آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الخارجية العراقية: تركيا تنفذ انتهاكات في شمال البلاد دون أي أساس قانوني أو اتفاق – بوابة الشروق

الخارجية العراقية: تركيا تنفذ انتهاكات في شمال البلاد دون أي أساس قانوني أو اتفاق – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 24 أبريل 2022 – 9:40 م آخر تحديث: الأحد 24 أبريل 2022 – 9:40 م
نفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، وجود أي اتفاق مع تركيا أو أساس قانوني يتيح له التوغل في العراق، فيما أشارت إلى أن جلسة استضافة وزيرها فؤاد حسين في مجلس النواب اليوم، ناقشت كيفية الرد أمنياً وسياسيا واقتصادياً.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف للعراقية الإخبارية، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن: «وزير الخارجية والكادر المتقدم فيها، حضروا اليوم استضافة في مجلس النواب بشأن القصفين التركي والإيراني، وتم طرح مجموعة من الأسئلة على الحاضرين، تتمحور حول إجراءات الوزارة رداً على الانتهاكات المستمرة من جيران العراق».
وأضاف أن «وزير الخارجية عرض ملف تواجد حزب العمال الكردستاني منذ عام 1984، وأكد أن ما يشاع عن وجود اتفاقية تسمح لتركيا بالتوغل شمال العراق غير صحيح، وهناك فقط محضر اجتماع بين بغداد وأنقرة قبل عام 2003، يسمح للأخيرة بالتوغل لعمق 5 كم فقط ولأيام محدودة بالتنسيق مع الحكومة العراقية».
وتابع أن «الجانب التركي ينفذ انتهاكات مستمرة، غير مبنية على أي أساس قانوني أو اتفاق بين البلدين، وهم يتذرعون بالمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة للدفاع عن النفس، وهذا لا يمكن تطبيقها دون وجود موافقة عراقية رسمية».
وأكد أن «العراق بحث جميع هذه الخروقات مع تركيا، وقيادة الوزارة طرحت باجتماع اليوم في البرلمان مقاربات تسمح للعراق بالتحرك دبلوماسياً، وفي العام 2009 أصدر مجلس النواب العراقي قراراً ألغى بموجبه أي صيغة تتيح للجانب التركي الدخول لأراضينا».
وأشار إلى أن «الاجتماع ناقش كذلك هل أن من المصلحة أن يرد العراق عبر القوة الخشنة ممثلة بالسلاح الأمني والعسكري، وكيف يمكن الرد كذلك سياسيا واقتصادياً والأمر حالياً بحاجة لموقف سياسي».

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير إماراتي: توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع المقبل – بوابة الشروق

توقع الإمارات اتفاقية للتجارة الحرة، مع إسرائيل الأسبوع المقبل، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي.

علماء آثار في إسرائيل يكتشفون بقايا مزرعة عمرها أكثر من 2000 عام – بوابة الشروق

اكتشف علماء آثار في إسرائيل بقايا مزرعة يُعت

الرئيس الجزائري يصل إلى إيطاليا في زيارة رسمية لمدة 3 أيام – بوابة الشروق

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستمر على مدار

وزيرا خارجية السعودية وأوكرانيا يبحثان مستجدات الأزمة في كييف – بوابة الشروق

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية

وزير الخارجية التركي يزور المسجد الأقصى دون أية مرافقة إسرائيلية – بوابة الشروق

زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بعد أن حل ضيفا على دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس.