آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الحوثيون: مرور كل يوم من عمر الهدنة يغلق نافذة من النوافذ المشرعة للسلام – بوابة الشروق

الحوثيون: مرور كل يوم من عمر الهدنة يغلق نافذة من النوافذ المشرعة للسلام – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 1 مايو 2022 – 2:02 ص آخر تحديث: الأحد 1 مايو 2022 – 2:02 ص
قال مسؤول لدى جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، مساء السبت، إن “مرور كل يوم من عمر الهدنة، يغلق نافذة من النوافذ المشرعة للسلام”، في البلد الذي يشهد صراعاً مسلحاً منذ نحو ثمان سنوات.
وأضاف عبدالملك العجري، عضو وفد الحوثيين المفاوض، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “كنا نريد الهدنة فرصة للتقدم للأمام وحسم الملفات المتعلقة برفع الحصار ووقف الحرب، إلا أن دول العدوان (التحالف الذي تقوده السعودية) حولتها لانتكاسة”.
وأشار المسؤول الحوثي إلى أن “دول العدوان أعادت السلام إلى مربعات مظلمة”.
وأردف بالقول، “هناك سوء تقدير لموقفنا وقريباً سيدركون خطأهم لكن بعد فوات الأوان”.
سبق وأن اتهمت الحكومة الشرعية، الحوثيين” بارتكاب العديد من الخروقات في جبهات القتال، فضلاً عن عدم الالتزام ببنود اتفاق الهدنة”.
ومطلع نيسان/أبريل، أعلنت الأمم المتحدة عن بدء هدنة إنسانية في اليمن، تستمر شهرين، تتضمن وقف شامل للعمليات العسكرية وفتح مطار صنعاء إلى وجهات محددة، ودخول 18 من سفن الوقود إلى ميناء الحديدة (غرباً)، وفتح المنافذ البرية بين المحافظات اليمنية.
وحتى اللحظة لم يحرز طرفا الصراع في البلاد، تقدم كبير في تنفيذ بنود الهدنة المعلنة، سواء في وقف إطلاق النار بجبهات القتال، أو فتح مطار صنعاء والمنافذ البرية، وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين بشأن محاولة افشاله وعرقلته.
ومنذ نحو ثمان سنوات، يشهد اليمن صراعاً مسلحا بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف الذي تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران من جهة ثانية، أسفرت عن سقوط مئات الآلاف من القتلى والجرحى، فضلاً عن تسببها بجر البلاد نحو أسوأ أزمة إنسانية في العالم، وفق تقارير أممية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعطيل الدوام الرسمي بالمدارس والجامعات العراقية بسبب موجة غبار خانقة – بوابة الشروق

أعلنت السلطات العراقية صباح اليوم الاثنين تعطيل الدوام الرسمي وتأجيل مواعيد الامتحانات في جميع المراحل الدراسية والجامعات على خلفي

السعودية تؤكد أن مشروع نيوم سيخضع بالكامل لسيادة وأنظمة المملكة – بوابة الشروق

أكدت السعودية اليوم الاثنين أن مشروع نيوم (شمال المملكة)، الذي تبلغ تكلفته 500 مليار دولار، وسيضم ملايين السكان، "سيخضع بالكا

تركيا تسجل 1154 إصابة جديدة بكورونا و10 وفيات – بوابة الشروق

سجلت تركيا 1154 إصابة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب 10 وفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

الانتخابات اللبنانية 2022: تقديرات أولية عن إقبال ضعيف على المشاركة – بوابة الشروق

شهدت الانتخابات التشريعية اللبنانية التي تأتي وسط انهيار اقتصادي كبير نسبة إقبال منخفضة بلغت في تقديراتها الأولية نحو 41 في المئة.

لبنان: ترقب نتائج الانتخابات النيابية واحتمال حدوث تغيير جذري تبقى ضئيلة

يترقّب اللبنانيون الإثنين نتائج الانتخابات النيابية بعد أن أدلوا بأصواتهم الأحد، في أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد. ويعتقد جانب من اللبنانيين أن احتمالات حدوث تغيير كبير بعد هذه الانتخابات تبقى ضئيلة ، فيما يأمل جانب آخر في أن توجه هذه الانتخابات ضربة للنخبة السياسية الحاكمة التي يحملونها مسؤولية الأزمة الاقتصادية الحادة التي يمر بها لبنان والتي أذكت احتجاجات شعبية غير مسبوقة ضد السلطة. وكان البنك الدولي قد صنف اقتصاد لبنان من بين الأسوأ في العالم منذ 1850، وأصبح أكثر من 80 بالمئة يعيشون تحت خط الفقر. ولم تتجاوز نسبة المشاركة فى هذه الانتخابات التشريعية 41 في المئة، بحسب أرقام  وزارة الداخلية .