آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | التفاصيل الكاملة لمشروع لاسترداد آثار مصر وأفريقيا المهربة خلال الاستعمار‎

التفاصيل الكاملة لمشروع لاسترداد آثار مصر وأفريقيا المهربة خلال الاستعمار‎

تعرضت مصر والكثير من الدول الأفريقية، طوال فترة الاستعمار، والتي استمرت منذ مطلع القرن التاسع عسر وحتى منتصف القرن العشرين إلى نهب وسرقة ’لاف القطع الأثرية من جانب المستعمر، وهو ما دفع أربع جامعات لإعداد مشروع بحثي لكيفية استعادة تلك الآثار المنهوبة.

يأتي المشروع البحث تحت عنوان “العمل على استرداد تراث أفريقيا”، ومن المقرر أن يستغرق العمل عليه 3 سنوات بالتعاون مع كل من “جامعة أوكسفورد، جامعة جنوب أفريقيا، قطاع المتاحف بغانا، مركز العلمين للإبداع”، وكلية الآثار والتراث الحضاري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.
ومن جانبها، قالت الدكتورة مونيكا حنا، عميد كلية الآثار بالأكاديمية العربية، إن فكرة المشروع تدور حول استعادة الآثار التي خرجت من أفريقيا في فترة الاستعمار، في إطار الحفاظ على الحقوق الثقافية لمصر والدول الأفريقية.وأشارت أن المشروع يقوم بدراسة التراث المصري الذي جرى فقده تحت الاستعمار، والظروف السياسية والتاريخية التي خرجت بها من مصر، فضلا عن طرق الاستعادة المختلفة القانونية والسياسية.وأضافت عميد كلية الآثار، أن الطلاب سيقومون بعمل قوائم وحصر للقطع الأثرية التي من حق مصر استردادها، لافتة إلى أن متحف أوكسفورد هو أول متحف سيقوم باسترداد الآثار لمصر.من جانبها، قالت الدكتورة نشوى البنداري، عميد كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالأكاديمية العربية، أن هذا المشروع سيساعد على ربط التخصصات ببعض والمزج بين العلوم والآداب.وأضافت عميد كلية الحاسبات، أن المشروع سيساعد الطلاب على الإطلاع على مجالات مختلفة، مشيرة إلى أنه يتضمن مشاركة طلاب من تخصصات الآثار والتراث الحضاري، والعلوم السياسية والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة الأمل.. ثلوج في كاترين والإسكندرية تكتسي بالأبيض

للوهلة الأولى تظن أن تلك الصور التي يتشاركها الأصدقاء ممن يقطنون عروس البحر المتوسط، التقطت في أوروبا، بعدما كست الثلوج أماكن عدة بالإسكندرية، في مشهد

وصول أول شحنة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى غزة

أفاد مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن أول شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وصلت إلى غزة الأربعاء عبر "معبر بيتونيا". وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أكدت الإثنين أن إسرائيل تمنع إدخال اللقاحات للقطاع، معتبرة ذلك "تعسفيا". وسجلت المنطقة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة.

خامنئي: إيران تريد “أفعالا لا أقوالا” من أطراف الاتفاق النووي

أشار الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إلى أن إيران تريد "أفعالا لا أقوالا" من أطراف الاتفاق النووي المبرم في 2015. وأضاف خامنئي: "سمعنا الكثير من الأقوال والوعود الجيدة التي انتُهكت على أرض الواقع، لا جدوى في الكلام والوعود بل هذه المرة نطلب العمل بالوعود وإذا لمسنا ذلك من الجانب الآخر سنقوم بالعمل أيضا". 

فيديو| تراجع أسعار الذهب اليوم الأحد 17-1-2021

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإحد 17-1-2021، في أسواق الصاغة المحلية، ليسجل سعر عيار 21 الأكثر رواجًا وبيعًا 803 جنيهًا للجرام الواحد. وسجل سعرعيار 24: 917.75 جنيهًا

المصالحة الروسي: «جبهة النصرة» تشن 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب – بوابة الشروق

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن مسلحي "جبهة النصرة" الإرهابية، شنوا 21 هجوما في منطقة وقف التصعيد بإدلب .