الجمعة، عملية تصويت المغتربين في الانتخابات النيابية في مصر و9 دول آسيوية بينها 8 دول عربية، والتي انطلقت صباح اليوم في السابعة صباحا بتوقيت كل دولة.
وأكد الرئيس اللبناني أنه ظل على اتصال مع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبد الله بوحبيب الذي زوده تباعا بتطورات عمليات الاقتراع في الدول التي تجري فيها الانتخابات اليوم والمنقولة مباشرة بالصوت والصورة في غرفة العمليات التي انشأتها وزارة الخارجية لمتابعة تصويت المغتربين على مرحلتين اليوم وبعد غد الأحد.
وشدد الرئيس عون على ضرورة تأمين التسهيلات اللازمة للناخبين المنتشرين، مشيدا بالجهود التي بذلت لاتمام العملية الانتخابية بالتنسيق بين وزارتي الخارجية والمغتربين والداخلية والبلديات.
وانطلقت صباح اليوم المرحلة الأولى للانتخابات النيابية اللبنانية وذلك بفتح مراكز الاقتراع في مصر و9 دول آسيوية تعتمد يوم الجمعة كعطلة أسبوعية وذلك لاستقبال 30929 مغتربا لهم حق المشاركة في التصويت.
ويتوزع المغتربون في الدول العشر على 13 مركزا انتخابيا بها 77 لجنة فرعية للاختيار من بين 103 قوائم تتنافس في الانتخابات النيابية التي تعقد كل 4 سنوات لانتخاب 128 نائبا في مجلس النواب اللبناني وفقا لنظام القائمة النسبية على أن يكون عدد النواب مناصفة بين المسلمين بطوائفهم والمسيحيين بطوائفهم.
وتعد الجالية اللبنانية في السعودية هي الأكبر في المرحلة الأولى، إذ يصل عدد المسجلين إلى 13105 لبنانيين موزعين على مركزين انتخابيين يضمان 30 لجنة فرعية، فيما يصل عدد المسجلين في مصر 709 لبنانيين موزعين على مركزي اقتراع بالقاهرة والأسكندرية بهما لجنتان فرعيتان.
وتضم الكويت مركزا رئيسيا بـ 14 لجنة فرعية مجهزة لاستقبال 5760 مغتربا لبنانيا مسجلا للتصويت في الانتخابات وتضم سوريا 3 لجان فرعية لاستقبال 1018 مغتربا، كما يحق لـ 903 مغتربين التصويت بسلطنة عمان و7344 بقطر و642 بإيران و638 بالبحرين و483 بالأردن و327 بالعراق.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين.. إصابة طفل بالرصاص وعشرات الطلاب بحالات اختناق خلال مواجهات مع الاحتلال – بوابة الشروق

أصيب طفل فلسطيني، اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب عشرات الطلبة بحالات اختناق، خلال مواجهات .

رفع العلم الفلسطيني في كل مدارس فلسطين تأكيدا على الوفاء للقدس المحتلة – بوابة الشروق

رفع طلبة المدارس الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، علم فلسطين؛ تأكيداً على الوفاء للقدس المحتلة، ولصمود أهلها، وثباتهم في وجه الاحتلال

فيديو| بعد اقتحام المسجد.. مستوطن إسرائيلي يقرأ سورة الإخلاص أمام الأقصى – بوابة الشروق

عرضت فضائية «الغد»، مقطع فيديو يرصد قراءة الحاخام المتطرف يهودا جليك عضو الكنيست السابق يهودا جليك، لسورة الإخلاص

الأحد 29 مايو.. استقرار أسعار صرف الدولار عند 18.55 جنيه للشراء و18.61 جنيه – بوابة الشروق

سجلت أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه المصري استقرار في بداية تعاملات اليوم الأحد 29 مايو 2022؛ ليسجل سعر صرف الدولار

مسيرة الأعلام في القدس.. الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تلعب بالنار بلا مسؤولية – بوابة الشروق

قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن «إسرائيل تلعب بالنار بلا مسؤولية وبتهور شديد، من خلال السماح