آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئيس اللبناني السابق: سيادة الدولة لا تتحقق إذا لم يتم حصر السلاح بيد الجيش – بوابة الشروق

الرئيس اللبناني السابق: سيادة الدولة لا تتحقق إذا لم يتم حصر السلاح بيد الجيش – بوابة الشروق

نشر في: السبت 21 نوفمبر 2020 – 11:43 ص آخر تحديث: السبت 21 نوفمبر 2020 – 11:43 ص
قال الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، إن الاستقلال من دون سيادة الدولة وحرية مواطنيها هو استقلال منقوص، مؤكدا أن السيادة لا تتحقق إن لم تُمسك القوات المسلحة الشرعية بحصرية السلاح، وتُصبح الناظمة الوحيدة للقدرات الدفاعية والضابطة لأجوائها وبحرها وحدودها، تحت إشراف السلطة السياسية.
جاء ذلك في المقال الافتتاحي لصحيفة (النهار) اللبنانية بعددها الصادر اليوم والذي كتبه الرئيس اللبناني السابق تحت عنوان (من لبنان الكبير إلى الاستقلال المنقوص) بمناسبة حلول الذكرى الـ 77 لاستقلال البلاد.
وشدد سليمان على أن الاستقلال لن يستقيم بمنطق الاستقواء بالخارج، ولا بالرهانات المتناقضة على الأوضاع الخارجية، بل ستتعثر مسيرته إذا أصبح الوطن ساحة مفتوحة أمام الصراعات الخارجية والتدخل الأجنبي وتبادل الأوراق الإقليمية، حيث لا يكفي وقف حروب الآخرين على أرضه، وإنما يجب أيضا منع قتال اللبنانيين أو اقتتالهم خارج حدود الوطن أو من أجل الخارج لمصالح وقضايا غير لبنانية.
وأضاف “السيادة لن تترسخ إن لم تتبن الدولة سياسة داخلية وخارجية تراعي مصلحة شعبها، وتنسجم مع ثوابت الميثاق الوطني ومقتضيات العيش المشترك، وتعتمد التحييد عن صراعات المحاور الإقليمية وما أكثرها”.. متابعا “أما الحرية فهي حرية الانعتاق من كل سيطرة أو تبعية أو احتلال، والابتعاد عن لعبة الأمم وعدم السماح بجر البلاد إلى أتون النزاعات الإقليمية.. والاستقلال يكمن في حرية الأفراد بالتعبير والتنقل، وتكافؤ الفرص وممارسة الشعائر والتقاليد، والتحرر من التزلّم وصون الحق بعدالة القضاء المستقل وليس بسطوة السلاح وتسلط المسئول”.
وأكد الرئيس اللبناني السابق أن الاستقلال يتطلب الانتقال من واقع السلطة إلى واقع الدولة، معتبرا أن لبنان ليس في عيد هذا العام ولم يكن كذلك في الأعوام الماضية، حيث يكاد يفقد هويته بعد فقدانه سيادته وحريته.. متسائلا “كيف يتآلف الانفتاح والحوار مع سياسات العزل والهمجية والقهر والتطرف ومع أي فكر شمولي أو أحادي”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان: لا صحة لمزاعم مساعدة بعض البنوك لحزب الله – بوابة الشروق

أكدت جمعية مصارف لبنان عدم صحة المزاعم التي أُقيمت في ضوئها دعوى قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

الداخلية: 31 ديسمبر آخر مهلة لتركيب الملصق الالكتروني

ناشدت وزارة الداخلية المواطنين، اليوم الخميس، بسرعة التوجه لتركيب الملصق الالكتروني، نظرًا لاقتراب موعد انتهاء المهلة الأخيرة التي منحتها لقائدي المركبات والتي من المقرر أن

تونس تؤكد أهمية العمل المشترك بين بلدان جنوب المتوسط لمجابهة التحديات العالمية – بوابة الشروق

أكدت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الخميس، أهمية العمل المشترك بين ضفتي المتوسط لمجابهة التحديات العالمية.

إصابات كورونا تتخطى حاجز الـ340 ألفا في المغرب – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛

وزير الخارجية اللبناني: نمر بظروف اقتصادية صعبة ونحتاج إلى الدعم الأوروبي في كافة المجالات – بوابة الشروق

قال وزير الخارجية اللبناني شربل وهبه، إن بلاده تمر بظروف اقتصادية ومالية صعبة واستثنائية، وإن هذه الأوضاع تفاقمت سوءا في أعقاب الانفجار المدمر