آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | البنك المركزي الإسرائيلي يرفع سعر الفائدة بنسبة 0.5% إلى 3.75% – بوابة الشروق

البنك المركزي الإسرائيلي يرفع سعر الفائدة بنسبة 0.5% إلى 3.75% – بوابة الشروق

نشر في: الإثنين 2 يناير 2023 – 10:44 م آخر تحديث: الإثنين 2 يناير 2023 – 10:44 م
قرر البنك المركزي الإسرائيلي، اليوم الإثنين، رفع سعر الفائدة للمرة السابعة منذ أبريل الماضي، بنسبة 0.5%، لتصل بذلك إلى 3.75%، في خطوة تتفق مع التوقعات، وهي أعلى مستوى يصل إليه سعر الفائدة في إسرائيل منذ الربع الأخير من العام 2008.
ويأتي قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل المركزي، في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم، رغم اتباع آلية رفع سعر الفائدة في سلسلة هي الأطول من قرارات زيادة الفائدة منذ عقود في إسرائيل، لتسجل مستويات قياسية في محاولة للجم التضخم والسيطرة عليه.
وأشار بنك إسرائيل إلى وجود بعض الاعتدال في بعض مكونات مؤشر أسعار المستهلك، وذكر البنك أن النشاط الاقتصادي في إسرائيل لا يزال قويا، “ولكن يبدو أن معدل النمو قد تباطأ مقارنة بالنصف الأول من 2022، في حين لا تزال سوق العمل قوية”.
ومن المتوقع أن يؤدي رفع سعر الفائدة إلى ارتفاع تكلفة السداد الشهري لقرض عقاري متوسط، بنحو 130 شيكل شهريا – نحو (40 دولارًا)، بعد أن كان قد ارتفع بنحو 750 شيكل شهريًا منذ بدء رفع أسعار الفائدة في أبريل الماضي.
واعتبر محللون أن قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل يُعبّر عن سياسة “عنيفة” في محاولة للحد من ارتفاع معدلات التضخم، إذ كانت ثلث التوقعات تشير إلى أن البنك سيعلن عن رفع سعر الفائدة بنسبة “معتدلة” تبلغ 0.25%.
وتشير توقعات السوق إلى أن هذه ليست الجولة الأخيرة من قرارات رفع سعر الفائدة، وأن واضعي السياسات النقدية سيتخذون قرارا في مواصلة رفع نسبة الفائدة ليصل إلى 4%، علما بأن توقعات المختصين كانت تشير إلى أن سعر الفائدة سيصل إلى ذروته عند 3.5% -3.75%.
ولم تنجح جهود بنك إسرائيل – بخفض أسعار الوقود منذ عدة شهور – في كبح جماح التضخم المرتفع في البلاد مع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة والسكن والسلع الأساسية الأخرى.
وذكر بنك إسرائيل أن “أسعار الشقق السكنية ارتفعت في الأشهر الـ12 الماضية بمعدل مرتفع بشكل ملحوظ؛ ومع ذلك، ما تزال أعداد عمليات البناء والتراخيص أعلى مما كانت عليه في الماضي”.
وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة وتسجيل الاقتصاد الإسرائيلي معدلات تضخم منخفضة مقارنة بالدول الغربية، إلا أن التضخم لا يزال عند مستويات مرتفعة، في ظل الزيادة المتواصلة في أسعار العقارات والشقق السكنية والمواد الغذائية وتصاعد غلاء المعيشة.
والتضخم حاليا في أعلى مستوى منذ 14 عاما عند 5.3%، فيما يهدف بنك إسرائيل إلى خفضه ليصل إلى نسبة تتراوح بين 1 – 3%، بينما ارتفع سعر الفائدة القياسي إلى 3.75% من 0.1% في أبريل، مع احتمال أن يرتفع مرة أخرى إلى 4% خلال الأسابيع المقبلة.
وكان وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، قد صرّح بالأمس، بأنه يخشى أن يصبح التضخم “راسخا”، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة التي من شأنها إبطاء النمو الذي من المتوقع بالفعل أن ينخفض هذا العام إلى نصف ما كان عليه العام الماضي الذي بلغ فيه 6%.
من جانبه، قال وزير الاقتصاد الجديد، نير بركات، إنه يعتزم تخفيف “العبء الذي لا يطاق” على الشركات في إسرائيل، معلنا “الحرب على (الإجراءات) التنظيمية”، التي وصفها بأنها “سرطان على الاقتصاد”.
وشمل إعلان بنك إسرائيل استعراضا للتوقعات الجديدة التي خلص إليها قسم الأبحاث التابع للبنك، وعكست صورة متشائمة وقاتمة بشأن معدلات النمو المتوقعة، ولفت المختصون إلى أن الصورة التي عرضها البنك تعبر عن تقديرات أكثر سلبية مقارنة بالتوقعات السابقة التي أوردها في أكتوبر.
وتشهد إسرائيل موجة ارتفاع في الأسعار، بحيث أصبحت أسعار الكهرباء والماء والوقود، أكثر كلفة، كما تم زيادة ضريبة “الأرنونا” (المسقفات)، المفروضة على السكان، بغرض تمويل عمل السلطات المحلية.
كما رفعت شركات المواد الغذائية مثل “شتراوس” و”تنوفا” الأسعار، لتنضم إليهما لاحقا عدة شركات مثل “أوسيم”، و”عوف توف”، و”زغلوبيك” و”بن أند جيري”، بعد إعلانهم زيادة الأسعار.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتانياهو “يدرس” إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا وكييف تؤكد أنها ستتسلم 120 دبابة ثقيلة على الأقل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء خلال مقابلة مع شبكة "سي أن أن" إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، فيما أكدت كييف أن الدول الغربية تعهدت تسليمها "120 إلى 140"دبابة ثقيلة للتصدي للجيش الروسي. من جانبه، أبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده.  

السعودية تشدد على ضرورة إحياء عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية – بوابة الشروق

شددت المملكة العربية السعودية على ضرورة إحياء عملية السلام، الفلسطينية الإسرائيلية داعية المجتمع الدولي إلى وقف "الاعتداءات

تونس: هل يتجاوز البرلمان الجديد تحدي الشرعية؟ – بوابة الشروق

انتهت الانتخابات التشريعية بدورتيها في تونس وانبثق عنها برلمان جديد لا يشبه القديم ولا علاقة له به برلمان وضع مقاساته الرئيس قيس سعي

تقرير دولي يحذر من انهيار السلطة الفلسطينية بسبب الصراع على خلافة عباس

كشف تقرير صدر عن مجموعة الأزمات الدولية ومقرها بروكسل عن صراع في السلطة الفلسطينية على خلافة الرئيس محمود عباس، محذرا من معركة قد تتسبب بـ"احتجاجات شعبية وقمع وعنف وربما انهيار السلطة الفلسطينية". وأوضح التقرير أن إجراء "انتخابات وفق أسس قانونية" هو السيناريو الأقل ترجيحا، متحدثا عن خمسة أسماء محتملة لخلافة عباس "لا يستطيع أي منهم العمل بمفرده".  

نتنياهو يبدي استعداده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيدرس التوسط بين روسيا وأوكرانيا إذا طُلب منه ذلك من جابنهما والولايات المتحدة.