آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | البنك المركزي السعودي يطلق معمل المصرفية المفتوحة – بوابة الشروق

البنك المركزي السعودي يطلق معمل المصرفية المفتوحة – بوابة الشروق

نشر في: الأربعاء 4 يناير 2023 – 10:36 ص آخر تحديث: الأربعاء 4 يناير 2023 – 10:36 ص
أعلن البنك المركزي السعودي، إطلاق معمل المصرفية المفتوحة وذلك وفق الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، الذي جرى إصداره من قبل البنك المركزي في شهر نوفمبر الماضي.
ووفق وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء، يُعد معمل المصرفية المفتوحة أحد أهم الممكنات التقنية لمنظومة المصرفية المفتوحة في المملكة، حيث يوفر المعمل بيئة تقنية اختبارية لتمكين البنوك وشركات التقنية المالية من تطوير واختبار وتصريح خدمات المصرفية المفتوحة لضمان التوافقية مع الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، كما يهدف المعمل إلى تمكين الابتكار وتسريع تطوير خدمات المصرفية المفتوحة في المملكة.
وتمثل ممارسة المصرفية المفتوحة مفهوماً جديداً في القطاع المالي، إذ تهدف إلى تمكين عملاء المؤسسات المالية من مشاركة بياناتهم المالية بشكل آمن مع طرف ثالث يُقدِّم خدمات ومنتجات مالية جديدة ومبتكرة للعملاء، كما تسهم المصرفية المفتوحة في خلق أثر إيجابي في القطاع، من خلال تعزيز الشراكة بين البنوك وشركات التقنية المالية، إضافة إلى تحسين البنية التحتية للقطاع، وتمكين استخدام أفضل للبيانات المالية للعملاء.
ويُعد تفعيل العمل بالمصرفية المفتوحة أحد مبادرات إستراتيجية التقنية المالية، التي تعتبر من ركائز برنامج تطوير القطاع المالي .
يذكر أن البنك المركزي السعودي أعلن في الشهر قبل الماضي إصدار الإطار التنظيمي للمصرفية المفتوحة، والذي يشتمل على مجموعة من التشريعات والأدلة التنظيمية والمعايير التقنية وفق أفضل الممارسات العالمية، لتمكين البنوك وشركات التقنية المالية من تقديم خدمات المصرفية المفتوحة في المملكة، إذ تم التركيز في النسخة الأولى من خدمات المصرفية المفتوحة على خدمة معلومات الحساب، على أن يكون التركيز في النسخة الثانية على خدمة إنشاء المدفوعات .
كما يعمل البنك على متابعة سير أعمال البنوك وشركات التقنية المالية للتأكد من جاهزية القطاع لإطلاق خدمات المصرفية المفتوحة خلال الربع الأول من عام 2023.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زلزال تركيا.. لحظة إنقاذ قطة من تحت أنقاض بناية منهارة – بوابة الشروق

انتشر مقطع فيديو، يوثق لحظة إنقاذ قطة من تحت أنقاض إحدى البنايات المنهارة في تركيا بفعل الزلزال المدمر.

تونس ترسل طائرة عسكرية ثالثة محملة بمساعدات إلى سوريا – بوابة الشروق

أرسلت تونس طائرة عسكرية ثالثة محملة بمساعدات عاجلة إلى المناطق المتضررة من آثار الزلزال العنيف بسوريا وتركيا.

سوريا: قد نعلن بعض المناطق المتضررة من الزلزال منكوبة.. لن نخفي شيئا – بوابة الشروق

قال رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس، إن الدمار الناجم عن الزلزال كبير وبخاصة في حلب واللاذقية

نفس مركز الزلزال العنيف.. هزة أرضية جديدة تضرب جنوبي تركيا – بوابة الشروق

قالت وسائل إعلام تركية، إن هزة أرضية ارتدادية جديدة بقوة 5 درجات مركزها ولاية كهرمان مرعش التركية.

الحكومة الأردنية تعطل الدراسة وتأخر بدء ساعات العمل بالمؤسسات غدا بسبب الطقس السيئ – بوابة الشروق

أعلنت الحكومة الأردنية، تعطيل الدراسة بالمدارس غدا الخميس، بسبب الظروف الجوية السيئة السائدة في البلاد لليوم الثالث على التوالي