آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | البرهان يحذر حزب البشير: لن تعودوا لحكم السودان عبر الجيش – بوابة الشروق

البرهان يحذر حزب البشير: لن تعودوا لحكم السودان عبر الجيش – بوابة الشروق

نشر في: الأحد 6 نوفمبر 2022 – 8:55 م آخر تحديث: الأحد 6 نوفمبر 2022 – 8:55 م
رئيس مجلس السيادة السودانى يؤكد وجود تفاهمات مع القوى السياسية بشأن إدارة الفترة الانتقاليةحذر رئيس مجلس السيادة فى السودان الفريق أول ركن، عبدالفتاح البرهان، أمس، حزب الرئيس السابق عمر البشير «المؤتمر الوطنى والحركة الإسلامية» الموالية له، من محاولة «الاحتماء بالجيش أو الترويج لشائعات بأنهم سيعودوا للحكم من خلال المؤسسة العسكرية».
وقال البرهان فى خطاب أثناء تفقده قاعدة حطاب العسكرية العملياتية، إن الجيش السودانى لا ينحاز لأى طرف أو حزب سوى السودان، مؤكدا أن «الجيش غير موالٍ لجهة معينة، وليس لديه حزب أو فئة ولم يدافع عن فئة أو حزب».
وقال البرهان إن «المحادثات بشأن إطار عمل سياسى جديد للبلاد جارية لكنه وجه تحذيرا شديد اللهجة للحزب الحاكم السابق من التدخل فى الجيش ولا حتى فى السياسة»، مضيفا أنه لن يوافق على أى شىء يؤدى لتفكك الجيش، وفقا لوكالة «رويترز».
كانت وكالة رويترز ذكرت فى وقت سابق أن الجيش قدم ملاحظات على مسودة الدستور مما يمهد الطريق لخطوات صوب اتفاق جديد رسمى مع الأحزاب السياسية للبلاد.
وعاد بعض أفراد حزب المؤتمر الوطنى، حزب البشير، للحياة العامة والخدمة فى الدوائر الحكومية. ويقول محللون إن الجيش سمح بذلك كسبيل لبناء قاعدة سياسية وبيروقراطية جديدة. لكن البرهان نفى تأييد الجيش لحزب البشير.
وقال البرهان: «كل الناس الموقعين أو اللى بيضمهم التنظيم اللى زاح التنظيم السابق فى 2019 عندهم حق مشروع فى أنه نحنا نقف معاهم عشان نكمل الفترة الانتقالية عشان تجينا انتخابات»، مضيفا أن المجموعات السياسية الأخرى مشمولة أيضا من أجل زيادة التوافق.
وشدد على أن المؤسسة العسكرية «بريئة من الشائعات التى تقول بأنها تدعم حزب المؤتمر الوطنى أو (الحركة الإسلامية)، مضيفا: «هذا كذب لن يعودوا إلى الحكم من خلال الجيش».
وتابع موجها حديثه لحزب البشير: «ابعدوا عن القوات المسلحة وارفعوا أيديكم وأقلامكم عنها.. الجيش لن يسمح لأى فئة بأن تعود من خلاله، لا المؤتمر الوطنى ولا الحركة الإسلامية أو غيرها».وأكد البرهان وجود تفاهمات مع القوى السياسية بشأن إدارة الفترة الانتقالية، مشيرا إلى أنه جلس مع بعض الشباب من الأحزاب السياسية بهذا الخصوص، بعد أن التمس فيهم الروح الوطنية.
وقال: «لن نتردد أو نتأخر فى مساندة أى شخص يريد إنقاذ البلد ويعمل لصالحه، أما أى شخص يعمل ضد السودان فسنقف ضده».

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السودان.. البرهان يصدر قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية – بوابة الشروق

أصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

رئيس النواب اللبناني يبحث مع وفد الكونجرس الأمريكي الأوضاع العامة بالبلاد – بوابة الشروق

بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع وفد من الكونجرس الأمريكي

بريطانيا تدين هدم الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة في الخليل وعنف المستوطنين ضد الفلسطينيين – بوابة الشروق

أدانت بريطانيا هدم إسرائيل للمدرسة الابتدائية في منطقة مسافر يطّا بمحافظة الخليل، وشددت

وزير الخارجية التركي يرغب في لقاء نظيريه السويدي والفنلندي بشأن تطلعات بلديهما للانضمام للناتو – بوابة الشروق


أبدى وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، رغبته في الاجتماع مع وزيري خارجية السويد وفنلندا اليوم الثلاثاء، وذلك بشأن تطلعات بلديهما

حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة يستقبل محافظ جنوب سيناء – بوابة الشروق


استقبل الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، اللواء خالد فودة،