آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | البرهان وسلفاكير يعقدان قمة في جوبا – بوابة الشروق

البرهان وسلفاكير يعقدان قمة في جوبا – بوابة الشروق

نشر في: السبت 27 مارس 2021 – 7:43 م آخر تحديث: السبت 27 مارس 2021 – 7:43 م
عقد رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت، قمة ثنائية اليوم السبت، في مدينة جوبا.
وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان، أن الرئيسين بحثا خلال القمة، العلاقات الثنائية بين البلدين بالتركيز على عملية ترسيخ السلام فيهما، كما استعرضت القمة بصورة أساسية التطورات الخاصة بعملية استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة الانتقالية بالسودان و”الحركة الشعبية شمال” بقيادة عبد العزيز آدم الحلو.
وأوضح الفريق توت قلواك مستشار الرئيس سلفاكير للشئون الأمنية، رئيس فريق الوساطة الجنوبية في محادثات السلام السودانية، فى تصريح صحفى في ختام القمة، أن رئيس مجلس السيادة السوداني، عقد جلسة محادثات قبل انعقاد القمة الرئاسية، مع عبد العزيز الحلو، بحثت الخلافات حول إعلان المبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، توطئة لبدء مفاوضات السلام الرسمية بين الطرفين.
وأكد قلواك أن خارطة طريق السلام بين حكومة الفترة الانتقالية، والحركة الشعبية شمال، باتت واضحة، مشيرا إلى أن اللقاء الذى جرى بين رئيس مجلس السيادة ورئيس الحركة، قطع أشواطا متقدمة فى إطار التفاهمات المشتركة حول اعلان المبادئ.
وأكد قرب اكتمال عملية السلام فى السودان، موضحا أن رئيس مجلس السيادة، ورئيس “الحركة الشعبية، شمال”، سيوقعان غدا الاحد اعلان مبادئ بين حكومة الفترة الانتقالية والحركة، يشهد عليه الرئيس سلفاكير ميارديت، راعي محادثات السلام السودانية.
وقال إن لجنة الوساطة ستقوم مباشرة، بعد توقيع إعلان المبادئ بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف، التي أصبحت الآن جاهزة للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا: الجيش الروسي يعلن مصرع “نحو 200 مقاتل” في قصف جوي استهدف قاعدة تضم “إرهابيين” شمال شرق تدمر

أعلن الجيش الروسي الإثنين في بيان عبر موقع فيس بوك مصرع "نحو 200 مقاتل" في عملية قصف جوي نفذها في سوريا واستهدفت قاعدة تضم "إرهابيين" شمال شرق مدينة تدمر.

السودان: مجلسا السيادة والوزراء ناقشا إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل – بوابة الشروق

قال المتحدث باسم مجلس السيادة السوداني عضو المجلس محمد الفكي سليمان "إن اجتماعا مشتركا لمجلسي السيادة والوزراء (المجلس التشريعي

الصومال يعزي الحكومة والشعب المصري في ضحايا قطار القليوبية – بوابة الشروق

أعربت حكومة الصومال الفيدرالية عن خالص تعازيها ومواساتها لمصر، حكومة وشعبا، في ضحايا حادث قطار بالقرب من محطة طوخ بمحافظ

انطلاق فعاليات الحوار الإفريقي حول كورونا والوصول العادل للقاحات – بوابة الشروق

انطلقت فعاليات الحوار الافتراضي القاري الإفريقي حول استجابة إفريقيا لوباء فيروس كورونا المستجد والوصول العادل إلى اللقاحات المعتمدة، اليوم

هنية يدعو في اتصال هاتفي مع عباس للمضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية – بوابة الشروق

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين.