آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الرئاسة العراقية تعتزم تشكيل لجنة لمتابعة ملف المياه في البلاد – بوابة الشروق

الرئاسة العراقية تعتزم تشكيل لجنة لمتابعة ملف المياه في البلاد – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 27 نوفمبر 2022 – 11:23 م آخر تحديث: الأحد 27 نوفمبر 2022 – 11:23 م
كشف الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن رئاسة الجمهورية ستشكل لجنة لمتابعة ملف المياه في العراق لإدامة الحياة والأمن الغذائي لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد.
وقال الرئيس العراقي، خلال اجتماعه مع وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، أن “رئاسة الجمهورية تولي ملف المياه أولوية قصوى وستدعم كل الجهود الحكومية مع الجارتين تركيا وإيران لتأمين وتنظيم حصص مائية عادلة لكل الأطراف، وكذلك الاستفادة من التقارير الاستراتيجية حول تحسين إدارة الموارد المائية في البلاد”،حسب بيان للرئاسة العراقية.
ودعا إلى “ضرورة مواجهة مشكلة المياه على الصعد كافة من خلال معالجة التجاوزات التي يقوم بها أصحاب أحواض الأسماك التي تؤثر على الحصص المائية بين المحافظات، واللجوء إلى الوسائل الإروائية الحديثة، واستخدام قناة شط العرب الإروائية، بالإضافة إلى ضرورة تنفيذ التوصيات المتعلقة بموضوع المياه”.
وطالب رشيد وزارة الموارد المائية بأن تقوم “بإكمال مشاريع السدود المتلكئة ومفاتحة مجلس الوزراء لإنشاء عدد من السدود في إقليم كردستان وغيرها من مناطق العراق، لخزن المياه ومعالجة شحتها خلال سنوات الجفاف”.
من جانبه، أكد وزير المراد المائية أن السدود التي أنشأتها تركيا على نهر دجلة في الأراضي التركية وهي سدى أليسو وسوليفان أحدثت تأثيرات سلبية على العراق وأن وجهة نظر العراق عدم تأييد خطط الحكومة التركية في إنشاء سد الجزرة الذي يقع جنوب سد أليسو”.
وحذر من أن عدم التزام الجانب التركي باتفاقية إطلاق 500 متر مكعب منذ أبريل الماضي ولحد الآن تسبب بنقص هائل في كمية المياه الواردة وأن العجز الذي يعاني منه سد حديثة في محافظة الأنبار وصل إلى أربعة مليارات و100 مليون متر مكعب.
وجرى، خلال اللقاء، بحث السبل الكفيلة بمعالجة شحة المياه وتأثيراتها على مجمل الحياة العامة، وأهمية وضع الخطط لمعالجة ما يعانيه العراق من انخفاض في منسوب المياه، والعمل على تطوير قطاع الموارد المائية لمواجهة التغيرات المناخية التي تعصف بالعالم أجمع.
كما تم استعراض خطط وزارة الموارد المائية في معالجة الشحة الموجودة في مناطق الاهوار جنوبي البلاد د من خلال تحويل 150 مترا مكعبا من مياه الأمطار الفائضة، لمحاولة حماية هذه المسطحات المائية من الجفاف لما لها من أهمية وتأثير مباشر على سكان المنطقة وعلى البيئة والثروات السمكية والحيوانية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بلينكن من رام الله: واشنطن تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء من رام الله على دعم واشنطن لحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين. وقال إن بلاده تعارض أي إجراء من أي طرف من شأنه جعل تحقيق حل الدولتين أصعب، مثل توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء. ويأتي ذلك خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في إطار جولة دبلوماسية في المنطقة تهدف لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

البنك المركزي العراقي: لم نؤشر أيَّ زيادة بشأن انتشار العملات المزيّفة – بوابة الشروق

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، أنه لم يؤشر أي زيادة بشأن انتشار العملات المزيّفة، مشيرا إلى آلية التعرف على العملات المحلية المزورة.

منظمة التعاون الإسلامي: إحراق المصحف إهانة لجميع المسلمين – بوابة الشروق

عقدت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا استثنائيًا مفتوح العضوية للجنتها التنفيذية في مقرها بمدينة جدة للتعبير.

الدفاع التركية: تحييد 3 إرهابيين شمالي سوريا – بوابة الشروق

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، تحييد 3 إرهابيين تابعين لحزب العمال الكردستاني في منطقة عمليات "نبع السلام" شمالي سوريا.

رئيس الوزراء اللبناني يعلن عن جلسة حكومية ثالثة خلال أيام – بوابة الشروق

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، عن الدعوة إلى جلسة حكومي