آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئيس اللبناني السابق: أي حكومة لا تلتزم الحياد ستعجز عن الإصلاح الاقتصادي – بوابة الشروق

الرئيس اللبناني السابق: أي حكومة لا تلتزم الحياد ستعجز عن الإصلاح الاقتصادي – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 – 3:29 م آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 – 3:29 م
أكد الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، أن أي حكومة جديدة ستُشكل دون أن تلتزم الشروط السيادية القائمة على الحوار وحياد لبنان عن صراعات المحاور الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط، والبحث الجدي في كيفية حصر السلاح بيد الدولة، ستكون حكومة عاجزة عن الاصلاح الاقتصادي والمؤسساتي.
وحذر الرئيس اللبناني السابق -خلال استقباله اليوم سفيرة فرنسا لدى لبنان آن جريو- من التداعيات بالغة الخطورة حال إجهاض المبادرة الفرنسية المطروحة لإنقاذ لبنان، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تضع لبنان في مصاف الدول الفاشلة.
وقال إن إفشال المبادرة الفرنسية سيجعل لبنان من بين الدول غير القادرة على بسط سيادتها ولا الحفاظ على أمنها الاجتماعي والصحي، أو تحسين وضعها المالي والاقتصادي أو الحيلولة دون الانهيار الكامل لجميع المؤسسات “والتي بدأت تفقد عناصر قوتها”.
وشدد على ضرورة تشكيل الحكومة الجديدة المنتظرة من أهل الاختصاص، والتوقف عن عرقلة تأليفها عبر محاولات تكريس أعراف مذهبية والتمسك بمحاصصة بعيدة كل البعد عن مبادىء الإصلاح بما يجعلها محكومة بسياسات ضيقة وأسيرة القوى ومُعطلة منذ تكوينها.
ودعا الرئيس اللبناني السابق القائمين على تأليف الحكومة الجديدة إلى الالتفات إلى “نبض الشارع التواق إلى تغيير ذهنية الحكم، الحالم بحكومة تنتشل البلاد من حالة الاهتراء ومن بوتقة المحاور المتصارعة على أرضه لغايات غير لبنانية”.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصومال يعزي الحكومة والشعب المصري في ضحايا قطار القليوبية – بوابة الشروق

أعربت حكومة الصومال الفيدرالية عن خالص تعازيها ومواساتها لمصر، حكومة وشعبا، في ضحايا حادث قطار بالقرب من محطة طوخ بمحافظ

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي حول كورونا والوصول العادل للقاحات – بوابة الشروق

انطلقت فعاليات الحوار الافتراضي القاري الإفريقي حول استجابة إفريقيا لوباء فيروس كورونا المستجد والوصول العادل إلى اللقاحات المعتمدة، اليوم

هنية يدعو في اتصال هاتفي مع عباس للمضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية – بوابة الشروق

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين.

الرئيس الصومالي ونظيره الكونغولي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية – بوابة الشروق

بحث الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو مع نظيره الكونغولي فليكس تشيسكيدي، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات المختلفة.

مجلس أوروبا يمنح جائزة “فاتسلاف هافل” لحقوق الإنسان للناشطة السعودية لجين الهذلول

منح مجلس أوروبا الإثنين جائزة "فاتسلاف هافل" لحقوق الإنسان للعام 2020 للناشطة الحقوقية السعودية لُجين الهذلول التي "أمضت 1001 يوم في السجن" قبل الإفراج عنها في 11 فبراير/شباط 2020. وتبقى الناشطة البالغة 31 عاما قيد الإفراج المشروط لثلاث سنوات ولا يمكنها مغادرة المملكة لمدة خمس سنوات.