آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | البرلمان العراقي يعقد جلسة مغلقة لبحث الاعتداءات التركية الإيرانية المتكررة – بوابة الشروق

البرلمان العراقي يعقد جلسة مغلقة لبحث الاعتداءات التركية الإيرانية المتكررة – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 – 10:23 ص آخر تحديث: الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 – 10:23 ص
من المقرر أن يعقد البرلمان العراقي جلسة مغلقة، اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة تداعيات الاعتداءات بالقصف الجوي والمدفعي الإيراني والتركي على الأراضي العراقية في مناطق متفرقة بمدن إقليم كردستان العراق بحجة مطاردة جماعات معارضة لحكومتي طهران وأنقرة.
وقال النائب حسن العامري عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان لصحيفة “الصباح” العراقية في عددها اليوم، إن الجلسة سيسبقها اجتماع مع القادة الأمنيين بمقر البرلمان بشأن موضع الاعتداءات، وستخرج الجلسة بتوصيات بشأن هذه الاعتداءات التي تمس سيادة العراق.
وجددت الحكومة العراقية رفضها وإدانتها للقصف الإيراني بالطائرات المسيرة والصواريخ على إقليم كردستان العراق فجر أمس الأثنين في مناطق متفرقة بإقليم كردستان.
وأوضح بيان لوزارة الخارجية العراقية، أن الهجمات المُتكررة التي تنفذها القوات الإيرانيَّة والتركيَّة بالصواريخ والطائرات المسيرة على إقليم كردستان، تعدُّ خرقاً لسيادة العراق، وعملاً يُخالِف المواثيق والقوانين الدولية التي تُنَظِّم العلاقات بين البلدان كما يخالف مبدأ حسن الجوار الذي ينبغي أنَّ يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركيّ الأمنيّ خدمةً لجميع الأطراف.
وذكر البيان، أن الحكومة العراقيَّةُ تؤكد على أن لا تكون أراضي العراق؛ مقراً أو ممراً لإلحاق الضررِ والأذى بأيٍ من دول الجوار، كما ترفض أنَّ يكونَ العراق ساحةً للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجية.”
وأدانت حكومة إقليم كردستان القصف الإيراني ووصفته بأنه إنتهاك” يمس سيادة العراق وإقليم كردستان العراق وغير مبررة، وتشكل انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وعلاقات حسن الجوار”.
ودعت حكومة إقليم كردستان إيران في بيان صحفي إلى وقف هذه الحملة ضد إقليم كردستان مشيرة إلى أن الاستقرار لن يتحقق من خلال العنف على الإطلاق.
كما دعا البيان، أصدقاء وشركاء حكومة إقليم كردستان في بغداد والأمم المتحدة والمجتمع الدولي عامة، إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه الاعتداءات الإيرانية المستمر.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم.. ملك المغرب يخرج للاحتفال بالفوز على إسبانيا مع الجمهور في شوارع الرباط – بوابة الشروق

شارك العاهل المغربي الملك محمد السادس في الاحتفالات بفوز المنتخب المغربي لكرة القدم على نظيره الإسباني وصعوده لدور الربع.

إيران توجه اتهامات لـ9 أشخاص في قضية اغتيال فخري زاده – بوابة الشروق

وجهت السلطة القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، اتهامات إلى 9 أشخاص بالتورط في اغتيال عالِم نووي إيراني بارز، محسن فخري زادة.

تعرض قافلة أممية باليمن لانفجار لغم أرضي في الحديدة – بوابة الشروق

أعلنت بعثة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تعرض قافلة تابعة لها لانفجار لغم في محافظة الحديدة غربي اليمن، ما أدى إلى إتلاف سيارة دون وقوع إصابات بشرية.

كأس العالم.. العاهل البحريني مهنئا المغرب بالتأهل لربع نهائي المونديال: إنجاز رياضي مشرف – بوابة الشروق

هنأ العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، المنتخب المغربي بمناسبة تأهله لدور الثمانية في كأس العالم قطر 2022، بعد الفوز على المنتخب الإسباني

العاهل المغربي يهنئ أسود الأطلس بمناسبة تأهلهم التاريخي لربع نهائي كأس العالم – بوابة الشروق

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعضاء المنتخب المغربي على مسارهم وتأهلهم التاريخي إلى دور ربع النهائي لكأس العالم فيفا (قطر- 2022)،