آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئيس التونسي يتعهد بمراجعة مشروع الدستور الجديد وإعادة نشره ثانية – بوابة الشروق

الرئيس التونسي يتعهد بمراجعة مشروع الدستور الجديد وإعادة نشره ثانية – بوابة الشروق

نشر في: الجمعة 8 يوليه 2022 – 10:42 م آخر تحديث: الجمعة 8 يوليه 2022 – 11:00 م
تعهد الرئيس التونسي قيس سعيد في خطاب له مساء اليوم الجمعة، بمراجعة مشروع الدستور وإعادة نشره ثانية في وقت لاحق الليلة دون أن يشمل ذلك المبادئ الأساسية التي وردت فيه.
 
وقال الرئيس في كلمة له إلى الشعب أن المراجعة ستشمل “أخطاء تسربت في الشكل والتبويب” وسيجري إصلاحها وإعادة نشر الدستور في الجريدة الرسمية، قبل عرضه على الاستفتاء في 25 يوليو الجاري.

وكان الرئيس سعيد نشر بالفعل مشروع الدستور الذي سيعوض دستور 2014، في الجريدة الرسمية في 30 يونيو الماضي، وأدى إلى ردود فعل متباينة بشأن نظام الحكم والصلاحيات الواسعة الممنوحة للرئيس.

وانتقدت المعارضة التي دعت في أغلبها إلى مقاطعة الاستفتاء، ما جاء في مشروع الدستور الجديد وقالت إنه يؤسس لحكم فردي ويضرب مبدأ الفصل بين السلطات، فيما دعت منظمات حقوقية إلى سحبه.

وقال سعيد في كلمته اليوم، إنه لن يكون هناك تراجع في المبادئ الأساسية وأنه “لا عودة إلى الديكتاتورية لا بنص الدستور أو أي تشريع آخر”.

  ويلقى الرئيس دعما من الأحزاب ذات التوجه القومي العربي بالخصوص، لقراراته المعلنة في 25 يوليو 2021 والتي أعلن بموجبها التدابير الاستثنائية وجمد البرلمان قبل حله، وعلق العمل بدستور 2014 مستندا إلى فصل يشير إلى “خطر داهم” يهدد الدولة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إرتفاع سعر برميل النفط الكويتي 2.28 دولار ليبلغ 100.35 دولار – بوابة الشروق

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 28ر2 دولار ليبلغ 35ر100 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الخميس مقابل 07ر98 دولار للبرميل في.

قلق أمريكي بعد إغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية بالضفة الغربية

أثار قرار إسرائيل الخميس إغلاق مكاتب منظمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة تتهمها الدولة العبرية بأنها "إرهابية" قلق الولايات المتحدة، حسبما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي أشار إلى اتصالات "على مستوى عال" مع تل أبيب في هذا الشأن. في المقابل، أكدت بروكسل أنه "لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية" وأن التكتل سيواصل الوقوف لجانب القانون الدولي ودعم تلك المنظمات.

وزارة البيئة التونسية تقترح تشديد عقوبة الاعتداء على الغابات باعتبارها جرائم أمن دولة – بوابة الشروق

أعلنت وزارة البيئة التونسية عن عدد من المُقترحات لحماية المناطق الغابية من الحرائق وتقليص الخسائر الاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناج

الجزائر: القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في محاصيل زراعية – بوابة الشروق

أعلنت الأجهزة الأمنية الجزائرية القبض على 3 أشخاص لقيامهم بإضرام النيران عمدا في إحدى بلديات بولاية الطارف بشرقي الجزائر.

الجزائر تعلق جميع الفعاليات الفنية تضامنا مع أسر الضحايا والمصابين في الحرائق – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تعليق وتأجيل جميع الفعاليات الفنية إلى وقت لاحق؛ تضامنا مع أسر الضحايا و المصابين جراء حرائق