آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الخارجية العراقية: نتعاون مع الجميع للحد من الإرهاب ونبتعد عن سياسة المحاور – بوابة الشروق

الخارجية العراقية: نتعاون مع الجميع للحد من الإرهاب ونبتعد عن سياسة المحاور – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 20 نوفمبر 2022 – 4:29 ص آخر تحديث: الأحد 20 نوفمبر 2022 – 4:29 ص
أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن التحديات التي تمر بها المنطقة تتطلب توحيد الجهود من أجل مواجهتها، مشددا على ضرورة تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.
واعتبر الوزير العراقي في كلمته أمام “حوار المنامة”، أن انعقاد المؤتمر يمثّل فرصة مهمّة لإنهاء حالة عدم الاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن حكومة بلاده مستمرة بتعاونها مع جميع الدول للحد من النشاطات الإرهابية.
ولفت المسؤول العراقي إلى أن بغداد تسعى لتعزيز العمل في مجالات التعاون القانوني والقضاء والأمني، فضلا عن المساعي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن والدبلوماسية الاقتصادية، وقال: “تسعى الدبلوماسية العراقية إلى بناء علاقات متميّزة مع جميع الدول”.
وبخصوص ما وصفها “الأزمة الروسية – الأوكرانية”، بيّن وزير الخارجية العراقي أنها أثّرت على الاقتصاد العالمي، موضحا أن حل الصراعات يعتبر أولوية أساسية لإحلال الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط .
وفي موضوع الأزمة اليمنية، قال الوزير حسين إنها تشكّل حالة من عدم الاستقرار، مؤكدا أن العراق يدعم أيضا مسار تسوية الأزمة الليبية.
ودافع وزير الخارجية عن تشكيلة الحكومة العراقية، قائلا: “تشكلت بانتخابات نزيهة وبدعم من الأمم المتحدة والجامعة العربية، والعمل يتم بجدية، وتحسين وتطوير الخدمات للمواطنين يعتبر ضمن أهم أولويات الحكومة العراقية”.
وتابع أن الحكومة العراقية مستمرة وبخطى ثابتة في الشراكات الدولية، وتعتمد مبدأ التوازن وتبتعد عن سياسة المحاور.
هذا وقد وصل الوفد العراقي الذي يضم أيضا مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، إلى العاصمة البحرينية، للمشاركة في منتدى “حوار المنامة”، المنعقد من 18-20 نوفمبر الجاري، تحت عنوان “القواعد والمنافسة في الشرق الأوسط”.
كما انطلقت مساء أمس القمة الأمنية الثامنة عشرة “حوار المنامة 2022” بمشاركة واسعة تتجاوز 400 مشارك من دول مختلفة عبر تمثيل رفيع المستوى من وزراء ومسؤولين أمنيين وقادة عسكريين وأكاديميين.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السودان.. البرهان يصدر قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية – بوابة الشروق

أصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

رئيس النواب اللبناني يبحث مع وفد الكونجرس الأمريكي الأوضاع العامة بالبلاد – بوابة الشروق

بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع وفد من الكونجرس الأمريكي

بريطانيا تدين هدم الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة في الخليل وعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين – بوابة الشروق

أدانت بريطانيا هدم إسرائيل للمدرسة الابتدائية في منطقة مسافر يطّا بمحافظة الخليل، وشددت

وزير الخارجية التركي يرغب في لقاء نظيريه السويدي والفنلندي بشأن تطلعات بلديهما للانضمام للناتو – بوابة الشروق


أبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، رغبته في الاجتماع مع وزيري خارجية السويد وفنلندا اليوم الثلاثاء، وذلك بشأن تطلعات بلديهما

حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة يستقبل محافظ جنوب سيناء – بوابة الشروق


استقبل الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، اللواء خالد فودة،