آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئيس التونسي يمضي قدما في إصدار المراسيم لإكمال خريطة الطريق بعد الاستفتاء – بوابة الشروق

الرئيس التونسي يمضي قدما في إصدار المراسيم لإكمال خريطة الطريق بعد الاستفتاء – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 27 يوليه 2022 – 8:28 م آخر تحديث: الأربعاء 27 يوليه 2022 – 8:28 م
قال الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الأربعاء إنه سيصدر حزمة جديدة من المراسيم التي تخص تنظيم الانتخابات البرلمانية ونواب الغرفة الثانية للبرلمان بجانب وضع محكمة دستورية.
ويمضي قيس سعيد قدما في تطبيق مراحل أجندته المعلنة بعد إعلانه التدابير الاستثنائية قبل عام وبعد إقرار دستور جديد بنسبة تأييد فاقت 94 % إثر الإعلان عن النتائج الأولية أمس الثلاثاء.
وقالت الرئاسة في بيان لها إن الرئيس شدد على ضرورة إعداد مرسوم يتعلق بالانتخابات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب (البرلمان) القادم ثم لانتخاب أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم (الغرفة الثانية) الذي يقتضي نظاما انتخابيا خاصا.
كما سيصدر مشروع قانون خاص بالمحكمة الدستورية وفق الدستور الجديد. وسيتكون مجلسها من تسعة أعضاء يمثلون القضاة الأكبر سنا في الاختصاصات المعنية.
وفي حين يضغط شركاء تونس في الخارج لإطلاق حوار وطني للتوافق على إصلاحات ومن بينها وضع قانون انتخابي يضمن مشاركة واسعة قبل الانتخابات البرلمانية، فإن سعيد لم يوضح ما إذا كان سيضع بمفرده القانون أم سيبدأ مشاورات بشأنه.
وتنتقد أحزاب ومنظمات السياسة الفردية التي يعتمدها الرئيس سعيد في تحديد مستقبل البلاد.
وقاطعت المعارضة في أغلبها الاستفتاء على الدستور الذي يمنح صلاحيات واسعة للرئيس. وقالت إن سعيد يؤسس لحكم فردي استبدادي وهو ما ينفيه الرئيس.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق