آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الأمن العام اللبناني: نستضيف أكثر من مليوني سوري.. وعودة 750 نازحا إلى دمشق غدا – بوابة الشروق

الأمن العام اللبناني: نستضيف أكثر من مليوني سوري.. وعودة 750 نازحا إلى دمشق غدا – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 – 11:52 م آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 – 11:52 م
أكدت المديرية العامة للأمن العام اللبناني عودة 750 نازحا سوريا بلبنان إلى بلادهم، غدا الأربعاء، من بين المسجلين للعودة عبر المعابر الحدودية، وذلك في إطار الخطة المعتمدة لتحقيق العودة الطوعية والآمنة للنازحين السوريين.
وقال اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني، في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن هذه العملية بدأت منذ سنوات، مشيرا إلى أن المجموعة التي ستعود لبلادها غدا هي الدفعة الـ24 من إعادة النازحين الطوعية والآمنة.
وأضاف أن لبنان يتعامل مع هذا الملف على أنه ملف وطني قومي، لمساعدة الشعب السوري على ألا يفقد أرضه وثقافته وحضارته، معتبرا أن إعادة السوريين إلى أرضهم واجب قومي ووطني وخصوصا في ظل التجاوب والترحيب والجدية من جانب النظام السوري.
وأكد أن مديرية الأمن العام تنسق مع الوزارات المعنية وتقوم بعملها كما اعتادت عليه منذ عام2017، موضحا أن لهذا الملف انعكاسات سلبية على كافة المستويات في لبنان تحديدا على المستوى البيئي والاقتصادي والمالي.
وأكد اللواء عباس إبراهيم رفض لبنان طريقة التعامل القائمة من قبل بعض المنظمات في ملف عودة النازحين طوعية، مشددا على أن لبنان لن يخضع لأي ضغوط لمنع استمرار هذه الخطة ولن يجبر أي نازح على العودة، موضحا أن بلاده فتحت 17 مركزا للتسجيل للعودة الطوعية، مشيرا إلى أن أعداد المسجلين بلغت حوالي 500 ألف نازح، بينما يوجد في لبنان رسميا 2 مليون و80 ألف نازح سوري سواء دخلوا بشكل شرعي أو غير شرعي.
وشرح آلية العودة الطواعية للنازحين من خلال تسجيل أسماء الراغبين في العودة ثم إرسالها إلى الجهات المعنية في سوريا لمعرفة ما إذا كان لدى أحد منهم ملف قضائي أو أمني في سوريا، ثم تقوم السلطات اللبنانية بتخييره بين العودة والبقاء بلبنان وتترك له حرية القرار بكل شفافية ووضوح.
وأشار إلى أن رحلات العودة الأولى تكون الأعداد فيها قليلة، معتبرا أن النازح ينتابه الشك والخوف من العودة ومكان السكن حتى يتواصل مع من سبقه من النازحين ويتأكد أن كل الأمور جيدة عندها تزداد الأعداد.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كأس العالم 2022: مشجعون مغاربة يثيرون شغبا في بروكسل بعد فوز فريقهم على بلجيكا – بوابة الشروق

استخدمت الشرطة البلجيكية خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع، بعد تعرضها لهجوم من مشجعي كرة القدم المغاربة، الذين تس

تقرير: إسرائيل تحتاط من الانتقام لقتلها ضابطا إيرانيا في سوريا – بوابة الشروق

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن إسرائيل تستعد لإمكانية محاولة ايرانية للانتقام بسبب اغتيال الضابط في الحرس الثوري داود

صحيفة عبرية: إسرائيل تعتزم إرسال مساعدات إلى أوكرانيا – بوابة الشروق

تستعد إسرائيل لتقديم شحنات جديدة من المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا، حيث من المقرر أن تتلقى كييف مولدات كهربائية و

وسائل إعلام: اعتقال ابنة شقيقة المرشد الأعلى الإيراني – بوابة الشروق

اعتقلت السلطات الإيرانية فريدة مرادخاني، ابنة شقيقة المرشد الأعلى علي خامنئي، بعد تسجيلها مقطع فيديو تصف فيه الس

سانا: القوات التركية تستهدف ريفي الحسكة والرقة شمالي سوريا – بوابة الشروق

أفادت الوكالة السورية للأنباء "سانا" نقلا عن مصادر بأن القوات التركية استهدفت بقذائف المدفعية والهاون عددا من قرى