آخر الأخبار :
الرئيسية | الشرق الأوسط | اتهامات متبادلة بين الحوثيين والحكومة اليمنية بشأن عرقلة تنفيذ الهدنة بعد مرور شهر على انطلاقها – بوابة الشروق

اتهامات متبادلة بين الحوثيين والحكومة اليمنية بشأن عرقلة تنفيذ الهدنة بعد مرور شهر على انطلاقها – بوابة الشروق

نشر في: الإثنين 2 مايو 2022 – 7:03 م آخر تحديث: الإثنين 2 مايو 2022 – 7:03 م
قال محمد عبدالسلام، رئيس وفد جماعة أنصار الله الحوثية والمتحدث الرسمي باسمها، اليوم الاثنين، إن الشهر الأول للهدنة الإنسانية انتهى دون تحقيق أي تقدم.
وأضاف عبدالسلام، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “انتهى الشهر الأول للهدنة الإنسانية دون أن تسمح دول العدوان (التحالف الذي تقوده السعودية) بأي رحلة إلى مطار صنعاء”.
وأشار إلى أن ذلك “مخالفة صريحة لما تم الاتفاق عليه في الهدنة”.
كما اتهم المتحدث باسم الحوثيين، من وصفها بـ”دول العدوان”، “الاستمرار في عرقلة وصول السفن إلى ميناء الحديدة(غرباً)، واستمرار الخروقات العسكرية حيث شن طيران العدوان التجسسي صباح اليوم، غارتين في منطقة صرواح بمحافظة مأرب(شرقاً)”.
وفي وقت سابق اليوم، أكدت الحكومة الشرعية حرصها على تثبيت الهدنة المؤقتة والالتزام بكافة بنودها، وعلى ضرورة تخصيص عائدات موانئ الحديدة (الخاضعة لسيطرة الحوثيين)، لدفع مرتبات الموظفين.
جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، والمبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج.
وأكد بن مبارك “حرص الحكومة على تثبيت الهدنة وأهمية احترام كافة بنودها خاصة تشغيل رحلات مطار صنعاء وفتح طرق تعز”.
هذا واتهم معمر الإرياني، وزير الإعلام في الحكومة الشرعية، “ميليشيا الحوثي، بالتنصل من التزامهم بخصوص تنفيذ بنود إعلان الهدنة وعرقلة فتح كافة المعابر ورفع الحصار الذي تفرضه على محافظة تعز منذ سبعة أعوام، رغم مرور شهر من الهدنة الإنسانية”.
وأوضح الإرياني، في تغريدة له على “تويتر”، “أن استمرار تعنت ميليشيا الحوثي ورفضها تنفيذ أي من بنود الهدنة الأممية، وعدم المضي في إجراءات فتح المعابر ورفع الحصار بشكل كامل عن تعز، ورفع القيود عن تنقل المدنيين بين المحافظات وحركة السلع الغذائية والاستهلاكية، يفاقم الحالة الإنسانية ويقوض جهود تثبيت الهدنة وإحلال السلام”.
كانت الأمم المتحدة قد أعلنت مطلع الشهر الماضي، عن هدنة إنسانية في اليمن، تستمر لشهرين قابلة للتمديد، تتضمن وقفا شاملا للعمليات العسكرية وفتح مطار صنعاء إلى وجهات محددة، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، وفتح المنافذ البرية بين مدن البلاد التي تشهد صراعاً مسلحاً منذ نحو ثماني سنوات.

عن جُرنَال Algornaal

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعتقال أكثر من 1530 فلسطينيا بمدينة القدس المحتلة منذ مطلع 2022 – بوابة الشروق

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مطلع العام الجاري بمدينة القدس المحتلة، أكثر من 1530 مواطنا،

فلسطين.. إصابة طفل بالرصاص وعشرات الطلاب بحالات اختناق خلال مواجهات مع الاحتلال – بوابة الشروق

أصيب طفل فلسطيني، اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب عشرات الطلبة بحالات اختناق، خلال مواجهات .

رفع العلم الفلسطيني في كل مدارس فلسطين تأكيدا على الوفاء للقدس المحتلة – بوابة الشروق

رفع طلبة المدارس الفلسطينية، صباح اليوم الأحد، علم فلسطين؛ تأكيداً على الوفاء للقدس المحتلة، ولصمود أهلها، وثباتهم في وجه الاحتلال

فيديو| بعد اقتحام المسجد.. مستوطن إسرائيلي يقرأ سورة الإخلاص أمام الأقصى – بوابة الشروق

عرضت فضائية «الغد»، مقطع فيديو يرصد قراءة الحاخام المتطرف يهودا جليك عضو الكنيست السابق يهودا جليك، لسورة الإخلاص

الأحد 29 مايو.. استقرار أسعار صرف الدولار عند 18.55 جنيه للشراء و18.61 جنيه – بوابة الشروق

سجلت أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه المصري استقرار في بداية تعاملات اليوم الأحد 29 مايو 2022؛ ليسجل سعر صرف الدولار