آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | الأتراك في الخارج يدلون بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية

الأتراك في الخارج يدلون بأصواتهم في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية

نشرت في: 20/05/2023 – 15:45
بدأ الأتراك في الخارج السبت التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية والتي يتنافس فيها كل من الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو. وسيستمر التصويت في الخارج من 20 إلى 24 مايو/أيار على أن تجري بالداخل في 28 مايو/أيار. ويقدر عدد الناخبين خارج تركيا بنحو 3,4 مليون من إجمالي أكثر من 64 مليون ناخب تركي.

إعلان

اقرأ المزيد

بدأ الأتراك المقيمون في الخارج السبت التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية بين الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو الذي يسعى إلى إنهاء حكم أردوغان المستمر منذ عقدين.
أما في تركيا فستجرى انتخابات الإعادة في 28 مايو/أيار بعد أن تقدم أردوغان لكن من دون تجاوز نسبة 50 بالمئة من الأصوات للفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الأحد الماضي والتي كان من المتوقع أن تشكل أكبر تحد سياسي يواجهه على الإطلاق.
ونحو 3,4 مليون تركي مدعوون للتصويت في الخارج، من إجمالي أكثر من 64 مليون ناخب تركي، وسيستمر تصويت الناخبين في الخارج من 20 إلى 24 مايو/أيار.
للمزيد: اللاجئون السوريون في تركيا… ضحايا الممارسات العنصرية واللعبة السياسية
وأفادت وكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة إن التصويت بدأ في دول بأنحاء آسيا وأوروبا. وتوجد في ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم وتضم نحو 1,5 مليون تركي مؤهل للتصويت.
وفي الانتخابات البرلمانية التي أجريت أيضا الأحد الماضي، فاز حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان وحلفاؤه القوميون بأغلبية برلمانية مريحة.
من جانبه، حصل كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة الذي يضم ستة أحزاب، على 44,88 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية مقابل 49,52 بالمئة لأردوغان مخالفا توقعات استطلاعات الرأي التي رجحت تقدم كليتشدار أوغلو.
ويتركز الاهتمام الآن على المرشح القومي سنان أوغان الذي حل في المركز الثالث بنسبة  5,17 بالمئة من الأصوات. ومن شأن أي قرار يتخذه بدعم أحد المرشحين الاثنين في جولة الإعادة أن يكون له دور حاسم.
وتحول كليتشدار أوغلو في خطابه إلى النبرة القومية بعد أن تقدم عليه أردوغان في الجولة الأولى، إذ أشار إلى أن الحكومة سمحت بدخول عشرة ملايين لاجئ إلى البلاد وتعهد بإعادتهم جميعا إلى بلادهم إذا تم انتخابه.
ولم يقدم كليتشدار أوغلو أي دليل على عدد المهاجرين الذي أشار إليه. وتقول الإحصاءات الرسمية إن تركيا بها أكبر عدد من اللاجئين في العالم والذي يبلغ نحو أربعة ملايين. وأطلق أوغان حملة لإعادة المهاجرين إلى حيث أتوا، بما في ذلك نحو 3,6 مليون سوري فروا بسبب الحرب إلى الجنوب.
أما أردوغان فيقول إنه وحده الذي يمكنه ضمان الاستقرار في تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، وسط معاناة البلاد من أزمة غلاء المعيشة والتضخم المرتفع وتداعيات الزلازل المدمرة التي وقعت في فبراير/شباط.
فرانس24/ رويترز

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن.. مصرع شخص جرفته سيول في مدينة العقبة – بوابة الشروق

الأردن.. مصرع شخص جرفته سيول في مدينة العقبة

أبو الغيط يبحث قضايا اللاجئين بالمنطقة العربية مع المفوض السامي للأمم المتحدة – بوابة الشروق

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة، فيليبو جراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون

استشهاد أسير مُحرر أصيب خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين – بوابة الشروق

استشهاد أسير مُحرر أصيب خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين

الأعرجي يبحث في طهران تأمين الحدود العراقية مع إيران – بوابة الشروق

توجه مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، على رأس وفد أمني، اليوم الإثنين، إلى طهران لبحث إجراءات تأمين الحدود بين

وزير ألماني من أصل تركي يصاب بخيبة أمل جراء السلوك الانتخابي للأتراك في ألمانيا – بوابة الشروق

بعد فوز رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في تركيا، انتقد وزير الزراعة الألماني المنحدر من أصول تركية،