آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الجزائر تطلب دعم فرنسا لتحديد مناطق دفن النفايات النووية في صحرائها – بوابة الشروق

الجزائر تطلب دعم فرنسا لتحديد مناطق دفن النفايات النووية في صحرائها – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 8 أبريل 2021 – 7:06 م آخر تحديث: الخميس 8 أبريل 2021 – 7:06 م
طلبت القيادة العسكرية في الجزائر من نظيرتها الفرنسية موافاتها بالخرائط الطبوغرافية لتحديد مناطق دفن المواد النفايات الملوثة، المشعة أو الكيماوية غير المكتشفة لحد اليوم، الناجمة عن التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية في ستينيات القرن الماضي.
ونفّذت فرنسا، التي احتلت الجزائر بين 1830 و1962، إجمالي 17 تجربة نووية في الصحراء، بين 1960 و1966 في منطقتي رقان وإن إكر.
واستقبل الفريق سعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الجزائري اليوم الخميس، نظيره الفرنسي فرانسوا لوكوانتر، بحضور وفدي البلدين.
وقالت وزارة الدفاع الجزائرية إن الطرفين بحثا حالة التعاون العسكري بين البلدين، كما تبادلا التحاليل ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأوضحت الوزارة أن الفريق شنقريحة، استغل زيارة الوفد العسكري الفرنسي للجزائر للتطرق إلى إشكالية إعادة تأهيل موقعي رقان وإن إكر، موقعي التجارب النووية الفرنسية القديمة.
وقال شنقريحة في كلمة له: ” بودي كذلك أن أتطرق لإشكالية المفاوضات ضمن الفوج الجزائري-الفرنسي، حول مواقع التجارب النووية القديمة، والتجارب الأخرى بالصحراء الجزائرية، حيث انتظر دعمكم خلال انعقاد الدورة 17 للفوج المختلط الجزائري-الفرنسي، المزمع عقدها خلال شهر مايو 2021، بهدف التكفل النهائي بعمليات إعادة تأهيل موقعي رقان وإن إكر”.
من جهة أخرى، أكد شنقريحة، ان الجزائر ” تعتبر استقرار وأمن جيرانها مرتبطان مباشرة بأمنها، لذا، فهي تبذل جهودا جبارة من خلال تكييف التشكيلات العسكرية على كامل حدودها، بهدف إرساء موجبات الاستقرار في بلدان الفضاء المتوسطي”.
كما أبرز أن بلاده لم تتخلف عن القيام بمبادرات وتقديم الدعم لجيرانها من أجل تنسيق الجهود على أساس نظرة مشتركة، من خلال مبادرة لجنة الأركان العملياتية المشتركة، لوعيها بحجم الخطر الذي يمثله الإرهاب على الأمن والاستقرار الإقليميين.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا: الجيش الروسي يعلن مصرع “نحو 200 مقاتل” في قصف جوي استهدف قاعدة تضم “إرهابيين” شمال شرق تدمر

أعلن الجيش الروسي الإثنين في بيان عبر موقع فيس بوك مصرع "نحو 200 مقاتل" في عملية قصف جوي نفذها في سوريا واستهدفت قاعدة تضم "إرهابيين" شمال شرق مدينة تدمر.

السودان: مجلسا السيادة والوزراء ناقشا إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل – بوابة الشروق

قال المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني عضو المجلس محمد الفكي سليمان "إن اجتماعا مشتركا لمجلسي السيادة والوزراء (المجلس التشريعي

الصومال يعزي الحكومة والشعب المصري في ضحايا قطار القليوبية – بوابة الشروق

أعربت حكومة الصومال الفيدرالية عن خالص تعازيها ومواساتها لمصر، حكومة وشعبا، في ضحايا حادث قطار بالقرب من محطة طوخ بمحافظ

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي حول كورونا والوصول العادل للقاحات – بوابة الشروق

انطلقت فعاليات الحوار الافتراضي القاري الإفريقي حول استجابة إفريقيا لوباء فيروس كورونا المستجد والوصول العادل إلى اللقاحات المعتمدة، اليوم

هنية يدعو في اتصال هاتفي مع عباس للمضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية – بوابة الشروق

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين.