آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الدبيبة: 2023 سيكون عام الانتخابات وتوحيد المؤسسات في ليبيا – بوابة الشروق

الدبيبة: 2023 سيكون عام الانتخابات وتوحيد المؤسسات في ليبيا – بوابة الشروق

نشر في: الإثنين 2 يناير 2023 – 2:00 م آخر تحديث: الإثنين 2 يناير 2023 – 2:00 م
أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا (المنتهية ولايتها) عبدالحميد الدبيبة، اليوم الإثنين، أن “2023 سيكون عام الانتخابات وتوحيد المؤسسات”.
ووجه الدبيبة، في كلمة اليوم أثناء ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء العادي الأول للعام الحالي في العاصمة طرابلس، الاتهام إلى مجلسي النواب والدولة، مشيرا إلى أنهما خيبا آمال الشعب في إجراء انتخابات حرة ونزيهة.
ولفت إلى أن “رئيسي المجلسين عقيلة صالح وخالد المشري أصابا الشعب الليبي بخيبات أمل متتالية من خلال سعيهما إلى تقاسم السلطة”، مضيفا: “صالح والمشري منشغلان دائماً في البحث عن طرق جديدة للتمديد لنفسيهما أو تقاسم السلطة عبر صفقات مشبوهة خلف كواليس مظلمة”.
وأفاد الدبيبة بأن وزارة المالية “ستطلق تحديثا واسعا لمنظومة البيانات العامة، وستكون هناك آلية تمكن الموظفين من متابعة هذه المسائل بعيدا عن الفوضى والبيروقراطية”، مشيرا لتسوية مرتبات ما يزيد عن 1.6 مليون موظف حسب جدول المرتبات الموحد، والإفراج عن مرتبات 87 ألف موظف خلال عام 2022.
وأوضح أن مخصصات التنمية لعام 2022 “ستغطي مشاريع هامة، منها تنفيذ طرق تربط بين المدن الليبية في الشرق والغرب والجنوب، وأكثر من 20 مستشفى في عدة مدن”.
ومن المنتظر أن يعقد مجلسا النواب والدولة جلسات رسمية اليوم للنظر في المبادرة التي طرحها المجلس الرئاسي، من أجل الخروج من حالة الانسداد السياسي.
وكان المجلس الرئاسي طرح الأسبوع الماضي مبادرة تقضي بعقد اجتماع ثلاثي يضم الرئاسي ورئيسي مجلسي النواب والدولة يوم 11 يناير الحالي في مدينة غدامس جنوب غرب طرابلس، دون أن يتلق حتى الآن أي رد من المجلسين أو من البعثة الأممية التي من المفترض أن يتم الاجتماع برعايتها.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.

تونس والمنظمة العربية للسياحة تبحثان تطوير الصناعة السياحية عربياً – بوابة الشروق

بحث وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين ورئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد والوفد المرافق له فرص التعاون

رئيس الوزراء العراقي: لسنا بحاجة إلى قوات قتالية وأجهزتنا الأمنية قادرة على مواجهة أي تهديد – بوابة الشروق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ليست بحاجة لقوات قتالية، حيث إن هناك من الأجهزة الأمنية القادرة على ضبط