آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | اجتماع للمكون العسكري والجبهة الثورية يؤيد حوارا سودانيا مباشرا من مرحلة واحدة – بوابة الشروق

اجتماع للمكون العسكري والجبهة الثورية يؤيد حوارا سودانيا مباشرا من مرحلة واحدة – بوابة الشروق

نشر في: الثلاثاء 14 يونيو 2022 – 10:29 م آخر تحديث: الثلاثاء 14 يونيو 2022 – 10:29 م

أكد اجتماع ضم المكون العسكري و”الجبهة الثورية السودانية”، ترأسه نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، ضرورة أن يكون الحوار سودانيا – سودانيا ومباشرا وأن يكون مرحلة واحدة.

قال عضو مجلس السيادة الفريق إبراهيم جابر، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع أكد دعم الآلية الثلاثية  لتيسير الحوار، وأن يكون اختيار قيادة الحوار ورئاسة اللجنة الوطنية من كل الأطراف المشاركة، مشيرًا إلى التأكيد على اتفاقية السلام الموقعة بين حكومة السودان و”حركات الكفاح المسلح”، وعلى مواصلة الحوار والاجتماعات للدفع بعملية الحوار. 

من جانبه، وصف أسامة سعيد الناطق الرسمي باسم “الجبهة الثورية السودانية”، الاجتماع بالمثمر، وأنه خرج بنتائج مهمة، مؤكدًا من خلاله الطرفان على موضوعات الحوار واتفاقية السلام، وأن الحوار يجب أن يكون سودانياً وشاملاً  كل الأطراف والموضوعات. 

وأكد سعيد، أن ما تم الاتفاق عليه يتسق مع ما ورد في مبادرة الجبهة الثورية السودانية التي تمثل أحد أطراف الحوار وجسما سياسيا مستقلا ولديه رؤية واضحة حول كيفية التوصل إلى حل للأزمة السياسية السودانية. 

ولفت سعيد، إلى أن الاجتماع أكد ثوابت أساسية متمثلة في أهمية الدعم المتواصل للآلية الثلاثية باعتبارها ميسرة ومسهلة لعملية الحوار. 

ونوه الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية، إلى أن الجانبين أكدا التزامهما بدفع عملية الحوار وإنجاحه وأن يكون  شاملاً لكل الأطراف، واتفقا على مناقشة كل قضايا الحوار عبر لجنة مشتركة بين الجبهة الثورية السودانية والمكون العسكري. 

وأضاف أن الجانبين أكدا ضرورة الإسراع للوصول لاتفاق يشمل كل قضايا الأزمة السياسية المطروحة، وحث كافة الأطراف على التوجه نحو الحوار بنية صادقة وبرؤية موحدة وصولا إلى حل، ومقاربة سودانية تفضي إلى توافق سياسي. 

يذكر أن الاجتماع الذي ترأسه نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، ضم عضوي المجلس الفريق أول شمس الدين كباشي، والفريق بحري إبراهيم جابر، ومن جانب “الجبهة الثورية السودانية”، ضم عضوي مجلس السيادة السوداني الطاهر أبو بكر حجر، والهادي إدريس، بجانب أعضاء الجبهة أسامة سعيد، مصطفى تمبور ، شريف يحي، وبحر كرامة.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أشتية لوفد فرنسي: إذا اعترفت باريس بدولة فلسطين فستتبعها العواصم الأوروبية – بوابة الشروق

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الخميس، إنه إذا اعترفت باريس بدولة فلسطين على حدود عام

مجلس القيادة الرئاسي اليمني يحذر من خطر خروقات الحوثيين للهدنة على عملية السلام – بوابة الشروق

حذر مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، اليوم الخميس، من أن خروقات جماعة أن.

وزير النفط الكويتي: حصة الكويت من النفط سترتفع إلى 2.811 مليون برميل يوميا في أغسطس – بوابة الشروق

أكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس ان تحالف "أوبك بلس" (منظمة الدول الم

عباس وبلينكن يبحثان هاتفيا ضرورة خلق أفق سياسى تمهيدا لزيارة بايدن – بوابة الشروق

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخ

مصر: منازل القاهرة العائمة الشهيرة على النيل مهددة بالزوال بعد قرار السلطات إخلاءها

باتت قرابة 30 عوامة على نهر النيل في العاصمة المصرية القاهرة، مهددة بالزوال بفعل مشروع للجيش يضحّي حسب شهادات قاطنيها بتلك المنازل التراثية العائمة من أجل "جني الأرباح". وقد تلقى السكان في 20 يونيو/حزيران أمرا ينص على إخلاء الموقع في غضون أسبوعين، فيما شرعت السلطات فعلا في إخلاء بعض المنازل دون أي تعويض أو تقديم بديل لأصحابها.