آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الجامعة العربية والأمم المتحدة تنظمان ندوات مشتركة حول النوع الاجتماعي والسلم والأمن – بوابة الشروق

الجامعة العربية والأمم المتحدة تنظمان ندوات مشتركة حول النوع الاجتماعي والسلم والأمن – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 24 أبريل 2022 – 12:25 م آخر تحديث: الأحد 24 أبريل 2022 – 12:25 م
نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة المرأة والأسرة والطفولة بقطاع الشؤون الاجتماعية) بالتعاون مع مكتب اتصال الأمم المتحدة لدى جامعة الدول العربية، سلسلة من الندوات حول المرأة والسلم والأمن في النزاعات القائمة في المنطقة العربية.
وذكر بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم أنه تم عقد أول ندوة في 24 فبراير 2022 بمشاركة كبير مستشاري النوع الاجتماعي للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة المساعدة الانتقالية للأمم المتحدة في السودان حول خبراتها في مجال الوساطة لكل من السودان وسوريا، وتم عقد الندوة الثانية في 14 أبريل 2022 حيث قدمت رئيس وحدة النوع الاجتماعي في مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان UNSCOL وكذلك نقطة اتصال النوع الاجتماعي والمرأة والسلام والأمن في مكتب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (UNIFIL) عرضين حول مشاركة المرأة في لبنان في المسار السياسي وكذلك السلم والامن في ظل الظروف التي تمر بها الدولة.
وعقدت الندوة الثالثة في 19 أبريل 2022 حيث عرضت كبير مستشاري النوع الاجتماعي من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن (OSESGY)، ومستشارة المرأة والسلام والأمن في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (UNSMIL) لمشاركة المرأة في مسار السلم والأمن في كل من اليمن وليبيا وكذلك أهم الدروس المكتسبة من خبراتهم في الدولتين.
شارك في الندوات ممثلو الآليات المعنية بشؤون المرأة وعدد من الموظفين المعنيين في جامعة الدول العربية وأعضاء الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، بالإضافة إلى أعضاء لجنة الطوارئ لحماية النساء والأطفال أثناء النزاعات المسلحة في الندوات المشار اليها عبر المنصة الرقمية.
وتناولت الندوات تبادل وجهات النظر حول التجارب والدروس المكتسبة في النزاعات القائمة والممتدة في المنطقة العربية وما تقوم به الأمم المتحدة من جهود لدعم المرأة والسلم والأمن.
وأكدت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة – الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، أهمية انعقاد تلك الندوات لتبادل الخبرات بين المشتركين وتعزيز مهارتهم فيما يتصل بقضايا الوساطة والتفاوض المتقدمة، والمساهمةً في تعزيز دور المرأة العربية الإيجابي في عمليات السلام.
يذكر أن جامعة الدول العربية والأمم المتحدة تدعمان المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والسلام والأمن عبر نُهج مختلفة، بما في ذلك دعم القدرات للقادة وتطوير وسائل المساءلة فيما يتعلق بتطبيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والسلام والأمن، وتعزيز أنظمة وآليات مراقبة التقدم وإنتاج تقارير تقدم مستندة إلى الأدلة التحليلية، ورفع القدرات للتقدم في مستوى مراعاة المنظور الجنساني في مجال الوساطة، لتحقيق النتائج المرجوة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والسلام والأمن.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير إماراتي: توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع إسرائيل الأسبوع المقبل – بوابة الشروق

توقع الإمارات اتفاقية للتجارة الحرة، مع إسرائيل الأسبوع المقبل، بحسب ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي.

علماء آثار في إسرائيل يكتشفون بقايا مزرعة عمرها أكثر من 2000 عام – بوابة الشروق

اكتشف علماء آثار في إسرائيل بقايا مزرعة يُعت

الرئيس الجزائري يصل إلى إيطاليا في زيارة رسمية لمدة 3 أيام – بوابة الشروق

وصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستمر على مدار

وزيرا خارجية السعودية وأوكرانيا يبحثان مستجدات الأزمة في كييف – بوابة الشروق

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الأربعاء، مع وزير خارجية

وزير الخارجية التركي يزور المسجد الأقصى دون أية مرافقة إسرائيلية – بوابة الشروق

زار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بعد أن حل ضيفا على دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس.