آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الخارجية اللبنانية: أغلب المخالفات المرصودة بتصويت المغتربين لا تؤثر على سلامة الانتخابات – بوابة الشروق

الخارجية اللبنانية: أغلب المخالفات المرصودة بتصويت المغتربين لا تؤثر على سلامة الانتخابات – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 8 مايو 2022 – 11:06 م آخر تحديث: الأحد 8 مايو 2022 – 11:06 م
أكد الأمين العام لوزارة الخارجية اللبنانية هاني شميطلي، انتظام عمليات التصويت في المرحلة الثانية لاقتراع المغتربين في الانتخابات النيابية والتي تجرى اليوم في 48 دولة على مستوى العالم، مشيرا إلى أن غرفة عمليات وزارة الخارجية ترصد جميع مراكز الاقتراع البالغ عددها 192 مركزا بها 521 لجنة فرعية على مستوى جميع الدول التي تجري بها الانتخابات.
وأوضح شميطلي، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن أغلب المخالفات المرصودة لا تؤثر على سلامة الانتخابات وسيرها، مشددا على أن المشرفين على الانتخابات يقومون بتدوين أي مخالفة في محضر اللجنة ويتم تقييمها من قبل الجهات القضائية المختصة.
وشدد على أن غرفة العمليات تقوم بالتدخل الفوري حال وقوع أي مشكلة في أي من مراكز الاقتراع على مدار الـ15 ساعة التي تفتح فيها اللجان أبوابها لاستقبال الناخبين، حيث فتحت اللجان أبوابها من السابعة صباحا وتستمر حتى العاشرة مساء وفقا لتوقيت كل دولة.
وأشار إلى أن هناك ضمانات لسلامة صناديق الاقتراع وحفظها من أي تلاعب، مشيرا إلى وضع أجهزة تتبع داخل الصناديق حتى نقلها تباعا من الدول التي أجريت فيها الانتخابات وحتى لبنان، على أن يتم تسليم الصناديق لوزارة الداخلية التي تحتفظ بها حتى فرزها في الخامس عشر من شهر مايو الجاري بعد انتهاء الانتخابات في الداخل.
وكان عدد من المراقبين قد رصدوا مخالفات بعدد من مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية لتصويت المغتربين.
وانطلقت المرحلة الثانية من التصويت في الساعات الأولى من صباح اليوم بعدد من مدن استراليا وخصوصا سيدني وملبورن وبريزبن وكانبيرا ثم مدن أيدلايد وبيررث والتي تضم جميعها 59 لجنة فرعية ويصوت فيها 20661 لبنانيا، ثم توالت مراكز الاقتراع في فتح أبوابها بالإمارات العربية المتحدة وروسيا ورومانيا وقبرص وفرنسا وبريطانيا والدول الأفريقية، فيما كان عدد من الولايات الأمريكية آخر المناطق التي تفتح فيها اللجان، حيث فتحت في السابعة صباحا بتوقيتها والتي وافقت الرابعة عصرا بتوقيت لبنان.
ويحق لـ 194348 مغتربا التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات اللبنانيين بالخارج في الدول الـ 48 التي تعتمد الأحد كإجازة رسمية أسبوعية، حيث تضم الولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد من المغتربين اللبنانيين المسجلين للمشاركة في الانتخابات، حيث سجل فيها 27982 شخصا يحق له الاقتراع يليها فرنسا بـ27813 ناخبا ثم كندا التي سجل بها أكثر من 27447 ألف مغترب ثم الإمارات العربية المتحدة بكتلة تصويتية تبلغ 25066 موزعين على 3 مراكز اقتراع تضم 52 لجنة فرعية. كما تضم استراليا 20661 مغتربا مسجلا وألمانيا 16171 شخصا وبريطانيا 6535 شخصا وكوت ديفوار 6070 شخصا والبرازيل 2861 شخصا.
ويبلغ إجمالي عدد مراكز الاقتراع الرئيسية في بلدان المرحلة الثانية 192 مركزا بها 521 لجنة فرعية.
وكانت المرحلة الأولى من انتخابات المغتربين قد أجريت أمس الأول في 10 دول شارك فيها 18225 ناخبا من بين 30929 لهم حق التصويت حيث بلغت نسبة المشاركة 59 %.
ويتنافس في الانتخابات التي تجري بنظام القائمة النسبية فقط حوالي 718 مرشحا ضمن 103 قوائم انتخابية في 15 دائرة كبرى على مستوى لبنان على 128 مقعدا مناصفة بين المسلمين والمسيحيين بمختلف طوائفهم.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تسجل 1154 إصابة جديدة بكورونا و10 وفيات – بوابة الشروق

سجلت تركيا 1154 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 10 وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الانتخابات اللبنانية 2022: تقديرات أولية عن إقبال ضعيف على المشاركة – بوابة الشروق

شهدت الانتخابات التشريعية اللبنانية التي تأتي وسط انهيار اقتصادي كبير نسبة إقبال منخفضة بلغت في تقديراتها الأولية نحو 41 في المئة.

لبنان: ترقب نتائج الانتخابات النيابية واحتمال حدوث تغيير جذري تبقى ضئيلة

يترقّب اللبنانيون الإثنين نتائج الانتخابات النيابية بعد أن أدلوا بأصواتهم الأحد، في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد. ويعتقد جانب من اللبنانيين أن احتمالات حدوث تغيير كبير بعد هذه الانتخابات تبقى ضئيلة ، فيما يأمل جانب آخر في أن توجه هذه الانتخابات ضربة للنخبة السياسية الحاكمة التي يحملونها مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان والتي أذكت احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة. وكان البنك الدولي قد صنف اقتصاد لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، وأصبح أكثر من 80 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر. ولم تتجاوز نسبة المشاركة فى هذه الانتخابات التشريعية 41 في المئة، بحسب أرقام  وزارة الداخلية . 

مقتل 372 مدنياً جراء الألغام ومخلفات الحرب باليمن خلال 3 سنوات – بوابة الشروق

أعلن المرصد اليمني للألغام، مساء اليوم الأحد، توثيق 372 قتيلاً مدنياً نتيجة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الحوثيون وقذائف مخلفات ال

حالتا وفاة وعشرات من حالات الاختناق جراء عواصف غبارية شمالي سوريا – بوابة الشروق

تتعرض مناطق شمال وشرق سوريا اليوم الأحد لعاصفة غبارية ومطيرة تسببت في حالتي وفاة وعشرات من حالات الاختناق .