آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الإمارات تمنح أكبر جائزة عربية في الصحة إلى السعودية وأستراليا وأمريكا – بوابة الشروق

الإمارات تمنح أكبر جائزة عربية في الصحة إلى السعودية وأستراليا وأمريكا – بوابة الشروق

نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 – 5:32 ص آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 – 5:32 ص
فاز أطباء وباحثون من السعودية والإمارات وأستراليا وأمريكا بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية الإماراتية، وهي أكبر جائزة عربية في المجال الصحي، وتوصف بأنها نوبل العرب في الطب.
وكرّم الشيخ راشد بن حمدان الرئيس الأعلى لمؤسسة حمدان التعليمية، 14 فائزاً بالجائزة في دورتها الـ12، والتي تتخذ من الأمراض المعدية موضوعاً رئيساً لها.
وتم تكريم الفائزين في حفل كبير أقيم مساء الأربعاء بمتحف المستقبل بدبي، وضمت قائمة الفائزين الدكتور إيان هكتور فريزر الأستاذ في كلية الطب بجامعة كوينزلاند في أستراليا، والراحل الدكتور جيان تشو زميل الأبحاث السابق في مختبر ليونز.
وشارك العالمان في أبحاث فيروس الورم الحليمي البشري، مما أدى إلى تطوير لقاح ضد سلالات فيروس الورم الحليمي البشري المسؤولة عن حالات سرطان عنق الرحم.
ومن بين الفائزين، أستاذ الطب السريري في كلية لانجون للطب بجامعة نيويورك، مارك لافورس الذي قدم وبتكلفة ميسرة في عام 2010 لقاحاً ضد بكتيريا المكورات السحائية المسبب لالتهاب السحايا لدول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.
وفاز بجائزة أفضل كلية ومركز طبي في العالم العربي كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز بالسعودية.
وذهبت جائزة الشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي إلى فوزان الكريع أستاذ علم الوراثة البشرية بجامعة الفيصل بالسعودية، الذي يعتبر من كبار الباحثين في مجال علم الوراثة المندلية، والذي أنشأ مختبر علم الوراثة النمائية، وبرنامج الجينوم المندلي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
وفاز بجائزة أفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في الإمارات، مركز الجينوم في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال بدبي .
ونال جائزة الشخصيات الطبية المتميزة الاستشاري في معهد القلب والأوعية الدموية والصدر في أبوظبي الدكتور وائل المحميد.
وقال وزير الصحة ووقاية المجتمع بالإمارات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن اختيار موضوع (الأمراض المعدية) ليكون محوراً للجائزة، في دورتها الحالية، يهدف إلى دعم الجهود الرامية إلى دعم القطاع الصحي، وتعزيز جاهزيته.
وقال عبد الله بن سوقات عضو مجلس أمناء الجائزة إن القيمة المالية للجوائز تبلغ مليونين و800 ألف درهم إماراتي (الدولار يعادل 67ر3 درهم).
وأضاف بن سوقات لـ(د.ب.أ) إن الجائزة تهدف إلى توفير الدعم للأطباء والباحثين في العلوم الصحية بالمنطقة العربية والعالم، بما يسهم في توفير أفضل رعاية طبية للمرضى، واكتشاف علاجات جديدة للأمراض المستعصية والمعدية والأمراض الوراثية والنادرة بما يسهم في خدمة البشرية.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جدل بعد انتقاد كاتبة كويتية تجربة ارتداء الحجاب في مونديال قطر – بوابة الشروق

على هامش مونديال قطر، امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات فضل أصحابها النأي بأنفسهم عن

أردوغان يعلن عن اجتماع تركي مصري على مستوى الوزراء ويرجح تحسين العلاقات مع دمشق

في خطوة تهدف لإعادة بناء العلاقات بين البلدين، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تحضير لاجتماع بين مسؤولين أتراك ومصريين، بعد فتور دام سنوات بدأ إثر إطاحة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عام 2013 عندما كان قائدا للجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي. وأشار أردوغان أيضا إلى إمكانية تحسين العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وزيرة الإعلام الباكستانية: عمران خان لم يعد طرفا في النظام السياسي – بوابة الشروق

قالت وزيرة الإعلام الباكستانية مريم أورنكزيب، اليوم الأحد، إن رئيس حركة إنصاف الباكستانية عمران خان أصبح "غير ذي صلة" بالأوضاع السياسية ولم يعد طرفا

تبون يوجه بإعادة معدل رحلات الخطوط الجوية الجزائرية لما قبل كورونا – بوابة الشروق

وجَّه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بإعادة النظر في طريقة تسيير الخطوط الجوية الجزائرية، وفق مخطط عصري، بمعايير عالمية، مع العودة إلى معدل رحلاتها

الرئاسة العراقية تعتزم تشكيل لجنة لمتابعة ملف المياه في البلاد – بوابة الشروق

كشف الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، أن رئاسة الجمهوري