آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الأمم المتحدة: نحو 40 دولة تعارض “إجراءات عقابية” إسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية

الأمم المتحدة: نحو 40 دولة تعارض “إجراءات عقابية” إسرائيلية ضد السلطة الفلسطينية

نشرت في: 17/01/2023 – 04:57
دعت نحو أربعين دولة الإثنين إسرائيل إلى التراجع عن عقوبات فرضتها على السلطة الفلسطينية في 6 كانون الثاني/ يناير الجاري كرد انتقامي على جهودها في الأمم المتحدة لدفع أعلى محكمة فيها لإصدار رأي استشاري حول شرعية الاحتلال للضفة والقدس الشرقية.

إعلان

اقرأ المزيد

استنكرت نحو 40 دولة الإثنين فرض إسرائيل عقوبات مالية على السلطة الفلسطينية قبل أيام، ردا على جهودها لدفع أعلى محكمة في الأمم المتحدة لإصدار رأي استشاري بشأن الاحتلال الإسرائيلي.
وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 كانون الأول/ ديسمبر 2022، قرارا يطلب من محكمة العدل الدولية الإدلاء برأيها في مسألة شرعية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية، بعد جهود للسلطة الفلسطينية بهذا الخصوص.
وفي رد انتقامي أعلنت إسرائيل في 6 كانون الثاني/ يناير الجاري، عن حزمة عقوبات ضد السلطة الفلسطينية، لا سيما إجراءات مالية لجعلها “تدفع ثمن” تحركها من أجل صدور هذا القرار.
وفي بيان تم توزيعه على الصحافيين الإثنين، أكدت نحو 40 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة “دعمها الثابت” لمحكمة العدل الدولية والقانون الدولي، معربة عن “قلقها العميق حيال قرار الحكومة الإسرائيلية فرض إجراءات عقابية ضد الشعب الفلسطيني والقيادة والمجتمع المدني، بعد الطلب الذي تقدمت به الجمعية العامة” إلى المحكمة.
وجاء في البيان: “بصرف النظر عن موقف كل دولة من القرار، فإننا نرفض الإجراءات العقابية التي جاءت ردا على طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية، وبشكل أوسع ردا على قرار للجمعية العامة، وندعو إلى التراجع عنها فورا”.
ووقع على البيان دول صوتت لصالح القرار وأخرى ضده وكذلك بينها من امتنعت عن التصويت حينها.
وقال المندوب الدائم لفلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور في بيان: “هذا أمر هام لأنه يظهر أنه بغض النظر عن كيفية تصويت الدول، إلا أنها متحدة في رفض هذه الإجراءات العقابية”.
وردا على سؤال يتعلق بالبيان، أعادت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس التأكيد على “قلقه العميق” من “الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة ضد السلطة الفلسطينية”، مشددة على أنه “لا ينبغي أن يكون هناك إجراءات انتقامية” فيما يتعلق بمحكمة العدل الدولية.
ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا يتناول المسألة الفلسطينية الأربعاء.
وأدى اجتماع سابق عقد الشهر الجاري لمجلس الأمن بعد زيارة وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى إلى تلاسن بين دبلوماسيين إسرائيليين وفلسطينيين.
فرانس24/ أ ف ب

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق نار جديد بالقرب من القدس الشرقية واعتقال عشرات الفلسطينيين غداة هجوم الكنيس اليهودي

إطلاق نار جديد وقع صباح السبت بالقرب من القدس الشرقية المحتلة جرح فيه شخصان على الأقل، وذلك بعد ساعات على تنفيذ شاب فلسطيني لهجوم آخر بإطلاق نار كذلك، قتل فيه سبعة إسرائيليين أمام كنيس يهودي. وكان الجيش الإسرائيلي قد نفذ الخميس، أكبر مداهمة في مخيّم جنين للاجئين بالضفّة الغربيّة المحتلّة منذ الانتفاضة الثانية بين عامي 2000 و2005، قتل خلالها عشرة فلسطينيين على الأقل.

بينها مصر والإمارات… دول عربية تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

إيتمار بن غفير يتوعد برد قوي على هجوم القدس وتغيير أوامر إطلاق النار – بوابة الشروق



توعد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، بـ"رد قوي وبتغيير الأوامر المنظمة لإطلاق النار"

دول عربية بينها مصر والإمارات تدين الهجوم على كنيس يهودي في القدس الشرقية

نددت دول عربية، بينها مصر والإمارات، السبت بالهجوم الذي أودى بحياة سبعة إسرائيليين على الأقل في إطلاق نار استهدف مصلين في كنيس يهودي بحي استيطاني في القدس الشرقية المحتلة.

وصول وزير الخارجية المغربي إلى بغداد – بوابة الشروق

وصل إلى بغداد اليوم السبت، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في زيارة تستغرق يوما واحدا.