آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الانتخابات الفلسطينية: الاتحاد الأوربي يعتبر التأجيل “مخيبا للآمال” وحماس تندد بـ”انقلاب على الشراكة”

الانتخابات الفلسطينية: الاتحاد الأوربي يعتبر التأجيل “مخيبا للآمال” وحماس تندد بـ”انقلاب على الشراكة”

نشرت في: 30/04/2021 – 20:26
علق وزير خارجية الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل على إرجاء الانتخابات الفلسطينية بأنه أمر “مخيب جدا للآمال”. وأدانت حركة حماس قرار القيادة الفلسطينية، واعتبرت أنه “انقلاب على مسار الشراكة”، وحملت الرئاسة “مسؤولية…تداعيات القرار”. وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن الجمعة تأجيل الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة الشهر المقبل لحين “ضمان” إجرائها في القدس الشرقية.

إعلان

اقرأ المزيد

اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان الجمعة أن إرجاء الانتخابات الفلسطينية، وهي الأولى منذ 15 عاما، أمر “مخيب جدا للآمال”.
وقال بوريل “نجدد التأكيد على دعوتنا إسرائيل لتسهيل إجراء هذه الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك في القدس الشرقية”.
وكانت حركة حماس قد أدانت مساء الخميس قرار القيادة الفلسطينية تأجيل الانتخابات التي كان يفترض أن تجرى الشهر المقبل، معتبرة أنه “انقلاب على مسار الشراكة”، وحملت حركة فتح ورئاسة السلطة “المسؤولية الكاملة” عن “تداعيات القرار”.
وخرجت مظاهرة في رام الله للتعبيرعن رفض فكرة تأجيل الانتخابات التي ينتظرها الفلسطينيون منذ سنوات عديدة. ويرى بعض منظمي المظاهرة التي دعت إليها قوائم مرشحة في هذه الانتخابات في مقترح التأجيل مصادرة لحق الشعب الفلسطيني في التصويت.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن الجمعة إرجاء موعد الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة الشهر المقبل  لحين “ضمان” إجرائها في القدس الشرقية. وأوضح عباس قائلا “بالنسبة لنا ليست تكتيكا بل هي تثبيت للديمقراطية وحقنا في فلسطين”.
وفي ختام اجتماع للقيادة الفلسطينية أوضح عباس قائلا: “قررنا تأجيل موعد إجراء الانتخابات التشريعية إلى حين ضمان مشاركة القدس وأهلها في هذه الانتخابات، فلا تنازل عن القدس ولا تنازل عن حق شعبنا في القدس في ممارسة حقه الديمقراطي”.
وفي بداية الاجتماع قال عباس إنه “إذا جاءت إسرائيل ووافقت بعد أسبوع، نعمل الانتخابات في القدس مثلما فعلنا عام 2006″، مؤكدا أنه “إلى الآن لا موافقة إطلاقا” من إسرائيل على إجراء الانتخابات في القدس الشرقية.

فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يديعوت أحرونوت: العملية العسكرية في غزة قد تستمر حتى الأحد المقبل – بوابة الشروق

قال مصدر أمني إسرائيلي لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن العملية العسكرية في غزة قد تستمر حتى الأحد.

مصر وتونس تبحثان التحرك العربي في مجلس الأمن لإنهاء الهجوم الإسرائيلي علي غزة – بوابة الشروق

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً من نظيره التونسي عثمان الجرندي بحثا خلاله جهود إنهاء الهجوم الإسرائيلي .

الأردن: آلاف المتظاهرين يتجمعون قرب الحدود مع إسرائيل والضفة الغربية تضامنا مع الفلسطينيين

خرج آلاف الأردنيين الجمعة للتظاهر في عمّان وقرب الحدود مع إسرائيل والضفة الغربية المحتلة للتعبير عن دعمهم للفلسطينيين في ظل التصعيد الدامي المستمر منذ أيام في المنطقة. وهتف المتظاهرون "تحية أردنية لفلسطين العربية"، إضافة إلى "الشعب يريد تحرير فلسطين" حاملين أعلاما فلسطينية وأردنية.

رئيس وزراء فلسطين يطالب الأمم المتحدة بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي – بوابة الشروق

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأمم المتحدة بالتحرك العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل .

مستوطنون يطلقون الرصاص الحي على فلسطينيين في حي الشيخ جراح – بوابة الشروق

أطلق عدد من المستوطنين الإسرائيليين، مساء اليوم الجمعة، الرصاص الحي على الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، بالقدس.